شعار ميازين - Miazeen Logo

الاستعلام عن منع السفر في السعودية بخطوة واحدة إلكترونيًا

الاستعلام عن منع السفر في السعودية بخطوة واحدة إلكترونيًا

قد يفرض على الشخص منع من السفر للعديد من الأسباب مثل وجود قضية في المحكمة مرفوعة عليه أو وجود مطالبة مالية مثلًا أو غير ذلك من الأسباب، في هذا الموضوع سنعرف طريقة الاستعلام عن منع السفر في السعودية وطريقة إزالة المنع هذا في حال وجوده.

طريقة الاستعلام عن منع السفر في السعودية

التحقق من منع السفر بهذه الحالة يتم من خلال ابشر وذلك من حساب الشخص الذي يود الاستعلام عن اسمه، وذلك وفق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى حسابك في ابشر.
  • من المربع الموجود في أعلى الصفحة الرئيسية ابحث عن “قيود السفر والخدمات” كما يظهر في الصورة التالية:
الاستعلام عن منع السفر في السعودية بخطوة واحدة إلكترونيًا

بعد اختيار الخدمة سيظهر لك صفحة جديدة تتضمن قيود السفر المسجلة عليك، أو على صاحب حساب ابشر، وفي حال عدم وجود أية قيود سفر يظهر في الصفحة “لا يوجد تعاميم مسجلة عليك في النظام” كما يتضح في الصورة التالية:

الاستعلام عن منع السفر في السعودية بخطوة واحدة إلكترونيًا

يظهر هنا إن صاحب الحساب ليس عليه تعاميم أو قيود منع سفر مسجلة، وبالتالي يمكنه السفر ولا مانع من ذلك بعد التأكد من عدم وجود منع سفر.

إزالة المنع من السفر

في الحالات التي يتضح فيها أن على الشخص قيد ومنع من السفر يمكن بهذه الحالات رفع المنع وإزالته حتى يتمكن من السفر وذلك عبر معالجة السبب الذي أدى إلى المنع من السفر.

في حال كان المنع بسبب قضية مرفوعة على الشخص في المحكمة يمكن بهذه الحالة التقدم إلى المحكم بطلب لرفع المنع وهذا طلب إلكتروني يقدم عبر بوابة ناجز من خدمة “طلب رفع المنع من السفر” والذي قمنا بشرح خطواته وطريقة عملة بشكل مفصّل خلال مقال منفصل عن طريقة رفع منع السفر ، وبعد تقديم الطلب يكون للمحكمة الحق بقبول أو رفض الطلب بحسب ما تراه من أسباب.

أما في الحالات التي يكون فيها المنع من السفر بسبب أمور أخرى غير القضايا في المحاكم عندها يجب مراجعة الجهة التي وضعت قيد المنع من السفر، للاستفسار عن الأسباب وثم معالجة الأمر حتى يتم رفع المنع عن الشخص.

بهذه الطريقة يتم إزالة منع السفر سواء كان المنع بسبب قضية في المحكمة أو لسبب آخر كما عرفنا بالإضافة إلى طريقة الاستعلام عن منع السفر في السعودية كما وضحنا في هذا الموضوع.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على