شعار ميازين - Miazeen Logo

مراحل استئناف حكم نفقة صغير وإجراءاته وشروطه

مراحل استئناف حكم نفقة صغير وإجراءاته وشروطه

قضايا الأحوال الشخصية بما فيه دعوى النفقة من القضايا المتجددة التي تعيد المحكمة النظر فيها كلما استجد فيها جديد، وإعادة النظر هذه تكون على عدة مراحل بدء من استئناف حكم نفقة صغير وحتى نقض الحكم إذا دعت الحاجة. هنا سنتعرف على المراحل التي يمر فيه الاعتراض على حكم نفقة وتفاصيل كل مرحلة.

ماذا يعني استئناف حكم النفقة؟

استئناف حكم النفقة يعني الاعتراض على حكم صدر في دعوى نفقة وذلك لسبب ما يجب أن يذكره المعترض، ويمكن لأي من طرفي الدعوى الاعتراض على الحكم عبر تقديم اعتراض بمجرد صدور الحكم من القاضي. 

ولأن قضايا النفقة ومعظم قضايا الأحوال الشخصية تعد من القضايا المتجددة أي التي يمكن إعادة النظر فيها كلما استجد جديد يكون الاعتراض على حكم نفقة على ثلاثة مراحل، وهي

  • استئناف الحكم 
  • التماس إعادة النظر
  • نقض الحكم.

لنتعرف في السطور التالية على كل واحدة من هذه المراحل ومتى يمكن تطبيقها على حكم النفقة الصادر من المحكمة.

استئناف الحكم

استئناف حكم نفقة صغير أو نفقة عن زوجة أو أي شكل آخر من أشكال النفقة يكون هو المرحلة الأولى من مراحل الاعتراض على حكم نفقة، ويجب أن يقدم طلب الاستئناف خلال مدة ثلاثين يوم من تاريخ النطق بالحكم وإلا بمجرد مرور فترة ثلاثين يوم على صدور الحكم يكتسب بعدها الصفة القطعية ولا يمكن استئنافه.

وإليك هنا طريقة تقديم طلب استئناف حكم نفقة

طريقة تقديم طلب استئناف

تقديم طلب الاستئناف يكون بشكل إلكتروني من خلال منصة ناجز وذلك من حساب المعترض على المنصة سواء كان المدعي أو المدعى عليه وفق الخطوات التالية:

  • من منصة ناجز 
  • ثم اختيار الخدمات الإلكترونية
  • ثم اختار الطلبات على القضايا – ناجز المحاكم
  • ادخل رقم القضية (موجود في نص الحكم) وعام القضية (تاريخ رفع القضية)
  • ستظهر لك القضية المطلوبة قم باختيارها، ثم اختار طلبات قيد التدقيق والاستئناف.

بعد ذلك أدخل البيانات المتعلقة بقضية النفقة وهي بيانات مقدم الطلب والمحكمة التي صدر منها الحكم وإرفاق صورة عن نص الحكم كذلك، يمكن تحميل نص الحكم من قائمة القضايا في حساب ناجز.

في الجزء الثاني يجب إدخال طلبات المعترض، أي طلباتك والغرض من الاستئناف الذي تقدمه وأسبابك لذلك، ما الذي دفعك لتقديم الاستئناف والاعتراض على الحكم الصادر، وهنا يجب ذكر أية أدلة أو معطيات جديدة تدعم وجهة نظرك وتؤيد موقفك في طلب الاعتراض.

ويوجد في النهاية حقول مخصصة لرفع أية مستندات أو إثباتات أو أدلة من شأنها أن تعزز من موقف طالب الاعتراض أمام المحكمة وبالتالي تزيد من احتمالية موافقة المحكمة على طلب الاعتراض.

كذلك سيطلب النظام منك عند تقديم الطلب تحديد شكل الاعتراض الذي تريده، استئناف مرافعة أو استئناف تدقيق:

  • استنئاف المرافعة يعني إعادة عقد جلسات المحكمة بحضور القاضي والمرافعة فيها.
  • استئناف تدقيق يعني تقوم المحكمة بمراجعة بيانات القضية وطلب الاعتراض والرد عليك دون انعقاد جلسات المحكمة مرة أخرى.

وهنا تختار نوع الاستئناف الذي تريده، إذا كان المعترض لديه كلام يريد ذكره أمام القاضي بالتالي يطلب استئناف مراجعة، أما إذا كان لديه إثباتات جديدة مثلًا يريد تقديمها للمحكمة مثل أوراق أو مستندات عندها يكفي تقديم استئناف تدقيق حتى تقوم المحكمة بمراجعة هذه الاثباتات.

وبذلك يتم تقديم طلب الاستئناف على الحكم، وكما قلنا في البداية طلب الاستئناف يكون خلال مدة ثلاثين يوم من تاريخ النطق بالحكم وإلا لا يمكن تقديم استئناف بعد تجاوز المدة هذه لأن الحكم يكتسب الصفة القطعية وقتها. في حال مر على الحكم أكثر من ثلاثين يوم يمكن تقديم طلب  التماس إعادة نظر.

التماس إعادة نظر

التماس إعادة النظر في حكم نفقة يقدم في حال تجاوزت المدة على النطق بالحكم فترة الثلاثين يوم أي تجاوز فترة استئناف الحكم ولم يعد بالإمكان تقديم طلب استئناف لأن الحكم صار قطعي، عندها يمكن التقدم بطلب التماس إعادة نظر في حكم النفقة.

طريقة تقديم طلب التماس إعادة نظر 

التماس إعادة نظر في حكم نفقة صغير أو غيره يقدم بشكل إلكتروني من منصة ناجز وفق الخطوات التالية:

  • من حساب المعترض في ناجز بعد تسجيل الدخول اختار الخدمات الإلكترونية، ثم طلب التماس إعادة نظر، وهنا رابط الخدمة.
  • ثم اختيار القضية المطلوبة من قائمة القضايا الظاهرة في حال كان لديك أكثر من قضية.
  • سيطلب النظام بيانات القضية وبيانات مقدم الطلب وأطراف القضية وبيانات الحكم وتاريخ القضية والمحكمة التي صدر منها الحكم (كل هذه البيانات تكون موجودة في صك حكم النفقة).
  • ثم كتابة طلبات المعترض وإرفاق أية مستندات أو وقائع جديدة تؤثر على شكل الحكم هذا الأمر مهم لقبول طلب الالتماس، الدائرة القضائية أحيانًا ترفض الطلب لعدم وجود وقائع جديدة تؤثر على الحكم.

ثم يتم تقديم الطلب، يمكن متابعة الطلب من حساب مقدم الطلب في المنصة. كذلك تصل رسالة إلى طرفي القضية تخبرهم بالإجراء التالي مثل أن يكون جلسة في المحكمة أو غير ذلك وهذا بحسب ما ترى المحكمة، أو قد تطلب المحكمة مزيد من البيانات والإيضاحات بشأن طلب الالتماس لذا يجب متابعة حالة الطلب من داخل حساب ناجز بعد تقديمه لأن المحكمة تخاطب المعترض على حسابه في ناجز.

هذه هي المرحلة الثانية من مراحل استئناف حكم نفقة صغير أو غير ذلك مثل نفقة الأبناء أو نفقة الزوجة. لنتعرف على الشكل الثالث من الاعتراض على الحكم.

نقض حكم النفقة

هذا الشكل الثالث من أشكال الاعتراض على حكم النفقة والذي يكون في حالة واحدة فقط وهي إذا كان الحكم الصادر مخالف لواحد من الأنظمة والقوانين المعتمدة في لوائح وزارة العدل عندها يمكن نقض الحكم وغير ذلك لا يمكن نقضه.

وهذا غير محدد بفترة زمنية وإنما يمكن تقديم طلب نقض متى ما تبين إن الحكم الصادر مخالف، وقد يحصل هذا الأمر في حال أخطأ القاضي في الحكم أو فاته واحد من قوانين أو أنظمة الأحوال الشخصية مثلًا.

وطريقة تقديم طلب نقض تكون بالخطوات التالية:

  • من حساب مقدم الطلب في ناجز بعد تسجيل الدخول
  • اختار القضاء ثم القضية التي تريد نقض حكمها.
  • ثم اختر طلب على القضية 
  • ثم حدد طلب نقض.

سيطلب النظام بعض البيانات المتعلقة بالقضية والحكم فيها وأسباب طلب النقض، وهنا يجب توضيح الأسباب بشكل جيد حتى يتم الأخذ بها وإلا يتم رفض الطلب في حال كانت الأسباب غير مقنعة.

هذه كانت تفاصيل المراحل الثلاث في استئناف حكم نفقة صغير أو غير صغير أو نفقة زوجة ومهما كان مستحق النفقة إذ تكون مراحل وإجراءات الاستئناف ذاتها كما وضحنا هنا.

طريقة كتابة اعتراض على حكم نفقة 

باعتبار أن أي من المراحل السابقة تتطلب كتابة اعتراض وتوضيح أسباب طلب الاستئناف يتساءل الكثيرين عن طريقة كتابته عند تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة، لذلك سنوضح هنا الطريقة المثلى لكتابة الاعتراض من هذا النوع.

ومن الضروري الإشارة هنا إلى أن طريقة كتابة الاعتراض على حكم النفقة تختلف من قضية لأخرى بحسب الأسباب التي دفعت المعترض لطلب الاعتراض.

على سبيل المثال في حال كان الاعتراض على الحكم بسبب إن المبلغ الذي حدده القاضي كنفقة كبير على الأب مثلًا، عندها يجب ذكر إن مبلغ النفقة كبير وأكبر من القدرة المادية ويفضل هنا إضافة الأسباب لذلك مثل ذكر راتبك وإنه لا يستحمل النفقة بهذا المبلغ، كذلك في حال وجود التزامات مالية يمكن ذكرها للتأكيد على ما تقول من أسباب، الالتزامات المالية قد تكون أقساط شهرية، وجود قرض، تكاليف علاج أو غير ذلك.

أما في حال كان طلب الاعتراض من الأم مثلًا وتريد الاعتراض لأن مبلغ النفقة قليل وأقل من حاجتها أو حاجة الأبناء أيضًا يجب ذكر الأسباب، على سبيل المثال يمكن أن يكون الطلب على الشكل التالي:

“اعترض على حكم النفقة لأن المبلغ الذي حددته المحكمة أقل من حاجة ابني ولا يكفي مصاريف والتزامات للحياة، حيث بالإضافة إلى مصاريف الحياة الأساسية يحتاج ابني إلى مصاريف الدراسة ومصاريف مواصلات من وإلى المدرسة وكسوة للصيف والشتاء وكسوة العيدين، هذا عدا عن مصاريف طبابة أحيانًا قد يحتاجها، لذلك أطالب بزيادة النفقة مع اعتبار كل المصاريف المذكورة هنا”

هذا مثال سريع على طلب اعتراض يقدم إلى المحكمة، وطبعًا كما قلنا طلب الاعتراض تختلف تفاصيل كتابته من حالة لأخرى بحسب أسباب الاعتراض، أهم مافي الأمر هو ذكر الأسباب على الاعتراض وتوضيحها بشكل وافي وأن تكون أسباب منطقية ومقنعة حتى تنظر بها المحكمة.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على