شعار ميازين - Miazeen Logo

حالات عدة الطلاق وشروطها

حالات عدة الطلاق وشروطها

حسب ما جاء في نظام الأحوال الشّخصيّة، فإنّ عدة الطلاق هي المدّة المحدّدة التي لا يجوز للمرأة خلالها الزّواج بسبب وقوع الفرقة الزوجيّة أو ما في حكمها.

ومعنى ذلك أن تمكث المرأة زمنا معلوما قدّره الشّارع علامة على براءة الرّحم.

وهي تكون واجبة – إذا افترق الزّوجان في غير حالة الوفاة – بالخلوة وإن لم يمسّها أو بالدّخول في عقد الزّواج الصّحيح، وكذا تكون واجبة بالوفاة.

ومن خلال هذا المقال سنتعرّف على بعض تفاصيل عدة الطلاق وما يلحقها من آثار قانونية، وسنجيب عن بعض الأسئلة الشّائعة التي ترد على أذهان الكثير، نحو: كم عدّة طلاق الحامل؟ وهل تخرج المرأة ضمن العدة؟ وما الفرق بين عدّة الطّلاق وعدّة الوفاة؟

عدة الطلاق الرجعي

إذا طلّق الرّجل زوجته طلاقا رجعيا وقد خلا بها، فعدّتها ثلاث حيض غير الحيضة التي طلّقها فيها، فإنّها لا تُحسب من عدّتها، فإذا اغتسلت من الحيضة الثّالثة أبيحت للأزواج.

أمّا عدة الآيسة ومن لم تحض فثلاثة أشهر.

عدة طلاق الحامل

عدّتها أن تضع حملها متى جاوز الحمل ثمانين يومًا، أي ما يقارب شهرين ونصف.

شروطها

يمكنها إجمالها في خمسة وهي:

  1. أن يخلو بها زوجها في المطلقة بحالة حياة زوجها، لأنّ المرأة التي لم يدخل بها زوجها ولم يختل بها فلا عدّة عليها.
  2. أن تعتد ثلاث حيض في المطلقة التي تحيض.
  3. أن تعتد ثلاثة أشهر في المطلقة الآيسة ومن لم تحض.
  4. أن تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام في المطلّقة التي مات عنها زوجها.
  5. أن تضع حملها في المطلقة الحامل أو الأرملة الحامل.

خروج المرأة في عدة الطلاق

يجوز للمرأة في عدة الطلاق أن تخرج نهارا لقضاء حوائجها، ولا يجوز لها أن تخرج ليلا إلا لضرورة على اختلاف بين أهل العلم في ذلك، وهذا من باب قاعدة “سدّ ذريعة الفساد”، وكذا لا يجوز لها المبيت في غير بيت زوجها، لأنّ الليل مظنّة الفساد، بخلاف النّهار فإنّه موضع الأمان.

وذلك لقضاء الحوائج وأمور المعيشة، كمن كانت موظّفة أو مدرّسة، فتخرج لحاجتها، أو من لها مواعيد في المحاكم وأغراض إدارية، وما يجري هذا المجرى، وهذا من رحمة الشّريعة الإسلامية بالمرأة، واعتنائها بأحوالها غاية الاعتناء.

الحكمة من عدة الطلاق

من الحكم المستفادة:

  • معرفة براءة الرّحم من الحمل.
  • التّعبّد لله بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه.
  • تعظيم ميثاق الزّواج.
  • استفادة الزّوجة من النّفقة والسّكنى أثناء فترة عدّتها، وهذا من رحمة الإسلام بالمرأة ورعايتها حقّ الرّعاية.

الفرق بين عدة الطلاق وعدة الوفاة

تكمن الفروق بين عدة الطلاق وعدة المتوفى عنها في الأمور الآتية:

  1. تختلف عدة الطلاق عن عدة الوفاة من حيث المدّةُ، فمدّة عدة الطلاق إن كانت تحيض، ودخل بها زوجها أو اختلى بها ثلاث حِيَضٍ، وعدّة الآيسة والتي لم تحض ثلاثة أشهر، بينما عدّة المتوفّى عنها زوجها أربعة أشهر وعشرا، هذا ما لم يكن هناك حمل في كلتا الحالتين.
  2. تخرج المرأة في عدّة الطلاق ليلا أو نهارا على قول بعض أهل العلم لحاجة أو لغير حاجة، وتسافر متى شاءت مادامت مع محرم، سواء سفر ضرورة أو انتقال، بينما المرأة في عدّة الوفاة لا تخرج نهارا إلا لضرورة أو لحاجة، ولا يجوز لها الخروج ليلا سوى لضرورة، وأيضا لا يجوز لها السّفر سفر انتقال عن بيت زوجها أو سفرا لغير ضرورة حتى تنقضي عدتها.
  3. المرأة في عدة الطلاق الرجعي لها أن تتزيّن بحليّ أو كحل لزوجها، وتتطيّب، وتختضب بحنّاء، وهلمّ جرّا من أنواع الزّينة، ولها أن تكلّم زوجها، وتجلس معه ما عدا الاستمتاعَ أو المباشرةَ، فإنّه يحرم عليهما ذلك حتى يراجعها، بينما المتوفّى عنها زوجها فإنها تحدّ، ومعناه: أن تترك الزينة فترة عدّتها فلا تقرب الحليّ أو الكحل أو الطّيب أو الاختضاب بالحنّاء، وغير ذلك من أنواع الزّينة طيلة فترة عدّتها.

المصادر

  1. متن الخرقى على مذهب أبي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني لأبي القاسم عمر بن الحسين بن عبد الله الخرقي (المتوفى: 334هـ)، الناشر: دار الصّحابة للتّراث، الطّبعة: 1413هـ-1993م، ص: 117 – 119.
  2. المغني لابن قدامة لأبي محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ)، الناشر: مكتبة القاهرة، الجزء الثّامن، 96/8 – 170.
  3. قانون الأحوال الشخصية السعودي – من موقع هيئة الخبراء
Avatar for أيوب بلبل

أيوب بلبل

أيّوب بلبل كاتب ومدقّق لغويّ مستقلّ، حاصل على شهادة الماجستير من دار الحديث الحسنيّة

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على