شعار ميازين - Miazeen Logo

ما الحل إذا الشيخ رفض فسخ النكاح؟ 3 حلول قانونية ممكنة

ما الحل إذا الشيخ رفض فسخ النكاح؟ 3 حلول قانونية ممكنة

لسبب ما قد يقرر أحد الزوجين الفرقة والانفصال عبر طلب فسخ عقد النكاح، ومن المعروف أن الفسخ يجب أن  يتم عن طريق القاضي في المحكمة ولا يمكن أن يتم دون المحكمة. ولكن في بعض الحالات قد يرفض الشيخ في المحكمة فسخ النكاح، فما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى أن الشيخ يرفض فسخ النكاح وما الحل في رفض الفسخ؟ 

في هذا الموضوع سنتعرف على كيفية التعامل مع هذه الحالة سواء كانت الزوجة هي من تطلب الفسخ أو الزوج.

لماذا قد يرفض الشيخ الفسخ؟

من المعروف أن فسخ النكاح يتطلب وجود سبب يجيز الفسخ، وإلا لا يمكن الفسخ دون وجود سبب، وهذا السبب يجب أن يكون عيب أو مشكلة في الطرف الثاني (الزوجة أو الزوج)، أو مرض مثل العقم أو سوء عشرة الزوج مثلًا، يمكن التعرف على المزيد من أسباب الفسخ المتعارف عليها قانونيًا من الموضوع السابق.

في حالة عدم وجود سبب يجيز الفسخ عندها فإن الشيخ يرفض فسخ النكاح لأن السبب هو الشرط الرئيسي في الفسخ. وبالتالي قد يرفض الشيخ فسخ النكاح لعدم وجود مسبب للفسخ.

ومن الضروري الإشارة هنا إلا أنه أحيانًا بعض الأسباب لا تكون مقنعة للشيخ في المحكمة بالتالي يرفض الشيخ الفسخ، كأن يكون السبب المقدم من الطرف الذي يطالب بالفسخ ليس قوي بما فيه الكفاية لفسخ النكاح. على سبيل المثال قد تتقدم الزوجة بطلب فسخ النكاح لأن الزوج قد تزوج عليها بأخرى، مثل هذا السبب غير كافي للمطالبة بالفسخ لأن التعدد من حق الزوج ولا مشكلة في ذلك بالتالي يرفض الشيخ الفسخ.

ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لرفض الفسخ أن تكون الزوجة أو الزوج مريض بمرض بسيط يمكن معالجته والشفاء منه عندها يرفض الشيخ الفسخ.

أيضًا قد يرفض الشيخ الفسخ في حال عدم وجود أدلة كافية وقوية تثبت صحة كلام المدعي (الطرف الذي يطالب بالفسخ) مثل أن تطالب الزوجة بالفسخ بسبب خيانة الزوج لها ولكن لا يوجد دليل على صحة كلام الزوجة بحصول الخيانة الزوجية، بالتالي مع عدم وجود أدلة لا يعتبر إدعاء الزوجة كافي ويرفض الشيخ الفسخ حتى تحضر الزوجة دليل على صحة كلامها.

ويوجد العديد من الحالات المشابهة التي تؤدي إلى رفض فسخ النكاح من قبل المحكمة بسبب ضعف الأسباب المقدمة من طرف من يطلب الفسخ سواء كان الزوج أو الزوجة، فما هو الحل عند رفض الشيخ فسخ النكاح؟

في حالة الشيخ رفض فسخ النكاح 

الحل الأنسب عند رفض الشيخ فسخ النكاح هو محاولة توفير أدلة صحيحة وقوية على صحة السبب الذي دفع بالشخص لطلب الفسخ، هذا في حال كان الطلب أساسًا يجيز الفسخ كما قلنا، مثلًا في حال كانت الزوجة طلبت الفسخ بسبب عقم الزوج يمكنها الطلب من القاضي أن يطلب من الزوج إحضار تقرير طبي عن حالته الصحية من هذا الناحية.

أو إذا كانت الزوجة تطلب الفسخ بسبب الخيانة الزوجية عليها إحضار ما يثبت صحة حصول الخيانة مثل شهود أو غير ذلك من الأدلة على تؤكد على صحة ما تقول.

أما إذا كان الرفض لأن السبب المقدم ليس من مسببات الفسخ عندها يمكن خلع الزوج إذا كانت الزوجة هي من تريد الفسخ، وإذا كان الزوج يريد الفسخ يمكنه الطلاق.

الطلاق للزوج 

إذا كان الزوج هو الذي تقدم بطلب الفسخ، ورفض الشيخ الفسخ عندها يمكن للزوج تطليق المرأة لأن الطلاق يكون الحل الوحيد إذا كان الزوج ليس لديه سبب قوي لطلب الفسخ أو ليس لديه دليل يقدمه للمحكمة يثبت صحة طلبه بالفسخ وصحة ادعاءه على الزوجة. يمكن التعرف إلى إجراءات الطلاق من من دليل الطلاق في السعودية.

الخلع للزوجة 

أما إذا كانت الزوجة هي التي تقدمت بطلب فسخ النكاح ورفض الشيخ ولم يكن لديها أسباب قوية أو أدلة كافية على صحة أسبابها عند يمكنها خلع الزوج. طبعًا الخلع له إجراءات مختلفة عن الفسخ ويمكن أن يكون الخلع بالاتفاق بين الزوجين دون محكمة أو عبر رفع دعوى خلع في حال عدم الاتفاق، والأهم أن الخلع يتضمن عوض يرد إلى الزوج.

بهذا الشكل تكون الحلول الممكنة إذا كان الشيخ رفض فسخ النكاح سواء كان الزوج أو الزوجة هي من طلبت الفسخ، حيث عرفنا أن الأمر يتطلب وجود أسباب قوية لطلب الفسخ وفي حال عدم وجود سبب كافي أو دليل يثبت صحة السبب يؤدي إلى رفض الفسخ من المحكمة.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على