شعار ميازين - Miazeen Logo

الطلاق قبل الدخول ومايترتب على حالاته سواء قبل الخلوة او بعدها

الطلاق قبل الدخول ومايترتب على حالاته سواء قبل الخلوة او بعدها

الطلاق قبل الدخول له اعتبارات عديدة وحالات مختلفة حسب القانون في السعودية، ولكل حالة احكامها الخاصة، فمنها مايكون طلاق قبل الدخول والخلوه، ومنها مايكون الطلاق قبل الدخول وبعد الخلوة، وكذلك تدخل بها اعتبارات في حالة كان من طرف الزوجة او برغبة من الزوج. وحقيقةً هي من أكثر الاستفسارات التي يتم تداولها. وقمنا في هذا المقال بتفصيل كل مايتعلق بهذه الحالات. وذلك ايماناً منا بالمساهمة في المسؤولية الاجتماعية لرفع الثقافة القانونية.

ماهو الطلاق قبل الدخول في حالة عدم الخلوة؟

وهو الفراق والطلاق بين الزوجين بعد عقد النكاح وقبل الدخول والخلوة. يقصد بالدخول هو وطئ الزوج لزوجته، ويقصد بالخلوة هو اختلاء الرجل بزوجته في مكان مغلق ويسدل عليهما ستار، او يقفل عليهما باب.

ويترتب على الطلاق قبل الدخول والخلوة التالي:

المهر قبل الدخول وقبل الخلوة:

اذا عقد عليها ولم يخلو بها، تستحق الزوجة نصف المهر المسمى في عقد النكاح، يشمل ذلك المؤخر لأنه يعتبر جزء من المهر. فلو كان مهرها 50 الف وشبكة بعشرين الف لها نصفها. ويستطيع الطرفان المطالبة بالمهر بشكل ودي، وفي حالة عدم التجاوب يتم رفع دعوى صداق ضد الطرف الآخر للحصول على مقدار المهر المستحق.

الشبكة في حالة عدم ذكرها في عقد النكاح، هنا ينظر القاضي العرف عند أهل كل بلده، على سبيل المثال في المنطقة الجنوبية تعتبر جزء من المهر عرفا بين الناس. في الحوطه لا تعتبر مثلا، فيصار لعرف كل بلده. والعادة والعرف ان الشبكة جزء من المهر.

الهدايا في حالة الطلاق قبل الدخول:

اذا كانت الهدايا (غير الشبكة) منصوص عليها بالعقد على أنها جزء من المهر فـ للزوج النصف. أما اذا لم ينص عليها بعقد الزواج وطلب الزوج ارجاع الهدايا كاملة، فالقول قول الزوج. فلو قال للقاضي انها هدايا معلقة بالدخول والخلوة فالقول قوله وله انه يسترجعها.

أما اذا لم يعلقها على الدخول والخلوة يقول عطيتها هدايا وارغب في استرجعها هنا ينظر القاضي هل تم قبض الهبة او لم يتم. والقبض حسب العرف، فلو اهداها ارضه الفلانية ولكن لم يفرغها لها فله أنه يتراجع. أو قال لك كيلو ذهب هدية ولم يسلمه لها فله ان يتراجع. أما اذا تمت الهبة بالقبض عرفا مثلاً استلمت جوال منه او أفرغ لها ارضاً وقال اني وهبتها هدية غير معلقة بالدخول والخلوة فلا يحق له يتراجع.

العده الشرعية قبل الدخول وقبل الخلوة:

يعتبر طلاقاً بائناً بينونة صغرى، ولا يترتب على ذلك عدة شرعية للزوجة، ولا يستطيع الزوج الرجوع لها الا بمهر وعقد جديد.

الطلاق قبل الدخول وبعد الخلوه:

وهو ان يختلي الزوج بزوجته بعد عقد النكاح في مكان مغلق ويسدل عليهما ستار او يغلق عليهما باب. سواء كان ذلك بعد حفل الزواج الرسمي وذهابهما لبيت الزوجية،ـ او كان ذلك قبل حصول حفل الزواج. وهذه الحالة تعامل في القضاء السعودي في حكم الطلاق بعد الدخول.

يترتب على الطلاق قبل الدخول وبعد الخلوة مايلي:

المهر قبل الدخول وبعد الخلوه:

حيث تستحق الزوجة المهر كاملاً والشبكه ويحق لها إقامة دعوى صداق للمطالبة به اذا لم يسلم المهر كاملاً او جزء منه (المؤخر).

العدة الشرعية قبل الدخول وبعد الخلوه:

وتجب على الزوجة العدة بعد الطلاق، ويعتبر طلاقاً رجعياً. وتحسب بذلك طلقة واحدة. ويستطيع الزوج مراجعة زوجته في وجود شاهدين، حتى وان تم ذلك بدون علمها.

اجراءات الطلاق قبل الدخول في المحاكم السعودية:

الطلاق من طرف الزوج:

الحالات اعلاه والتي تم استعراضها في هذا الموضوع بشكل كامل، تكون ضمن احكام الطلاق. اي بطلاق وقع من الزوج وبرغبة منه، او بالتراضي بين الطرفين. سواء كان ذلك قبل الدخول والخلوة، او كان ذلك قبل الدخول وبعد الخلوة ويتم توثيق الطلاق من طرف الزوج عبر الدوائر الإنهائية في وزارة العدل عبر منصة ناجز، والتي قمنا بشرح خطواتها مفصّله في موضوع آخر تجده في الرابط السابق.

اذا طلبت الزوجة الطلاق قبل الدخول ماذا يعتبر؟

يتم الاخذ بعدة اعتبارات في هذه الحالة وقمت بتقسيمها الى حالتين لكي تكون واضحة:

  1. حالة قبل الدخول والخلوة: اذا لم يكن هناك سبب شرعي، او عيب مؤثر في الزوج، فيتم ارجاع المهر كاملاً للزوج. وتستطيع الزوجة في هذه الحالة من رفع قضية خلع. اما في حالة وجود العيب فتقوم برفع قضية فسخ نكاح، وتقوم بإعادة نصف المهر للزوج.
  2. حالة قبل الدخول وبعد الخلوة: هنا تعامل معاملة المتزوجة بعد الدخول وتدخل في احكامها، وفي هذه الحالة لديها خيارين، في حالة وجود عيب ترفع قضية فسخ نكاح بدون عوض بشرط اثبات هذا العيب حسب احكام الاثبات الرسمية. وفي حالة عدم وجود عيب يتم رفع قضية خلع وتقوم بإرجاع المهر كاملاً للزوج.

Avatar for مازن الغامدي

مازن الغامدي

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على