شعار ميازين - Miazeen Logo

الفرق بين دعوى أتعاب المحاماة والتعويض عن أضرار التقاضي

الفرق بين دعوى أتعاب المحاماة والتعويض عن أضرار التقاضي

في نظام الدعاوى القضائية في المملكة يوجد دعوتين تتعلقان بتكاليف التقاضي والترافع في المحكمة وما يترتب عليهما من تكاليف مادية. وهما دعوى أتعاب المحاماة ودعوى التعويض عن أضرار التقاضي.

كل واحدة منهما لها تفاصيلها وشروطها ومتطلباتها والإجراءات الخاصة بها، والأهم كل دعوى لها غرضها الذي ترفع الدعوى بسببه، في السطور التالية من هذا الموضوع سنتعرف على الفرق بين الدعوتين.

الفرق بين دعوى أتعاب المحاماة والتعويض عن أضرار التقاضي

من اسم كل منهما يتضح لنا إن دعوى أتعاب المحامي تتعلق بالمحامي، أما أضرار التقاضي لا علاقة لها بين المحامي وإنما تكون بين الخصوم، وهنا مزيد من التفصيل:

دعوى أتعاب المحاماة

دعوى أتعاب المحاماة تكون بين المحامي وعميله أو موكله أو العكس، أي يرفع هذه الدعوى المحامي على العميل أو العميل يرفعها ضد المحامي، وذلك للمطالبة بمستحقات مالية تتعلق بأتعاب المحاماة.

كأن يرفض العميل دفع مستحقات المحامي عن أتعابه على القضية، فيقوم المحامي برفع دعوى ضد العميل للمطالبة بأتعابه.

في حالة أخرى قد يكون هناك خلاف بين العميل والمحامي كأن يكون المحامي قد تقاضى أجر أعلى من المتفق عليه مثلًا أو قصر بعمله بطريقة أو أخرى، بهذه الحالة يمكن للعميل رفع دعوى أتعاب محاماة ضد المحامي للمطالبة بحقه.

وتكون المحكمة المختصة بالنظر بهذه الدعوى هي ذاتها المحكمة التي كانت نظرت في الدعوى الأصلية التي كان المحامي يعمل عليها.

للتعرف على هذه الدعوى بشكل مفصل أكثر يمكن الاطلاع على موضوع دعوى أتعاب المحاماة، حيث ذكرنا كل تفاصيل الدعوى وشروطها ومتطلباتها وطريقة تعبئة صحيفة الدعوى للتقدم بها إلى المحكمة.

دعوى التعويض أضرار التقاضي

أما دعوى أضرار التقاضي فهي تكون بين الخصوم في الدعوى الأصلية، مثل الحالة التي يتم فيها تحميل أتعاب المحاماة وباقي تكاليف التقاضي للخصم (الطرف الثاني في الدعوى سواء كان المدعي أو المدعى عليه).

وبالتالي دعوى أضرار التقاضي هي بغرض تحميل الخصم أتعاب المحاماة وباقي تكاليف التقاضي، وأيضًا هذه الدعوى لها شروطها ومتطلباتها حتى توافق المحكمة عليها.

ومن الضروري الإشارة إن خسارة الخصم للدعوى لا يعني بالضرورة إن المحكمة ستوافق على تحميله تكاليف التقاضي، وإنما هناك شروط محددة يجب توافرها في الحالة حتى يتم الموافقة على ذلك.

لمعرفة التفاصيل والمتطلبات لهذه الدعوى يمكن الاطلاع على موضوع دعوى أضرار التقاضي الذي شرحنا فيه طريقة المطالبة بالتعويض عن أضرار التقاضي.

هذا كان كل ما يتعلق بالدعوتين أضرار التقاضي وأتعاب المحاماة، حيث عرفنا الفرق بين دعوى أتعاب المحاماة والتعويض عن أضرار التقاضي وبينا أن الأولى تكون بين المحامي والعميل، في حين دعوى أضرار التقاضي تكون بين الخصوم بغرض تحميل الخصم (الطرف الثاني في الدعوى) تكاليف التقاضي.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على