شعار ميازين - Miazeen Logo

كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني من فرد أو شركة

كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني من فرد أو شركة

من الممكن أن يتعرض أي منا لخداع ما أو نصب واحتيال بأي شكل، وهذا قد يحصل بشكل إلكتروني أو على أرض الواقع. لهذا السبب سنعرف طريقة تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني أو غير إلكتروني ولمختلف حالات النصب والاحتيال التي قد تحصل.

وعادةً ما تأتي تلك الجرائم بأشكال وأنواع مختلفة، على سبيل المثال قد يكون النصب من جهة رسمية مثل شركة أو مؤسسة تجارية أو متجر إلكتروني أو حتى متجر على أرض الواقع مثل بائع ألبسة في مول. أو قد تحصل هذه الجرائم من قبل أشخاص عاديين ليس  لهم صفة تجارية، مثل شخص على السوشيال ميديا يدعي أنه يبيع خدمات ما أو حتى منتجات ويطلب من الناس تحويل مال له مقابل ما يقدمه ثم يرفض تقديم الخدمة بعد ذلك أو قد يختفي حسابه من المنصة بعد حصوله على المال، أو الأمر المشابه قد يحصل مثل ذلك ولكن على أرض الواقع وليس على منصات التواصل الاجتماعي.

في حالات أخرى يتساءل البعض كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي مثلًا أو نصب علي بشكل ما، أيضًا في مثل هذه الحالات يعد الأمر جريمة نصب واحتيال ويجب التبليغ عن هذا الشخص.

في كل الأحوال ومهما كان شكل الجريمة التي حصلت نصب او احتيال وسواء كان من جهة لها صفة تجارية أو رسمية أو لا، يمكن دومًا تقديم بلاغ ضد هذه الجهة أو الشخص بعدة طرق نتعرف عليها في السطور التالية.

طريقة تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

هناك خيارين لتقديم بلاغ نصب واحتيال أما عبر تقديم بلاغ تجاري في حال كانت الجهة التي قامت بالفعل لها صفة تجارية في المملكة، أو تقديم بلاغ أمني في حال كانت الجهة ليس لها صفة تجارية، وسواء هذه الجهة كانت شخص أو مؤسسة.

تقديم بلاغ نصب و احتيال ضد شركة أو جهة تجارية [بلاغ تجاري]

البلاغ التجاري يقدم إذا كانت الجهة التي قامت بالخداع أو الغش أو النصب والاحتيال لها صفة تجارية داخل المملكة، مثل متجر إلكتروني موثق في معروف، متجر إلكتروني له سجل تجاري مثل المتاجر الإلكترونية الكبيرة، أو المتاجر الموجودة على أرض الواقع بشكل عام، وهذا لا ينطبق فقط على المتاجر التي تبيع منتجات فقط، بل مختلف أشكال الجهات التجارية ومهما كان الذي تبيعه بما في ذلك الخدمات مثل مقدمي الخدمات الصحية أو الخدمات التجميلية أو شركات الشحن وغيره.

عند التعرض للنصب أو الاحتيال من أي من هذه الجهات أو ما شابهها يمكن التقدم ببلاغ تجاري، بشرط أن تكون هذه الجهة لديها صفة تجارية رسمية داخل المملكة.

خطوات تقديم البلاغ التجاري

أما طريقة تقديم بلاغ تجاري، فإن البلاغ يقدم إلى وزارة التجارة بشكل رئيسي وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها التقدم برفع بلاغ تجاري، وهذه الطرق:

  • عبر تطبيق بلاغ تجاري التابع لوزارة التجارة، والتطبيق متاح على مختلف الأجهزة في متاجر التطبيقات، أو يمكن تحميله من هنا.
  • عبر الاتصال بمركز بينة، وهو مركز الاتصال الموحد من وزارة التجارة لتلقي بلاغات المستهلكين بما فيها شكوى النصب والاحتيال. يمكن التواصل معهم على الرقم 935 .

يمكن بأي من هذين الطريقتين تقديم شكوى نصب واحتيال ضد أية جهة تجارية في المملكة. أما في حال كانت الشكوى ضد شخص مثلًا وليس له صفة تجارية أو ضد جهة خارج المملكة مثلًا عندها يمكن تقديم بلاغ أمني ضد الشخص أو الجهة تلك.

تقديم بلاغ نصب و احتيال ضد شخص لا يحمل صفة تجارية [بلاغ أمني]

البلاغ الأمني يتم تقديمه للشرطة، وهناك أكثر من طريقة لتقديم البلاغ أيضًا:

  • يمكن تقديم الشكوى عن طريق تطبيق “كلنا آمن” التابع لوزارة الداخلية والمتاح على الأجهزة الذكية باختلافها، ثم تعبئة نموذج شكوى نصب واحتيال من داخل التطبيق.
  • يمكن تقديم البلاغ ورفع الشكوى إلى الشرطة عبر الاتصال بمركز البلاغات الموحد على الرقم 911.
  • أو يمكن تقديم البلاغ عبر التوجه لأقرب مركز شرطة ورفع الشكوى بشكل شخصي مباشرة إلى الشرطة.

بأي من هذه الطرق يمكن تقديم شكوى نصب واحتيال للشرطة في حال كان الفاعل ليس له صفة تجارية في المملكة أو كانت الجهة خارج المملكة.

نكون بذلك تعرفنا إلى طريقة تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني أو على أرض الواقع، سواء من خلال بلاغ تجاري إلى وزارة التجارة أو تقديم بلاغ أمني للشرطة كما وضحنا.

كيف أتابع البلاغ (سواء كان تجاري أو أمني)؟

بعد تقديم البلاغ يمكن متابعته مع الجهة التي تم تقديم الشكوى لها سواء وزارة التجارة أو الشرطة، وعادة ما تصل رسالة إلى الطرف الذي قدم الشكوى تخبره بالتحديثات التي صارت على الشكوى المقدمة.

طريقة تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني أو على أرض الواقع
Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على