شعار ميازين - Miazeen Logo

الخلع بدون عوض: ماذا تعرف عنه وما المعمول به في المحاكم السعودية؟

الخلع بدون عوض: ماذا تعرف عنه وما المعمول به في المحاكم السعودية؟

من الشروط الأساسية للخلع أن يكون على عوض، فترد الزوجة لزوجها مهره كاملا، في مقابل أن تفتدي نفسها وتحل نكاحها من الزوج، لكن هل يكون الخلع بدن عوض وما المعمول به شرعا وقانونا؟.. هذا ما سنعرفه في سطورنا التالية..

لماذا العوض وهل يمكن التخلي عنه؟

عندما شُرع العوض عند الخلع، كان بغرض تأديبي للمرأة الكارهة وضمانا لحقوق الرجل مثلما يحدث عند الطلاق فللزوجة حق مؤخر الصداق ونفقة متعة وخلافه.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول حقوق الزوج عند الخلع وما يحق له المطالبة به

وهذا العوض عند الخلع تدفعه المرأة ويقبله الرجل نظير تركها ومفارقتها عندما يخافان ألا يؤديا حق الزوجية، وألا تكون بينهما العشرة الحسنة بالمعروف، والمودة.

ومصدر هذا الحكم التشريعي، ما جاء في القرآن الكريم من قوله تعالى: (ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا ألا أن يخافا ألا يقيما حدود الله، فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به).

للمزيد:
– مراجعة الخلع في السعودية دليل ثقافي كامل عن جميع الاجراءات.

وكذلك حديثا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عندنا جاءت “امرأة ثابت ابن قيس ذات يوم إلى الرسول وقالت لا أعتب على ثابت ابن قيس لا على خلق ولا دين لكني أكره الكفر في الإسلام” -بمعنى كفران العشير- فسألها النبي اتردين له بستانه؟ -وهو المهر المدفوع لها- فقالت نعم.. فأخبر النبي ثابت بأن يقبل الحديقة ويطلقها. مصدر الحديث.

ونرى مما سبق شرط دفع التعويض لكن ذلك لا يمنع الزوج أن يتنازل عن حقه للطرف الثاني حال الاتفاق فيكون الخلع بدون عوض كما سنوضح.

متى يكون الخلع بدون عوض ؟

وهذا يتم في حالات نادرة  بشرط أن يتفق الزوجين على ذلك.

فيصح للزوج أن يخالع زوجها على غير عوض ، باعتباره حق للزوج ، فإذا أسقطه باختياره فلا حرج ، كغيره من الحقوق.

فكما أنها لو خالعته على ألف ريال وتم ذلك ثم أبرأها منه ، فلا حرج ، فكذلك إذا اتفقا من أول الأمر على أنه لا عوض فيجوز ذلك.

كذلك يجوز أن تتفق معه على الخلع بدون عوض، في مقابل أن تسقط حقها من النفقة على الزوج. وهو ما قاله عضو هيئة كبار العلماء د. عبد الله المطلق. وشيخ الإسلام ابن تيمية.

وفي حال الاتفاق يستطيع الزوجان توثيق وإثبات الخلع وديّاً وتجنب العديد من القضايا التي تفصل بينهما في الفرقة والانفصال كالنفقة أو الحضانة والزيارة وغيرها.

للمزيد:
مراجعة مقالنا المفصل حول طلب اثبات خلع الكتروني وتعبئة البيانات خطوة بخطوة لتوثيقه عبر الدوائر الإنهائية.
– هنا دليل الاجراءات الشامل عن نفقة الابناء في القانون السعودي.
– مراجعة الدليل التثقيفي المتكامل عن اجراءات الحضانة في السعودية .

في حالة الخلع و النزاع على العوض

أما في حالة النزاع بين الزوجين على مقدار العوض أو الخلع بشكل عام فتقوم الزوجة بتقديم دعوى خلع ضد الزوج. ويفصل بينهما القاضي في الحكم والمقدار.

للمزيد:
– مراجعة مقال رفع دعوى خلع الكترونياً خطوة بخطوة وشرح تفاصيل الجلسات بالتفصيل

مقدار العوض

الأصل في قضية الخلع أن تقوم الزوجة برد المهر كاملاً إلى الزوج باعتبارها هي من طلبت الخلع وبرغبة منها. ولكن يؤخذ بعين الاعتبار وليس في جميع الأحوال أن يقوم القاضي بتقدير العوض بنصف المهر أو ربعه، حسب ما يراه القاضي ويقيسه من مدة فراش الزوجية ولا تكون على كل حال.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا المفصل حول مقدار العوض في الخلع وطريقة تحديده بالمهر كاملاً أو نصفه أو أقل.

Avatar for abdallah

abdallah

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على