شعار ميازين - Miazeen Logo

مراحل تنفيذ حكم النفقة في السعودية ونزولها في حساب المستفيد

مراحل تنفيذ حكم النفقة في السعودية ونزولها في حساب المستفيد

تنفيذ حكم النفقة في السعودية من المواضيع الذي دائمًا ما يكون عليه الكثير من الأسئلة والاستفسارات كون تنفيذ هذا الحكم يكون على عدة مراحل بحسب امتثال أو عدم امتثال المنفذ ضده. في هذا الموضوع سنتعرف على طريقة تنفيذ هذا الحكم ومراحل تنفيذه في محكمة التنفيذ.

مراحل تنفيذ حكم النفقة 

بعد صدور حكم النفقة من المحكمة ونطق القاضي به هناك عدة مراحل يمر فيها الحكم وهي على الشكل التالي:

  1. اكتساب الحكم الصفة القطعية
  2. تقديم طلب تنفيذ
  3. تقديم طلب تنفيذ 34
  4. تقديم طلب تنفيذ 73
  5. تقديم طلب تنفيذ 46 

ليس بالضرورة أن يمر تنفيذ الحكم بالمراحل جميعها هذه وإنما بحسب امتثال المنفذ ضده، هنا في السطور التالية نتعرف لتفاصيل كل واحدة من هذه المراحل ومتى تطبق.

1 – اكتساب الحكم الصفة القطعية

بعد صدور الحكم من القاضي في الجلسة الأخيرة من جلسات الترافع أمام القاضي، ينطق القاضي الحكم ويصدر نص الحكم الابتدائي، وبعدها يجب الانتظار مدة ثلاثين يوم حتى يكتسب الحكم الصفة القطعية (ثلاثون يوم من تاريخ النطق بالحكم من القاضي).

الانتظار حتى اكتساب الحكم الصفة القطعية أمر ضروري لأن التنفيذ لا ينظر في الأحكام الابتدائية وإنما ينظر في الأحكام القطعية النهائية فقط.

في حال تقدم أحد طرفي القضية باعتراض على الحكم خلال مدة الثلاثين يوم عندها تتحول القضية إلى محكمة الاستئناف ويبقى القرار ابتدائي حتى تنظر فيه محكمة الاستئناف وتصدر قرارها بشأن اعتراض الطرف الثاني وحتى لو تجاوزت المدة ثلاثين يومًا يجب الانتظار حتى تنتهي محكمة الاستئناف من النظر في القرار.

2 – تقديم طلب تنفيذ

بمجرد اكتساب الحكم الصفة القطعية يمكن التقدم إلى محكمة التنفيذ للمطالبة في تنفيذ حكم النفقة الصادر من القاضي. 

التقدم بطلب تنفيذ إلى محكمة التنفيذ يتم بشكل إلكتروني من خلال الخدمة المتاحة على منصة ناجز، وذلك بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة ناجز. 
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ثم اختار طلب تنفيذ جديد، وهنا رابط الخدمة بشكل مباشر.
  • تختار نوع الطلب، وبهذه الحالة يكون “أحوال شخصية”
  • ثم تعبئة النموذج ببيانات مقدم الطلب والمنفذ ضده (الطرف الثاني)
  • ثم إدخال مضمون الطلب وهنا يكون طلب تنفيذ حكم نفقة 
  • في الصفحة الأخيرة من الخدمة يجب إرفاق المستندات وهي صك الحكم بشكله النهائي بعد اكتسابه للصفة القطعية كما ذكرنا.

بذلك يمكن الضغط على تقديم الطلب ليكون تم تقديم طلب تنفيذ حكم النفقة إلى محكمة التنفيذ وتصل رسالة إلى كل من طرفي الحكم المنفذ والمنفذ ضده للتبليغ بالقرار، في حال لم يمتثل المنفذ ضده لهذا القرار يصدر قرار 34 من التنفيذ.

تقديم طلب تنفيذ قرار 34

في حال لم ينفذ المدعى عليه قرار المحكمة بعد تقديم طلب التنفيذ السابق هنا يمكن للمدعي التقدم إلى محكمة التنفيذ بطلب تنفيذ قرار 34، وبموجب هذا القرار تقوم محكمة التنفيذ بمنح المنفذ ضده مهلة خمسة أيام لتنفيذ القرار وإلا يطبق عليه القرار 73 كما سنعرف في السطور التالية.

في غالب الأحوال تقوم محكمة التنفيذ بتطبيق القرار 34 بشكل تلقائي دون الحاجة للتقدم بالطلب من الخدمات الإلكترونية من قبل الشخص صاحب العلاقة (المدعي) ولكن في حال لم ينفذ هذا القرار بشكل تلقائي يمكن التقدم بطلب تنفيذه من الخدمات الإلكترونية من منصة ناجز، وذلك

  • من قائمة الخدمات الإلكترونية في ناجز
  • اختيار الخدمات الإلكترونية ثم خدمات التنفيذ
  • واختيار طلب تنفيذ قرار 34، وهنا رابط الخدمة بشكل مباشر.

في حال لم يمتثل المنفذ ضده للقرار 34 وانتهت المهلة الممنوحة دون تنفيذ حكم النفقة عندها يصدر من محكمة التنفيذ القرار 73.

3 – تنفيذ القرار 73

تنفيذ هذا القرار يعني استقطاع النفقة من راتب الزوج من حسابه البنكي وإيداعه بشكل تلقائي في حساب مستحق النفقة سواء الحاضن أو الزوجة أو غيره. 

وتقوم محكمة التنفيذ بتنفيذ هذا القرار بمجرد انتهاء مهلة الخمسة أيام الممنوحة في القرار السابق، وذلك بشكل تلقائي دون الحاجة لتقديم طلب من المدعي.

وبمجرد تنفيذ هذا القرار تقوم محكمة التنفيذ بالطلب من البنك المركزي استقطاع مقدار النفقة من حساب المدعى عليه وإيداعه في حساب المستفيد من حكم النفقة وذلك بشكل شهري.

في حال كان المنفذ ضده ليس لديه رصيد في حسابه البنكي أو ليس لديه راتب ينزل بشكل شهري في حسابه عندها يصدر من محكمة التنفيذ القرار 46.

تنفيذ القرار 46

هذا القرار ينص على إيقاف خدمات المدعى عليه لحين تنفيذ حكم النفقة، ويصدر هذا القرار عندما يثبت عجز المدعى عليه عن سداد قيمة النفقة وذلك بعد أن يصدر القرار 73 ويتضح إن الحساب البنكي ليس به رصيد كافي لتنفيذ حكم النفقة.

هذا القرار أيضًا يتم تطبيقه بشكل تلقائي من قبل محكمة التنفيذ، ولكن في حال لم يطبق بشكل تلقائي يمكن تقديم طلب لتنفيذه وذلك من الخدمات الإلكترونية في ناجز، وهذا رابط الخدمة

هذه هي مراحل تنفيذ حكم النفقة في السعودية بعد صدوره من محكمة الأحوال الشخصية. لنتعرف الآن على بعض التفاصيل المهمة في ما يتعلق بتنفيذ قرار النفقة.

هل حكم النفقة الماضية والمستقبلية يتم تنفيذه بذات الطريقة؟

نعم، حكم النفقة سواء كان نفقة ماضية أو مستقبلية يمر بذات مراحل التنفيذ التي عرفناها في هذا الموضوع، الاختلاف الوحيد هو أن النفقة الماضية تسدد كمبلغ كامل مرة واحدة إلى حساب المستفيد من الحكم، في حين أن النفقة المستقبلية تكون بشكل شهري تنزل في حساب المستفيد بحسب ما حدده القاضي من مقدار النفقة.

ما الذي يحصل بعد تنفيذ القرار 46؟

القرار 46 يعني عجز المنفذ ضده عن سداد قيمة النفقة المحددة، وبالتالي تبقى خدمات المنفذ ضده موقوفة لحين القدرة على السداد، وتعامل النفقة كدين في ذمة الطرف الثاني ومقدمة على سائر الديون أو الالتزامات الأخرى.

الشيء الذي يمكن فعله هنا هو التقديم على صندوق النفقة بعد صدور القرار 46 وهو إعانة مالية حكومية تقدم لمستحق النفقة لمدة 24 شهر على الأكثر أو لحين التزام المدعى عليه في تسديد مقدار النفقة الشهري المحدد من المحكمة.

كيف تنفذ كسوة العيدين أو النفقات التي لا تكون شهرية؟

في حال كان حكم النفقة يتضمن كسوة العيدين أو كسوة صيف وشتاء مثلًا والي تكون نفقات موسمية وليست التزام شهري دائم عندها تنزل هذا النوع من النفقات مع النفقة الشهرية في موعدها مثل الشهر الذي قبل العيد في كسوة عيد.

في بعض الحالات والقضايا لا تنزل هذه الأنواع من النفقة في موعدها مع النفقة الشهرية وبهذه الحالة عند تأخرها يجب تقديم طلب تنفيذ منفصل بشأنها من الخدمات الإلكترونية في ناجز من خدمة طلب تنفيذ.

هذا كان كل ما يتعلق في تنفيذ حكم النفقة في السعودية والمراحل التي يمر فيها الحكم بعد صدوره من المحكمة.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على