شعار ميازين - Miazeen Logo

رفض الزوج إثبات الطلاق، فما الحلول المتوفرة أمام الزوجة؟

رفض الزوج إثبات الطلاق، فما الحلول المتوفرة أمام الزوجة؟

تخبر امرأةٌ أنّ حياتها تحوّلت إلى عذاب مع زوجها، فهو لا ينفق عليها، ويسيء عشرتها، ولا يؤدّي حقوقها الزّوجية، وقد صدر منه طلاق شفويّ، إلا أنّه في المحكمة رفض إثبات الطلاق (توثيقه) عبر الخدمات الإنهائية، وبعد رفع الزوجة دعوى إثبات وقوع الطّلاق في المحكمة، أنكر أنّه طلّقها، وأنّه لم يصدر منه أيّ كلام من هذا القبيل، فما تفعله المرأة إذا رفض الزوج إثبات الطلاق؟ وما الإجراءات القانونية التي ستسلكها؟

حالات رفض الزوج إثبات الطلاق ضمن نظام الأحوال الشخصية

الحالات التي يرفض فيها الزوج توثيق الطلاق في المحكمة نوعان:

  • النّوع الأوّل: أن يكون الطّلاق من الزّوج ابتداءً دون علم من الزّوجة، ولم يوثّق هذا الزّوج الطّلاق لدى الجهات المختصّة.
  • النّوع الثاني: أن يطلّقها زوجها، وهي تعلم بطلاقه، لكنّه طلّقها شفهيّا، وامتنع عن توثيقه في محكمة الأحوال الشّخصيّة، فعندئذ يحقّ للزوجة رفع دعوى إثبات الطّلاق.

وقد ذكر نظام الأحوال الشّخصيّة الجزاءات المترتّبة عن كلّ نوع وهي كالآتي:

  1. إذا لم يوثّق الزّوج الطّلاق، ولم تعلم الزّوجة بتطليقه لها، فلها الحقّ في التّعويض بما لا يقلّ عن الحدّ الأدنى لمقدار النّفقة من تاريخ وقوع الطّلاق إلى تاريخ علمها به [المادة الحادية والتسعون]
    وقد فصّلنا سابقًا شروط نفقة المطلقة ومتى تستحقها أو تسقط عنها.
  2. تقضي المحكمة بفسخ عقد الزّواج عند طلب الزّوجة فسخه قبل الدّخول أو الخلوة، وامتنع الزّوج عن طلاقها أو مخالعتها، وأعادت ما قبضته من مهر، وتعذّر الإصلاح بينهما [المادة الثانية عشرة بعد المائة]

شرح قرار النّظام عند رفض الزوج إثبات الطلاق

كما سبقت الإشارة إليه أنّ الزوج قد يرفض إثبات الطّلاق لدى المحكمة سواء أكان هو من طلقها شفويا في بيت الزّوجية لكنّه أنكر أمام القاضي، كأن يقول: كنت تحت تأثير الغضب الشّديد أو غير ذلك من الأعذار أو رفض إثبات الطلاق.

ففي حالة ما إذا أقرّ بالطلاق لكنّه رفض إثباته، فترفع الزوجة دعوى إثبات الطّلاق، ثم تنظر المحكمة في الأدلّة كشهادة الشّهود لحظة إيقاع الطّلاق. فإن ثبت ذلك تصدر المحكمة حكم إثبات الطّلاق وتلزمه بدفع المهر، أو مؤخرّه إن لم تكن أخذته كاملا.

الحلّ عند عدم القدرة على إثبات الطلاق

إذا لم تتبيّن المحكمة إصدار الزوج للطلاق، سواء بالشهود أو بغير ذلك من القرائن، وأصرّ الزوج على إنكار تلفّظه بالطّلاق، وعجزت الزّوجة إثبات وقوع الضّرر بالأدلّة، ترفع الزّوجة دعوى الخلع.

هل تودّ معرفة حقوق الزوجة عند الخلع (سواء قبل أو بعد الدخول

فإن رفعت الزّوجة دعوى الخلع، ورفض الزّوج الطّلاق رغم ردّ المهر إليه، تُحوِّل المحكمة قرارَ الخلع إلى قرار الفسخ بعوض، وتفرّق بينهما على أساس الفسخ لا الخلع.   

Avatar for أيوب بلبل

أيوب بلبل

أيّوب بلبل كاتب ومدقّق لغويّ مستقلّ، حاصل على شهادة الماجستير من دار الحديث الحسنيّة

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على