شعار ميازين - Miazeen Logo

إجراءات حضانة الأطفال بعد الطلاق بوجود نزاع أو دونه

إجراءات حضانة الأطفال بعد الطلاق بوجود نزاع أو دونه

مسألة حضانة الأطفال بعد الطلاق غالبًا ما تكون واحدة من المواضيع الشائكة بعض الشيء ويكثر فيها الأخذ والرد خاصة إذا اختلف عليها الطرفين الأب والأم، وطبعًا هذا سواء كان الانفصال بينهم على شكل طلاق أو خلع أو فسخ أو حتى لو تباعد الزوجين دون انفصال رسمي موثق وإنما مثل غياب الزوج أو سجنه مثلًا أو في حالة الهجر.

لذلك، هنا سنتعرف على هذا الموضوع وكيف تجري الأمور عادة بين الزوجين بشأن حضانة الأبناء سواء كانا متفقين أو إذا اختلفا وحصل نزاع بينهم.

ما هي الحضانة؟

ينص تعريف الحضانة على أنها التزام من الحاضن برعاية المحضون والقيام بشؤونه وتدبر جميع أموره على الوجه الأمثل، وهذا من حيث التربية والمأكل والملبس والمسكن والرعاية النفسية والجسدية وتوفير الأمان والاهتمام الذي يحتاجه المحضون.

وطبعًا هذا ضمن شروط محددة يجب توافرها في كل من الحاضن والمحضون نتعرف عليها بالتفصيل في هذا الموضوع في ضوء حضانة الأطفال بعد الطلاق في القانون السعودي.

شروط حضانة الأبناء 

عند انفصال الزوجين فإنه حتى يحصل طرف ما على الحضانة يجب أن تتوافر فيه شروط تؤهله لحضانة الطفل وهذه الشروط بشكل رئيسي على الشكل التالي:

  • الاسلام 
  • العقل والبلوغ
  • السلامة النفسية والجسدية
  • القدرة على القيام بشؤون المحضون
  • السلوك الحسن
  • الأمانة

هذه بشكل رئيسي الشروط التي يجب توافرها في من يطالب بالحضانة وسقوط أي واحد من هذه الشروط يعد من أسباب سقوط الحضانة عنه وبالتالي عدم أهليته.

مسببات إسقاط الحضانة

بالإضافة إلى عدم توافر واحد أو أكثر من الشروط السابقة هناك حالات عدة تؤدي إلى إسقاط الحضانة عن الحاضن أو إلى أن يقرر القاضي عدم الأهلية للحضانة، وهذه الحالات 

  • وجود مرض نفسي أو جسدي يعيق الحاضن عن القيام بشؤون المحضون.
  • عدم القدرة على القيام بشؤون المحضون بسبب العمل أو أي سبب آخر.
  • إدانة الشخص بسلوك مسيء أو قضية أخلاقية أو سلوكية.
  • في حال عدم السماح للطرف الثاني رؤية المحضون (الزيارة).
  • عدم الاهتمام الكافي بشؤون المحضون والتسبب بالأذى النفسي أو الجسدي له.
  • تواجد الطرف الحاضن في بيئة لا تساعد على تربية الطفل وتنشئته تنشئة سليمة.

هذه أبرز الأسباب التي تؤدي لسقوط الحضانة عن الحاضن أو لعدم أهليته في الحضانة، كنا تحدثنا في موضوع آخر عن أسباب سقوط الحضانة عن الأم وذكرنا قائمة الأسباب التي تؤدي لذلك بالتفصيل، وهذه تنطبق على الأبناء طوال ما هم في سن الحضانة أما عندما يتجاوزون سن الحضانة لا تعد هذه الأسباب تنطبق على الحاضن ولا المحضون كما سنعرف تاليًا.

سن حضانة الطفل

بحسب المتبع في المحاكم السعودية حاليًا فإن سن حضانة الطفل تكون منذ لحظة الولادة وحتى البلوغ (لا حضانة على بالغ)، ثم بعد البلوغ يخير الطفل مع من يرغب العيش معه الأب أو الأم. 

والمعروف حاليًا أنه في بعض الحالات يقوم القاضي بتخيير الطفل من عمر السبعة سنوات، ولكن هذه ليست قاعدة دائمة متبعة لدى كل القضاة وإنما تختلف من حالة لأخرى.

لمزيد من التفاصيل عن سن حضانة الطفل الذكر أو سن حضانة البنت بعد الطلاق يمكن الرجوع لأي من مواضيعنا السابقة للتعرف على طريقة تعامل القضاء مع هذا الأمر.

من الأحق بالحضانة؟

 الأساس في الحضانة هي للأبوين طالما هم مرتبطين ولا يوجد فرقة بينهم، وعند حصول فرقة على شكل طلاق أو غيره فتكون الحضانة على الشكل التالي:

  • الأولوية في الحضانة للأم.
  • ثم أم الأم.
  • ثم الخالة (يوجد اختلاف عليها لدى البعض).
  • ثم أم الأب.
  • ثم الأب.

وفي حال لا يوجد نزاع واختلاف بين الأطراف على الحضانة تكون الحضانة للأم وتنتقل لها تلقائيًا بعد الطلاق بحسب قانون الحضانة، أما في حال يوجد خلاف بين الأطراف على حضانة الأبناء يتم تحديد الطرف الأصلح للحضانة بناءً على مصلحة المحضون بالدرجة الأولى.

 إثبات الحضانة (في حال لا يوجد نزاع)

في حال حصل فرقة بين الزوجين من الطبيعي أن تكون الحضانة أما مع الأب أو مع الأم، إذا لم يكن الزوجين مختلفين على الحضانة تنتقل الحضانة بعد الفرقة بشكل تلقائي إلى الأم، ويكفي بهذه الحالة أن تتقدم الأم إلى الدوائر الإنهائية بطلب إثبات حضانة وهو إجراء إلكتروني تتقدم به الأم من ناجز وذلك لإصدار صك الحضانة وإثبات إن الأطفال لديها. هنا دليل كامل عن طريقة إثبات الحضانة دون الحاجة لرفع دعوى، وهذا بشرط عدم وجود نزاع كما ذكرنا، أما إذا تواجد نزاع يجب رفع دعوى.

رفع دعوى حضانة (في حال يوجد نزاع)

إذا اختلف الطرفان على مسألة حضانة الأطفال بعد الطلاق يجب رفع دعوى، هذه الدعوى يمكن أن تكون إما للمطالبة بحضانة الأبناء أو لإلزام الطرف الثاني بحضانتهم. 

الدعوى هذه يتم رفعها بشكل إلكتروني من منصة ناجز وكذلك إجراءات التقاضي تكون بشكل إلكتروني، ولمعرفة تفاصيل أكثر عن طريقة رفع دعوى الحضانة وإجراءاتها وطريقة التقاضي وكذلك تعبئة صحيفة الدعوى يمكن الاطلاع المقال في الرابط السابق.

هل يؤثر شكل الفرقة بين الزوجين في الحضانة؟

لا يؤثر شكل الفرقة بين الزوجين على مسألة حضانة الأبناء، سواء كانت الفرقة طلاق أو خلع أو فسخ نكاح فإن إجراءات الحضانة تتم بذات الطريقة التي ذكرت هنا.

ولكن من الضروري الإشارة هنا إلى إثبات الحضانة والذي يتم بدون دعوى يكون فقط بعد حصول فرقة وتوثيقها رسميًا عن طريق وزارة العدل، أما دعوى الحضانة فيمكن رفعها حتى قبل حصول فرقة بين الزوجين.

كيف تحدد أهلية الحاضن؟

عند رفع دعوى حضانة في المحكمة بشأن حضانة الأطفال بعد الطلاق عادة ما يحدد القاضي أهلية الطرف الأصلح للحضانة بناءً على توافر شروط الحضانة فيه والتي ذكرناها أعلاه في فقرة شروط الحضانة.

عند تساوي الطرفين في الأهلية للحضانة

عندما يكون هناك نزاع على الحضانة ويتساوى طرفي النزاع في الأهلية لحضانة الأبناء، تختلف الإجراءات هنا من حالة لأخرى تبعًا لما يقرره القاضي، وعندها يوجد ثلاث سيناريوهات على الشكل التالي

  • بعض القضاة يعطي الأفضلية للأم كونه دائمًا ما تكون الأنثى أصلح للحضانة وأكثر قدرة على القيام بشؤون الأطفال.
  • وفي حالات أخرى بعض القضاة يقومون بتخيير الأبناء مع من يرغبون العيش مع الأم أو مع الأب وهذا في حال كان الأبناء أهلًا للاختيار (فوق عمر السبعة سنوات).
  • وقضاة آخرون يقومون بتخيير الولد الذكر في حين يحكمون بحضانة البنت للأم.

هذا كان كل ما يخص حضانة الأطفال بعد الطلاق وكيف تجري الأمور سواء كان هناك نزاع بين الأبوين على حضانة الأبناء أو لم يكن هناك نزاع واتفقا وديًا لمن تكون الحضانة، وكذلك عرفنا شروط طلب الحضانة وكيف تتحدد أهلية الحاضن وسن الحضانة المتبع في المحاكم.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على