شعار ميازين - Miazeen Logo

إجراءات الخلع قبل الدخول عند اتفاق أو اختلاف الزوجين

إجراءات الخلع قبل الدخول عند اتفاق أو اختلاف الزوجين

الخلع قبل الدخول هو شكل من أشكال الفرقة بين الزوجين وهو حق للزوجة حصرًا عندما لا ترغب بمتابعة واستمرار الحياة الزوجية مع الزوج، عندها يحق لها خلع الزوج والانفصال عنه بناء على رغبتها وإرادتها الكاملة وبغض النظر إذا كان الزوج موافق على ذلك أو غير موافق، فهو حق للزوجة.

الخلع قبل أو بعد الدخول

سواء طالبت الزوجة بالخلع قبل أو بعد الدخول فإن إجراءات الخلع تكون ذاتها في الحالتين وبذات الشروط المطلوبة للخلع والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.

شروط الخلع قبل الدخول

الشرط الرئيسي والأساسي لخلع الزوج هو العوض، ويقصد به المهر كامل أو جزء منه تقوم الزوجة برده إلى الزوج حتى يتم الخلع، وباعتبار أن الخلع تم هنا قبل الدخول فإنه  في الغالب ما يتطلب الأمر رد كامل المهر إلى الزوج.

ويمكن للزوجين الاتفاق على مبلغ معين كأن يكون نصف المهر أو جزء ما منه أو كامل المهر كعوض، هذا في حال كان الزوجين متفقين على الخلع فيما بينهم ويوجد مجال للتفاهم.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول مقدار العوض في الخلع الموضح به كافة التفاصيل.
– مراجعة مقال للتعرف على الحالات التي يكون الخلع بدون عوض؟

أما إذا كان الزوجين مختلفين على الخلع. ويتم عن طريق المحكمة فعندها المحكمة والقاضي فيها هو من يحدد قيمة العوض بحسب ما يراه، وكما قلنا باعتبار أن الدخول لم يحصل في الغالب يقرر القاضي أن يكون كامل المهر عوض يرد للزوج.

هذا هو الشرط الرئيسي والوحيد لخلع الزوج. أي يجب على الزوجة رد العوض للزوج حتى تتمكن من خلعه قبل الدخول، وكذلك هذا الكلام ينطبق  على حالة الخلع بعد الدخول.

للمزيد:
– مراجعة مقال شروط الخلع في السعودية

في بعض الأحيان قد يسأل القاضي الزوجة عن أسباب الخلع ، وهنا الزوجة غير مطالبة بتقديم أسباب، لأن الخلع من حقها، إذ يمكن أن تذكر بأنها لا ترغب بالزواج من هذا الرجل أو أنها فقط تكرهه بدون سبب ويتم الخلع بناءً على ذلك.

أما إذا كان لدى الزوجة سبب ما لطلب الخلع مثل وجود عيب في الزوج، أو مشكلة صحية أو بدنية أو سلوكية أو مثلًا أن الزوج لا يصلي، بهذه الحالة يحق للزوجة فسخ عقد النكاح والذي يكون بلا عوض إذا كان السبب لدى الزوجة قوي ويجيز الفسخ بدون عوض.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول أهم اسباب رفض دعوى الخلع او تحويلها لقضية فسخ نكاح.
-مراجعة مقالنا المفصل حول دعوى فسخ النكاح.

إجراءات الخلع قبل الدخول

الخلع قبل الدخول يمكن أن يتم بواحدة من طريقتين:

  • الخلع بالاتفاق بين الزوجين
  • أو الخلع عبر رفع دعوى في المحكمة

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول إجراءات الخلع المعمول بها في المحاكم السعودية؟

وهنا شرح بتفصيل أكثر للحالتين.

الخلع عبر الاتفاق بين الزوجين

في حال كان الطرفان متفقين على الخلع وإنهاء العلاقة الزوجية بينهما قبل الدخول. يمكنهم إتمام إجراءات الخلع بشكل ودي دون الحاجة لرفع دعوى في المحكمة الأمر الذي قد يستغرق الكثير من الوقت والجهد من الطرفين.

إذا في حال كانا متفقين على ذلك. يمكنهم الاتفاق على الخلع وعلى مقدار العوض وثم تقديم طلب إلكتروني إثبات خلع عن طريق الإنهاءات في ناجز، لتقوم كل من الزوجة والزوج المصادقة على الطلب ويصدر صك الخلع خلال أيام لا تتجاوز الأسبوع على الأكثر.

ونذكّر هنا بما قلناه إن الاتفاق بين الزوجين على الخلع وعلى مقدار العوض. سيكون أسهل للطرفين ويجنبهم الكثير من الوقت والجهد الذي قد يحتاجه كل طرف في المحكمة.

الخلع عبر دعوى في المحكمة

في حال كان الزوجين مختلفين على الخلع وغير متفقين عليه. يجب على الزوجة رفع دعوى خلع في المحكمة، ودعوى الخلع هذه تمر بأربعة مراحل وهي:

  1. تعبئة نموذج الدعوى في ناجز.
  2. جلسة الصلح عبر منصة تراضي (لمحاولة التوصل لخلع ودي).
  3. جلسات المحكمة والترافع أمام القاضي.
  4. ثم صدور حكم الخلع.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل دعوى الخلع للتعرف على كل مرحلة وما تتضمنه، وطريقة تعبئة صحيفة الدعوى في ناجز والصلح وكذلك الترافع أمام القاضي والحكم.

هذا كل ما يتعلق في موضوع الخلع قبل الدخول وتفاصيله وطريقة تنفيذه وإجراءاته. سواء عند اتفاق الزوجين على الخلع أو عند اختلافهم ورفع دعوى في المحكمة.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على