شعار ميازين - Miazeen Logo

التحرش في مكان العمل وعقوبته “المُضاعفة”!

التحرش في مكان العمل وعقوبته “المُضاعفة”!

أماكن العمل واحدة من الأوساط التي تزيد فيها احتمالية التعرض للتحرش وحالات الاعتداء، وهذا لأسباب عدة لا يسع المجال لذكرها الآن، ومن هذا المنطلق يوجد العديد من الإجراءات التي من شأنها منع حصول هذه الحوادث في أماكن العمل على اختلافها سواء بمضاعفة عقوبة جريمة التحرش عند حصولها في مكان عمل، أو بإجراءات وقوانين مكتب العمل والموارد البشرية في وزارة العمل التي تؤكد على ضرورة معاقبة الجاني في جريمة من هذا النوع وتحدد الإجراءات الصحيحة لسير عملية المحاسبة.

ما هو التحرش في مكان العمل؟

يقصد بالتحرش في مكان العمل مختلف أشكال المضايقات التي يمكن أن يتعرض لها الشخص من طرف شخص ثاني في مكان عمله. وقد يكون المتحرش بهذه الحالة زميل عمل أو مدير أو مشرف أو عميل لدى المؤسسة أو غير ذلك. والمضايقات هذه تشمل مختلف أشكال التواصل غير المرغوب فيه الذي قد يشتمل على إيحاءات جنسية أو محاولة التقرب من الشخص دون مبرر أو داعي أو حتى الاعتداء المباشر أو غير المباشر.

ولا يقتصر مفهوم التحرش في أماكن العمل على الأفعال التي تحصل في مكان الوظيفة فقط، بل يشمل أيضًا أشكال التحرش الإلكتروني التي قد تحصل عبر الهاتف أو عبر الرسائل أو عبر الإيميل أو أي شكل من التواصل الإلكتروني وتكون من قبل أطراف تربطها بالضحية علاقة مهنية.

أشكال وسلوكيات التحرش ضمن بيئة العمل

هناك العديد من أشكال التحرش أو السلوكيات والتصرفات التي تدخل تحت بند التحرش، لعل أبرزها وأكثرها شيوعًا:

  • التحرش الجسدي المباشر، مثل اللمس أو الاقتراب المتعمد أو حتى لمس الملابس. بالإضافة إلى الاعتداء الجسدي المباشر مثل الاعتداء بالضرب أو الإيذاء باليدين أو غيرهما.
  • التحرش اللفظي، مثل أقوال أو تلميحات لفظية ذات مدلول جنسي (بما في ذلك المزح ذات المدلول الجنسي والدعابات التي تحوي إشارات جنسية سواء بشكل شخصي أو إلكتروني) أو حتى كلام جنسي مباشر أو التهديد بأفعال جنسية.
  • التحرش النظري ويكون عبر النظر في جسم الشخص أو التحديق في تفاصيله أو النظر بشهوة.
  • ملاحقة الشخص وتتبعه والتدخل في تفاصيله بشكل مفرط ومضايق للشخص ذاته، أو محاولة انتهاز كل فرصة للتقرب من الشخص أو التواجد معه دون داعي مباشر لذلك.

كل هذه السلوكيات والتصرفات هي أشكال مختلفة للتحرش، وعند حصولها في مكان العمل سواء من قبل زميل عمل أو مدير أو مشرف أو حتى لو طرف خارجي مثل عميل للمؤسسة تعتبر تحرش ويعاقب عليها القانون.

ماذا تفعل عند تعرضك للتحرش في بيئة العمل؟

التحرش جريمة يعاقب عليها القانون بحسب قانون مكافحة جريمة التحرش في السعودية، ولكن حتى ينال المتحرش جزاءه عند حصول واقعة تحرش لا بد من خطوات عملية يتخذها الضحية حتى يأخذ القانون مجراه. إذ لا بد للضحية من أن يمتلك دليل على حصول التحرش وإثبات التحرش بشكل فعلي، ثم لا بد من تقديم بلاغ تحرش. 

باعتبار أن التحرش يحصل في مكان العمل، فإن تقديم بلاغ التحرش يجب أن يتم تقديمه للموارد البشرية في المؤسسة، وثم تتولى المؤسسة التحقيق في الحادثة ومتابعة الإجراءات لحين التثبت من وقوع التحرش ومحاسبة المتحرش بحسب لائحة العقوبات في النظام الداخلي للمؤسسة.

يجب على الضحية تقديم البلاغ إلى الموارد البشرية بشكل مكتوب، مع الاحتفاظ بنسخة منه والتوقيع عليها من الموارد البشرية بأنه تم استلام أصل التبليغ. ليتم متابعة الإجراءات من قبل إدارة الشركة، وتشكيل لجنة تحقيق داخلية للتثبت من صحة حصول الواقعة، وثم معاقبة المتحرش كما قلنا بحسب لائحة العقوبات في المؤسسة.

في حال أن الموارد البشرية وإدارة المؤسسة التي وقعت فيها جريمة التحرش لم تتابع البلاغ ولم تقوم بالتحقيق في الحادثة، عندها يمكن للضحية التقدم بالشكوى إلى مكتب العمل مباشرة، مكتب العمل في المدينة أو المنطقة التي وقعت فيه حادثة التحرش، مع تقديم كل الأدلة والإثباتات المساعدة التي من شأنها إثبات حصول الواقعة والاعتداء.

وعند تعذر متابعة البلاغ من قبل مكتب العمل عندها يمكن أخيرًا اللجوء إلى الشرطة والتبليغ عن طريقهم، خاصة إن الشرطة هي المسؤولة عن متابعة جرائم التحرش التي تتم خارج أماكن العمل بشكل رئيسي، وفي أماكن العمل عند تعذر متابعتها من قبل وزارة العمل والموارد البشرية. 

كنا شرحنا في مواضيع سابقة طريقة تقديم بلاغ تحرش للشرطة بأكثر من وسيلة، وكذلك تحدثنا عن الحلول الممكنة عند عدم وجود دليل ملموس لإثبات التحرش.

وطبعًا هذه الإجراءات تنطبق على مختلف أشكال التحرش في مكان العمل سواء التحرش تم بصورة إلكترونية أو على أرض الواقع.

عقوبة التحرش في العمل 

من الضروري إعادة التذكير هنا أن التحرش في نظام العمل السعودي يُقابل بضعف عقوبة الجريمة عندما تحصل خارج أماكن العمل. أي تكون عقوبة التحرش في بيئات العمل السجن مدة لا تزيد عن خمسة سنوات وغرامة لا تزيد عن ثلاثمئة ألف ريال أو بأحدى هاتين العقوبتين.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على