شعار ميازين - Miazeen Logo

إجراءات تنفيذ سند لأمر في المسارَين الإلكتروني والآلي

إجراءات تنفيذ سند لأمر في المسارَين الإلكتروني والآلي

سابقًا، تطلّبت إجراءات تنفيذ السند لأمر وقتًا ومجهودًا من كلا الطرفين المستفيد والدائن، ولكي يتمّ التنفيذُ كان عليهما الانتظار وتحمّل ركود سير المعاملات أمام نوافذ الموظّفين بل وحتى الخوف الدائم من ضياع أو فقدان “ورقة السند”.

لكن اليوم، أصبح الأمرُ أيسَر وأسهل بكثير، فلا مزيد من ساعات الانتظار، إنّها بضع نقرات لا أكثر لإجراء معظم الخدمات العدلية، والتي من ضمنها إجراءات تنفيذ السند لأمر، خاصةً أن كلّ السندات المحررة من قبل نافذ، معتمدة وموثقة من قبل وزارة العدل، مما يجعلها خيارًا مضمونًا ومريحًا في الوقت ذاته.

نشارك معكم من خلال تدوينتنا، كاملَ إجراءات تنفيذ سند لأمر، بما في ذلك المسار الإلكتروني والمسار الآلي.

إجراءات تنفيذ سند لأمر عبر بوابة نافذ

تقدّم منصة ناجز خدمةَ التنفيذَ القضائيّ ضمن باقة خدماتِها العدلية الإلكترونيّة، حيث تتتيح أمام المستفيدين (أفرادٍ أو مؤسسات وشركات) إجراءات تنفيذ سند لأمر بالشكل الذي يحفظ حقوقهم، ويضمن لهم عدم رفض الطلب لعدم اكتمال المعلومات، أو تزوير التواقيع وإنكار الورقة التجاريّة، كلّ ذلك يتم باتباع الخطوات التي سنوضّحها لكم مزودينها بالشرح والصور.

بعد “تسجيل الدخول” في ناجز واختيار “طلب تنفيذ”، ستجدون أمامكم مسارَين في إجراءات تنفيذ سند لأمر، وهما:

  • المسار الإلكتروني: الذي يختصّ بتنفيذ السندات التي حُررت بشكلٍ يدويّ أو إلكترونيّ من منصّات غير تلك المعتمدة من قبل وزارة العدل.
  • المسار الآليّ: أما هنا، السندات المستفيدة هي الصادرة عن منصات معتمدة من قبل وزارة العدل فقط، مثل منصّة نافذ التي تتولى إجراءات تنفيذ سند لأمر دون أيّ تدخلّ يدويّ أو بشريّ، بشكل آليّ تمامًا.

أولًا: خطوات مسار التنفيذ الإلكتروني

  • بدايةً، تسجيل الدخول إلى منصّة ناجز، من هنا.
  • الضغط على أيقونة “تنفيذ” ومن ثم اختيار “تقديم طلب تنفيذ”.
إجراءات تنفيذ سند لأمر عبر منصة نافذ - 1
  • بعد اختيار “طلب التنفيذ” كما هو موضح أعلاه، اختاروا “مسار التنفيذ الإلكتروني“.
إجراءات تنفيذ سند لأمر عبر منصة نافذ - 2
  • والآن، عليكم النقر على أيقونة “تنفيذ مالي“.
  • تفاصيل طلب التنفيذ: ينبغي أن تحدّدوا نوع السند الرئيسي عبر اختيار “أوراق تجاريّة” ومن ثم اختاروا “السند لأمر” كنوع السند الفرعي، ويجب أن تكون صفة مقدم الطلب “أصالةً عن نفسه”، يتبقّى أن توافقوا على التعهد بتدوين الصحيح ومن بعدها انقروا على أيقونة “التالي”.
إجراءات تنفيذ سند لأمر عبر منصة نافذ - 3
  • بيانات طالب التنفيذ وتفاصيل الحساب البنكي: تتضمنّ إجراءات تنفيذ السند لأمر تقديم بعض البيانات عن المستفيد مثل نوع الهويّة (وطنية)، رقم الهويّة(0000)، نوع الطلب(تنفيذ أصالة عن نفسه) والجنسيّة (السعودية)، إضافة إلى تسجيل بعض المعلومات عن حسابه البنكي.
إجراءات تنفيذ سند لأمر عبر منصة نافذ - 4
  • معلومات المنفَّذ ضدّه: نوع المنفذ ضدّه (فرد-مؤسسة-شركة)، عنوان جهة عمله وإقامته، الجنسية (سعودي)، نوع ورقم هويّته، اسمه الرباعيّ ( اسمه، اسم الأب، الجد والعائلة)، بريده الإلكترونيّ ورقم هاتفه المحمول.
إجراءات تنفيذ سند لأمر
  • بيانات مبلغ التنفيذ: يجب ان تدخلوا قيمة مبلغ السند لأمر بالريال والهللات وفي حال وجود مبلغ متبقّي يجب أن تدخلوه أيضًا، إضافةً للإجابة بنعم أو لا عن السؤالين التاليين: هل استلمتم جزءًا من المبلغ؟ هل تريدون تنفيذه بالكامل؟
إجراءات تنفيذ سند لأمر
  • بيانات السند: رقم السند، تاريخ تحريره (هجري وميلادي)، دولة ومدينة إنشاء السند، مكان الوفاء، جهة صدور السند، حالة الاستحقاق (تاريخ محدد أو لدى الاطلاع)، بالتاريخين الهجري والميلادي.
إجراءات تنفيذ سند لأمر
  • مرفقات إجراءات تنفيذ السند لأمر: يجب إرفاق نسخة من السند بصيغة pdf، إضافة إلى ورقة الاعتراض أيضًا بنفس الصيغة.
إجراءات تنفيذ سند لأمر
  • وأخيرًا: يجب تحديد المحكمة المختصة، ومن ثم طلب إرسال رسالة نصيّة على رقم الجوال المرتبط مع “أبشر” لضمان إرسال الطلب بنجاح.

ثانيًا: خطوات المسار الآلي

  • أولًا: يجب تسجيل الدخول عبر ناجز ومن ثمّ اختيار “طلبات تنفيذ“.
إجراءات تنفيذ سند لأمر
  • وبعد ذلك النقر على أيقونة “مسار التنفيذ الآلي”
إجراءات تنفيذ سند لأمر
  • نوع الطلب: التصنيف الرئيسي (أوراق تجارية)، نوع السند الفرعي (سند لأمر إلكتروني)، صفة مقدّم الطلب (أصالةً عن نفسه).
إجراءات تنفيذ سند لأمر
  • بيانات طلب التنفيذ: تتضمن نوع الهويّة ورقمها، نوع طلب التنفيذ (أصالةً عن نفسه) والجنسية (السعودية).مع تفاصيل الحساب البنكي.
إجراءات تنفيذ سند لأمر
  • بيانات السند: إدخال رقم السند.
إجراءات تنفيذ سند لأمر

وأخيرًا، لا تنسى الإطلاع على منازعة تنفيذ سند لأمر والمبررات اللازمه لتقديمها عبر بوابة ناجز

وللمزيد أقرأ مقالنا المفًصل عن سند لأمر وجميع اشتراطاته حسب النظام السعودي

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على