شعار ميازين - Miazeen Logo

المادة 38 من نظام العمل.. والإجراءات القانونيّة لتغيير المهنة

المادة 38 من نظام العمل.. والإجراءات القانونيّة لتغيير المهنة

وضعت المادة 38 من نظام العمل حدودًا صارمةً تمنع صاحب العمل من تغيير مهنة العامل، والعاملَ نفسَه من تغييرِ مهنتِه دون اتّباع الإجراءات النظاميّة، لكن، ما هي الإجراءات الواجب اتّباعها قبل تغيير المهنة؟ سنشارك معكم الإجابة عن هذا التساؤل، وقبل ذلك لابدّ لنا أن نشرح المادّة 38 بشكل موجز ومبسّط.

المادة 38 من نظام العمل

نصّت المادّة 38 مـن نـظام العمـل أنّه:

لا يجوز لصاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة عمله، ويحظر على العامل الاشتغال في غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات النظامية لتغيير المهنة.

المادة 38، نظام العمل.

أورد النظامُ قيدين في المادة 38 من نظام العمل، حظر القيد الأول على صاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير مهنته، أمّا القيد الثاني، طال العامل ومنعه من تغيير مهنتهِ دون اتباع الإجراءات القانونية النظاميّة المتّبعة في تغيير المهنة.

شرح المادة 38 من نظام العمل

استناداً إلى نص المادة أعلاه، لا يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في مهنة مختلفة عن مهنته المدونة في رخصة عمله، فالعامل المدون في رخصة عمله على أنه مدير إداري لا يمكن لصاحب العمل أن يضعه مكان مدقق الحسابات، إذ يعدّ مخالفًا نظام العمل صراحةً، إذ ما أقدم على تغيير مهنة أحدّ موظّفيه.

من جهة أخرى يحظر على العامل بموجب المادة أعلاه، الاشتغال بغير مهنته المصرح له بمزاولتها بموجب رخصة العمل قبل اتخاذ كامل الإجراءات المُقرّرة نظامًا، فما هي هذه الإجراءات؟ وهل هنالك شروط لتغيير المهنة؟

شروط وإجراءات تغيير المهنة

هنالك عدد من الشروط لابدّ وأن تتوافر مجتمعةً، ألا وهي:

  • عدم وجود مخالفات مرورية على العامل.
  • سريان إقامة العامل.
  • موافقة وزارة العمل على طلب تغيير المهنة.
  • تسديد رسوم تغيير المهنة وقدرها (ألف ريال).

خطوات تغيير المهنة إلكترونياً عبر منصة قوى

  • تسجيل الدخول إلى منصّة قوى.
  • اختيار المنشأة.
  • الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
  • التوجه إلى خدمة “تغيير وتعديل مهنة موظف مقيم”.
  • اختيار “تقديم طلب جديد”.
  • اختيار المهنة المراد التغيير إليها.

بهذه الشروط ومن خلال هذه الإجراءات، يستطيع أيُّ عاملٍ تغيير مهنته بشكل قانوني دون الوقوع في أي مخالفة لنظام العمل، وعلى صاحب العمل والعامل التقيّد بما جاء في المادّة.

هذا كلّ ما يتعلّق بالمادّة الثامنة والثلاثين، لا تنسوا الاطّلاع على تدويناتنا المتعلّقة بنظام العمل، أبرزها شرح المادة 60 من نظام العمل، والتي منعت أصحاب العملِ من تكليف العمّال والموظّفين بمهام تختلف اختلافًا جوهريًا عن توصيفهم الوظيفيّ، معتبرةً من يقوم بذلك مُخالفًا لنظام العمل.

المصدر: نظام العمل السعودي.

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على