شعار ميازين - Miazeen Logo

المادة 88 من نظام العمل والتزامات ربّ العمل بعد انتهاء العقد

المادة 88 من نظام العمل والتزامات ربّ العمل بعد انتهاء العقد

تضمّنت المادة 88 من نظام العمل كاملَ الالتزامات التي تقع على عاتق ربّ العملِ بعد إنهاء العقد، سواءً أكان هذه الإنهاء من قِبَله أم من قِبَل العاملِ نفسه، مُلزمةً إيّاه بالأداءِ خلال مدّةً محدّدةٍ ضمن أحكامها لا يجب تجاوزها، لتبعد حقوق العمّال أو الموظّفين عن الضياع أو عن أية مماطلة من أصحاب العملِ، ولتجيبَ على تساؤلات ضروريّة ومتكرّرة تطرح يوميًّا في هذا الشأن، لعلّ أبرزها:

كم المدّة النظاميّة لتحويل مستحقّات عامل تمّ فصله من قبل ربّ العمل؟

متى يجب أن يحولّ ربّ العمل مستحقّات العامل بعد استقالته؟

من خلال تدوينتنا، نشارك معكم الإجابات عمّا سبق عن طريق شرح أحكام المادّة الثامنة والثمانين من نـظام العـمل.

ما هي المادة 88 من نظام العمل؟

تنصّ المادة 88 من نظام العمل، أنّه:

إذا انتهت خدمة العامل وجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع- على الأكثر- من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية، أما إذا كان العامل هو الذي أنهى العقد وجب على صاحب العمل تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين. ولصاحب العمل أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل.

المادة 88 من نظام العمل

شرح أحكام المـادّة الثامنة والثمانين

استنادًا إلى نصّ المادة 88 من نظام العمل، حدّد المشرّع التزامات ربّ العمل تجاه العامل بعد إنهاء العقد، مبيّنًا حالتين لهذا الإنهاء:

  • إذا كان العامل هو من أنهى العقد: يتوجّب على صاحب العمل أن يؤدّي حقوق العامل ومستحقّاته كاملةً، بما في ذلك من مكافآت، خلال مدّة أقصاها أسبوعين من تاريخ إنهاء العامل للعلاقة التعاقديّة، فإذا كان الإنهاء بسبب استقالة العامل، تطبّق أحكام هذا الجزء من المادّة.
  • أمّا إذا كان الإنهاءُ من قِبل ربّ العمل: يلزم صاحب العمل بتسديد مستحقذات العامل كاملةً خلال مدّة أقصاها أسبوع واحد، فإذا فصل ربّ العملِ العامل، ينبغي عليه أداء المستحقّات دون أن يتجاوز الأسبوع، من تاريخ فصلِه.

ملاحظة: في كلتا الحالتين، سواءً أكان الإنهاء سببه فصل أم استقالة، أجازت المادة 88 من نظام العمل لصاحب العمل، أن يحسم أي دين مستحقٍ له (بسبب العلاقة التعاقديّة أو العـمل) من مستحقّات الـعامل بعد إنهاء العلاقة التعاقديّة.

لكن، ماذا لو تأخّر صاحب العمل عن المدّة النظاميّة؟

بعد إنهاء العقد، يُلزم صاحب العمل بأداء المستحقّات كما حدّدتها المـادة 88 من نظام العمل، وإذا تأخر يُغرّم بمبلغ 5000 آلاف ريال عن كلّ عامل لم يؤدِّ له مستحقّاته، أيضًأ، يمكن التقدم بشكوى إلكترونيًّا عن طريق الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعيّة، باتّباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعيّة.
  2. التوجه إلى قسم “الشكاوى” ومن ثم قسم “تواصل معنا”.
  3. عليكم إضافة البيانات المطلوبة بدقّة، ومن ثمّ إدخال الرقم الوطني.
  4. أما الآن، يتوجبّ إدراج أية مستندات أو ملفّات تتعلّق بالشكوى، مثل صورة عقد العمل.
  5. النقر على أيقونة “إكمال الطلب”

هذا كلّ ما يخصّ المادة 88 من نظام العمل، بإمكانكم الاطلاع على المزيد من شروحات النـظام، مثل: متى تُستحقّ مكافأة نهاية الخدمة كاملةً بموجب المادة 87 من نظام العمل

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على