شعار ميازين - Miazeen Logo

طريقة رفع دعوى إنقاص نفقة أو زيادتها او إلغاءها وتعبئة الصحيفة

طريقة رفع دعوى إنقاص نفقة أو زيادتها او إلغاءها وتعبئة الصحيفة

دعوى إنقاص النفقة أو زيادة النفقة أو حتى إلغاء النفقة هي واحدة من دعاوى الأحوال الشخصية التي يمكن رفعها لطلب تعديل على نفقة سابقة كان صدر فيه حكم سابق من المحكمة، وبالتالي يمكن لأي طرفي الدعوى التقدم بهذه الدعوى سواء كان من يستلم النفقة أو من يسددها لطلب تعديلها بالزيادة أو النقصان أو الإلغاء. 

طلب زيادة النفقة أو إنقاصها أو إلغائها هي دعوى واحدة في منصة ناجز وتقدم بذات الطريقة لأي من الطلبات الثلاثة هذه مع توضيح الغرض منها في تفاصيل صحيفة الدعوى كما سنعرف في هذا الموضوع.

شروط الدعوى

شروط زيادة النفقة أو المتطلبات اللازمة لرفع دعوى من هذا النوع بداعي تعديل النفقة هي الآتي:

  • يجب وجود حكم سابق بالنفقة محدد فيه مقدار النفقة الحالية.
  • يجب أن تكون بغرض تعديل النفقة الحالية فقط، زيادة أو نقصان أو إلغاء.

المتطلبات 

أما المتطلبات اللازمة لرفع الدعوى فهي 

  • بيانات صك الحكم السابق، اسم المحكمة ورقم الصك وتاريخه.
  • مقدار مبلغ النفقة في الصك السابق.
  • الأشخاص المحكوم لهم بالنفقة.
  • ذكر أسباب طلب تعديل النفقة.
  • ذكر أسماء الأشخاص المحكوم لهم بالنفقة.
  • ذكر تاريخ بداية طلب تعديل النفقة.

هذا بالإضافة إلى المستندات التالية التي يجب إرفاقها أثناء تقديم طلب الدعوى، وهي:

  • هوية الأبناء في حال كانت النفقة للأبناء.
  • صك حكم النفقة السابق.
  • عقد النكاح أو صك الطلاق إن وجد.

يجب التأكد من توافر هذه البيانات والمستندات قبل قبل تقديم طلب رفع دعوى زيادة نفقة أو إنقاصها أو إلغائها.

طريقة رفع دعوى زيادة نفقة أو إنقاصها أو إلغاءها

طريق رفع دعوى زيادة نفقة الأبناء أو تعديل النفقة بأي شكل كان تكون على أربعة مراحل وهي

  1. تعبئة صحيفة الدعوى من ناجز.
  2. ثم جلسة الصلح عبر منصة تراضي.
  3. ثم جلسات المحكمة في حال تعذر الصلح.
  4. ثم تنفيذ حكم المحكمة.

لنتعرف الآن على تفاصيل كل مرحلة من هذه المراحل بالتفصيل.

تعبئة صحيفة الدعوى في ناجز

أي دعوى تقدم إلى المحكمة يلزم تعبئة صحيفة الدعوى أولًا، وهي نموذج إلكتروني يتم تعبئته ببيانات أطراف الدعوى والغرض منها وطلبات المدعي والأسباب، ويتم تعبئة هذا النموذج وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى في ناجز، وهذا رابط الخدمة.
  2. اختيار طلب جديد.
  3. ثم اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي أحوال شخصية، ثم التصنيف الفرعي دعاوى الحضانة والنفقة والزيارة، ثم اختيار نوع الدعوى ويكون دعوى زيادة أو إنقاص أو إلغاء نفقة.
  4. في الخطوات التالية سيطلب النظام بيانات الدعوى وأطرافها وأسباب رفع الدعوى ويتم تعبئتها وفق الخطوات التالية:

بيانات طلب الصلح

يظهر خيار لتوضيح إذا كان تم عقد جلسة صلح من قبل بخصوص هذه المطالبة أم لا، في حال سبق وحصل جلسة صلح عبر منصة تراضي يجب التأشير على هذا الخيار وإدخال رقم محضر الصلح من تراضي، وإذا لم يسبق أن حصل جلسة صلح لا داعي التأشير على الخيار كما يظهر في الصورة

بيانات طلب الصلح

الصفة والمطالبة

هنا يجب إدخال بيانات مقدم الطلب، إذا كان صاحب العلاقة هو من يقدم الطلب يكون أصيل، وإذا محامي يكون وكيل عنه.

صفة_مقدم_الطلب

بيان حال عقد الزوجية

هنا يجب إدخال تاريخ عقد النكاح بالهجري والميلادي، وتوضيح إذا كان العقد ما زال قائمًا أم لا، إذ حصل انفصال يجب ذكر تاريخ الطلاق.

بيانات_عقد_الزوجية

بيان الأولاد

هنا يطلب النظام إذا يوجد حمل أو لا، وإذا يوجد أولاد أو لا، ويجب ذكر الأولاد الأسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة لكل منهم.

بيانات_الأولاد

بيان صفة النفقة 

هنا يجب توضيح بيانات حكم النفقة السابق والذي يطلب تعديله بهذه الدعوى، يذكر اسم المحكمة التي صدر منها الصك ورقم الصك وتاريخه ومقدار النفقة المسجلة فيه.

صفة_النفقة

بيانات الأشخاص المحكوم لهم بالنفقة

هنا يذكر أسماء الأشخاص المحكوم لهم بالنفقة وصلة القرابة بهم، ذكر صلة القرابة بينهم وبين المدعي.

أسباب الطلب

هنا يذكر أسباب رفع الدعوى، ويكفي ذكر السبب الرئيسي مثل “اريد زيادة النفقة بعدم كفاية النفقة الحالية” أو في حال كانت الدعوى إنقاص نفقة يكتب مثلًا “إريد إنقاص النفقة لأن المبلغ أعلى من استطاعتي”

أسباب_الطلب

الطلبات 

في هذا القسم من صحيفة الدعوى يذكر الطلب والغرض الرئيسي من رفع الدعوى ويكون أما إنقاص أو زيادة أو إلغاء النفقة.

الطلبات

المحكمة

هنا تذكر المحكمة التي تريد رفع الدعوى فيها، وتكون محكمة الأحوال الشخصية في المدينة التي تقيم فيها أو المحكمة العامة في حال لا يوجد محكمة أحوال شخصية في المنطقة.

بيانات_المحكمة

بيانات موضوع الدعوى

وفي هذا القسم يجب ذكر التفاصيل التالية

بيانات_موضوع_الدعوى
  • موضوع الدعوى، وهنا يذكر تفاصيل الدعوى بصياغة واضحة مباشرة، يوضح فيها العلاقة بين الطرفين وتاريخ النكاح والانفصال والأبناء إن وجدوا والغرض من رفع الدعوى.
  • طلبات المدعي، توضح فيه الطلب الذي تريده من وراء رفع الدعوى.
  • أسانيد الطلبات، وهنا يوضح أية أدلة تدعم وجهة نظرك كمدعي، على سبيل المثال في حال كانت الدعوى بغرض زيادة النفقة للأبناء تذكر إن مصاريف الدراسة زادت، أو أن نفقات الأبناء زادت مع تقدم أعمارهم أو وجود التزامات مالية إضافية. وفي حال كانت الدعوى بغرض إنقاص النفقة يمكن توضيح الأسباب لطلب الإنقاص مثل فقدان مصدر الدخل أو وجود قرض على سبيل المثال.
  • المشفوعات، وهذه ليس من الضروري ذكرها وإنما يمكن ترك الحقل هنا فارغًا، حيث يذكر فيها أية مرفقات تدعم وجهة نظرك كمدعي مثل كشف حساب بنكي يوضح الالتزامات المالية الجديدة أو غير ذلك (ويمكن إرفاق المستندات في الصفحة التالية)

ثم بمجرد تعبئة كافة البيانات يتم الضغط على حفظ ومتابعة في الأسفل للانتقال للصفحة التالية، في الصفحة التالية سكون هنا حقول مخصصة لإرفاق أية مستندات أو إثباتات كانت ذكرت في حقل المشفوعات كما قلنا، وكذلك سيطلب النظام صور عن هويات الأبناء وصورة عن صك حكم النفقة السابق وصور عن عقد الزواج إن وجد وصك الطلاق كذلك في حال وجوده وكذلك صورة عن بيانات العنوان الوطني ويمكن الحصول عليها من موقع البريد السعودي.

وأخيرًا عبر الضغط على تقديم الطلب يكون تم تقديم صحيفة الدعوى بشكل رسمي، سيقوم فريق المتابعة في الوزارة بمراجعة الصحيفة وفي حال يوجد أية ملاحظات أو كانت الصحيفة بحاجة لتعديل سيتم إرسال تنبيه إلى حساب مقدم الطلب في ناجز وتوضيح التعديلات المطلوبة ليتم تنفيذها وإعادة إرسال الصحيفة، وبمجرد قبولها أخيرًا يتم إنشاء طلب الصلح في تراضي.

جلسة الصلح عبر تراضي

بمجرد إكمال تعبئة صحيفة الدعوى وتقديمها يتم إنشاء طلب مصالحة تلقائي في منصة تراضي، ويتم إعلام طرفي الدعوى بذلك عبر رسالة نصية.

ويتصل مصلح من منصة تراضي بالطرفين عبر مكالمة هاتفية في موعد لاحق، الهدف من الصلح هذا هو محاولة التوفيق بين الطرفين والتوصل لاتفاق بينهم دون الحاجة لاستكمال الدعوى في المحكمة وبالتالي توفير الوقت على الطرفين.

في حال تمكن المصلح من التوصل لاتفاق بين الطرفين سواء اتفقا على زيادة النفقة أو إنقاصها أو غير ذلك بحسب طلبات المدعي وما لدى المدعى عليه عندها يوثق هذا الاتفاق في محضر جلسة الصلح ويصدر صك الصلح بهذا الأمر ويكون بمثابة سند تنفيذي، وتنتهي القضية عند هذا الحد كون الطرفان اتفقا على ذلك ويمكن بعدها تقديم طلب الصلح إلى التنقيذ.

في حال لم يتمكن المصلح من التوصل لاتفاق بين الطرفين يدون في محضر الجلسة “تعذر الصلح” وتحول القضية إلى المحكمة.

جلسات المحكمة

بعد تحويل القضية إلى المحكمة نتيجة تعذر الصلح في تراضي تبدأ الجلسات في المحكمة، وتكون هذه الجلسات بشكل إلكتروني عبر برنامج تيمز. 

تصل إلى جوال طرفي الدعوى رسالة قبل بيوم من موعد كل جلسة للتذكير بموعد الجلسة، وكذلك رسالة في يوم الجلسة تتضمن رابط الدخول إلى القاعة الإلكترونية لحضور الجلسة.

خلال الجلسة يوجه القاضي الأسئلة للطرفين حول أسباب كل منهم وما لديهم من أسانيد وإثباتات على ما يقولون ويدعون.

على سبيل المثال في حال كانت دعوى زيادة نفقة، يجب على طالب الزيادة أن يوضح أسباب طلبه للزيادة، وهنا يجب أن تكون أسباب منطقية مقنعة للقاضي وإلا قد يرفض القاضي الدعوى في حال كانت الأسباب غير مقنعة أو رأى أنها بغير وجه حق.

وكذلك الأمر في حال كانت الدعوى بغرض إنقاص النفقة أو إلغائها يجب دومًا توضيح الأسباب للطلب هذا وتقديم أدلة مقنعة واضحة على صحة هذه الأسباب وأحقية المدعي بالطلب.

كم جلسة تأخذ القضية؟

لا يوجد إجابة واضحة واحدة لهذا السؤال وإنما يختلف الأمر بحسب تفاصيل القضية وما فيها من معطيات وكيف تجري الأمور والطلبات التي لدى المدعي ورد المدعى عليه على هذه الطلبات.

من المعروف هنا إنه كلما كانت طلبات المدعي واضحة ومحددة ولديه إثباتات وأسانيد قوية يستند عليها في طلباته كلما كان النطق بالحكم أسرع.

تنفيذ الحكم 

ينطق القاضي الحكم في القضية في الجلسة الأخيرة ويكون إما رفض القضية أو قبولها بتعديل النفقة بحسب طلب المدعي،  وخلال مدة ثلاثين يوم من نطق الحكم يمكن لأي من الطرفين الاعتراض على الحكم وتقديم طلب اعتراض إلى المحكمة.

في حال قبول الدعوى من القاضي والموافقة على طلبات المدعي، يجب على المدعي بهذه الحالة الانتظار لمدة ثلاثين يوم من تاريخ النطق بالحكم حتى يكتسب الحكم الصفة القطعية وبعدها يمكن تقديم نص الحكم إلى محكمة التنفيذ لطلب تنفيذ التعديل على النفقة الذي أقره القاضي.

تنفيذ الحكم يكون على الشكل التالي

  1. بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية عند مرور ثلاثين يوم عليه، يتم تقديم طلب تنفيذ إلى محكمة التنفيذ من  خلال منصة ناجز، وهذا رابط الخدمة.
  2. في حال المدعى عليه لم يمتثل لقرار القاضي وطلب التنفيذ السابق عندها يتم التقدم بطلب تنفيذ قرار 34، حيث تقوم محكمة التنفيذ وفق هذا القرار بمنح المدعى عليه مهلة 5 أيام لتنفيذ قرار القاضي، وهنا رابط الخدمة.
  3. في حال انتهت مدة المهلة في القرار 34 ولم يمتثل المدعى عليه، عندها يمكن التقدم إلى محكمة التنفيذ بطلب إصدار قرار تنفيذ 46 والذي يتضمن إيقاف خدمات المدعى عليه لحين تنفيذ قرار المحكمة المتعلق بتعديل النفقة.

بذلك يتم تنفيذ حكم دعوى إنقاص نفقة أو زيادة نفقة أو إلغائها من بعد صدور الحكم وتقديمه إلى محكمة التنفيذ.

لنكون بذلك تعرفنا إلى كل ما يخص دعوى إنقاص نفقة أو زيادتها وبذات الطريقة أيضًا تكون الدعوى بغرض إلغاء النفقة.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على