شعار ميازين - Miazeen Logo

متى يحتاج الورثة لعمل توكيل حصر الورثة ومتى لا يحتاجون ذلك؟

متى يحتاج الورثة لعمل توكيل حصر الورثة ومتى لا يحتاجون ذلك؟

إن كنت تتساءل عن أجراء توكيل حصر الورثة مثل الكثيرين فهذا الموضوع لك. هنا سنتعرف على الحالات التي يحتاج فيها الورثة لعمل توكيل وما الحالات التي لا داعي لعمله.

هل يحتاج حصر الورثة توكيل؟

بشكل عام لا يحتاج إجراء حصر الورثة توكيل، ولكن بتفصيل أكثر يوجد حالتين:

إذا كان مقدم الطلب أحد الورثة 

في حال كان مقدم طلب استخراج صك حصر الورثة هو أحد الورثة عندها لا يحتاج الاجراء إلى توكيل وإنما يمكن لأي من الورثة التقدم بطلب استخراج صك حصر ورثة. والذي صار اسمه اليوم في وزارة العدل توثيق ورثة متوفى.

وكنا وضحنا طريقة التقدم لهذا الإجراء في موضوع طريقة استخراج صك حصر ورثة. حيث يتم ذلك بصورة إلكترونية ويمكن الرجوع للموضوع السابق لمعرفة كل التفاصيل.

إذا كان مقدم الطلب ليس من الورثة

إذا كان مقدم الطلب ليس أحد الورثة عندها يجب عمل توكيل للشخص الذي سيقوم بإجراءات استخراج الصك وتقديم الطلب. وطبعًا يكفي أن يقوم شخص واحد من الورثة بعمل التوكيل للشخص الذي يريد استخراج الصك مثل محامي أو غير ذلك من الأشخاص المخولين. عمل التوكيل يكون بشكل إلكتروني من خلال ناجز.

ما هي الحالات التي يحتاج فيها الورثة لتوكيل؟

بالنسبة لصك حصر الورثة وهو الوثيقة التي يتم فيها توثيق الورثة الشرعيين لمتوفى. يكون الأمر كما بينا أعلاه، أي يتطلب الأمر توكيل فقط إذا كان مقدم الطلب ليس أحد الورثة.

وبشكل عام طريقة استخراج الصك هي سهلة وبسيطة ولا تتطلب أكثر من تعبئة نموذج إلكتروني والمصادقة عليه بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة المحكمة بالتالي يمكن لأي من الورثة تقديم الطلب، ولا يحتاج الأمر توكيل كونه لا يتضمن أي تعقيدات.

يجب العلم ان الحالات التي يحتاج فيها الورثة لعمل توكيل هو في حالات دعاوى الإرث ودعاوى قسمة التركة أو التصرف في الإرث أو جزء منه، وهذه كلها حالات مختلفة عن إجراء حصر الورثة الذي هو توثيق للورثة فقط وإثباتهم رسميًا عن طريق وزارة العدل عبر صدور وثيقة حصر ورثة متوفى.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على