شعار ميازين - Miazeen Logo

ما هي حقوق المطلقة الناشز قبل وبعد الانفصال؟

ما هي حقوق المطلقة الناشز قبل وبعد الانفصال؟

يتساءل الكثيرين عن حقوق المطلقة الناشز وما تستحقه المرأة الناشز في مثل هذه الحالات، في هذا الموضوع سنتعرف على إذا ما كان للناشز حقوق فعلاً وما هي هذه الحقوق وكيف تحصل عليها.

مفهوم حقوق المطلقة الناشز

من الضروري الإشارة بدايةً إلى أن مفهوم المطلقة الناشز أو التسمية ليست دقيقة بقدر كافي. ففعليًا لا يوجد إمرأة تجتمع فيها صفة الطلاق والنشوز معًا في نفس الوقت.

فهي أما أن تكون مطلقة وهنا مطلقة فقط وخارج إطار الحياة الزوجية ولا يجب عليها طاعة الزوج فعندها من غير الصحيح أن نقول ناشز، لأن النشوز يعني عدم إطاعة الزوج، وهنا بحكم إنها مطلقة فهي ليس لها زوج وبالتالي لا نشوز.

والمرأة الناشز ليست مطلقة لأنها ما زالت في إطار الزوجية ولها زوج ولكنها فقط خارجة عن واجبها بطاعة الزوج، وبالتالي هي ناشز وليست مطلقة.

ومن ذلك نتوصل إلى أن حقوق المطلقة تختلف عن حقوق الناشز بعض الشيء، كما سنعرف في التفاصيل التالية.

حقوق المطلقة

بالنسبة لحقوق المطلقة سبق وتحدثنا في موضوع منفصل عن هذا الأمر وتطرقنا لكل جوانب المطلقة وتفاصيل ما يمكن أن تحصل عليه المرأة المطلقة قبل وبعد وقوع الطلاق فعليًا وفي كل حالات الطلاق الرجعي والبائن. يمكن الرجوع لموضوع حقوق المطلقة للتعرف على كل هذه التفاصيل.

هل الناشز لها حقوق؟

بشكل عام فإن الناشز نعم لها حقوق، وهذه الحقوق بحسب الحالة التي نشزت فيها المرأة وإذا ما كان هناك أسباب للنشوز أما لا، نتعرف على هذه التفاصيل في السطور التالية.

ما هي حقوق الناشز؟

تكون حقوق الناشز على الشكل التالي:

النفقة إذا كانت حامل

من المعروف إن الزوجة الناشز تسقط عنها النفقة طيلة مدة النشوز، أي لا يكون على الزوج أي واجب بالنفقة عليها طالما هي ناشز.

لكن في حال كانت الزوجة حامل فأنه لا تسقط عنها النفقة وإنما يجب على الزوج النفقة عليها حتى وهي ناشز وحتى تضع مولودها، وهذا أول حقوق من حقوق الزوجة الناشز.

حضانة الأبناء

حضانة الأبناء ليست حق مباشر للزوجة الناشز، ولكن من المعروف إن قانون الأحوال الشخصية في السعودية يعطي الأفضلية في الحضانة للأم في حال كانت مؤهلة لذلك ما لم يكن هناك مايعيق حصولها على الحضانة.

وطبعًا في حال حصلت الأم على حق الحضانة سيكون على الزوج توفير نفقة شهرية للأبناء وأجرة سكن لهم وكسوة في المواسم السنوية. يمكن التعرف للمزيد عن هذا الموضوع من دليل الحضانة في السعودية.

حق فسخ عقد الزواج إذا كان النشوز بسبب مشكلة في الزوج

كما ذكرنا في العنوان يمكن للزوجة المطالبة بفسخ عقد الزواج في حال كان النشوز بسبب مشكلة في الزوج، وطبعًا هذا حق متاح دائمًا للمرأة سواء كانت ناشز أو لا.

فسخ عقد الزواج يتم عبر رفع دعوى في المحكمة، ويجب وجود سبب يجيز فسخ العقد مثل مرض في الزوج أو سوء عشرة أو مشكلة أخرى لا يمكن التعايش معها مثل التعاطي أو عدم الصلاة. اقرأ مزيد من التفاصيل من دليل فسخ عقد النكاح.

حق خلع الزوج

أيضًا هذا من الحقوق المتاحة دائمًا للمرأة متى ما أرادت ذلك، والفرق بين الفسخ والخلع هو أن الفسخ يتطلب وجود سبب يجيز الفسخ، أما الخلع لا داعي لوجود سبب ويكفي إرادة المرأة لإنهاء العلاقة الزوجية ليتم لها ذلك. ولكن الخلع يكون بعوض يرد إلى الزوج يكون المهر كامل أو جزء منه أو بحسب ما يتفق عليه الزوجين أو بحسب ما تحدده المحكمة إذا كان الخلع تم عن طريق المحكمة.

هنا دليل كامل عن الخلع بحسب قانون الأحوال الشخصية في السعودية.

هذه هي الحقوق الرئيسية التي تكون للزوجة الناشز أثناء نشوزها وخروجها عن طاعة الزوج. وكما ذكرنا في بداية هذا الموضوع لا يوجد ما يسمى حقوق المطلقة الناشز وإنما حقوق المطلقة وحقوق الناشز كلٌ على حدا كما عرفنا.

حقوق تفقدها الناشز

في المقابل يوجد عدة حقوق تفقدها الزوجة الناشز وهي:

  • تفقد الزوجة الناشز حق النفقة في حال كانت غير حامل.
  • تفقد الناشز حق المعاشرة الزوجية مع الزوج.
  • تفقد حق تأمين المسكن والملبس ولا يكون الزوج مطالب بتوفير ذلك للمرأة.

هذا كان ما يتعلق بمفهوم حقوق المطلقة الناشز سواء حقوق الناشز أو حقوق المطلقة كما ذكرنا. 

وللمزيد من التفاصيل عن موضوع نشوز الزوجة يمكن الاطلاع على مواضيعنا:

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على