شعار ميازين - Miazeen Logo

حقوق الموظف في فترة التجربة للقطاع الخاص حسب نظام العمل

حقوق الموظف في فترة التجربة للقطاع الخاص حسب نظام العمل

تعدّ حقوق الموظف في فترة التجربة إحدى أهمّ المسائل التي يجب أن تعيرها اهتمامك عند التقدّم إلى وظيفةٍ جديدة إذا كنت موظّفًا، وحتى لو كنت أنت صاحب العمل، لا تغفل عن معرفة أحكامها جيدًا، لأنّ جهل البعض بها تسبّب فعلًا بضياع حقوقِ عمّال وموظّفين كثر، وتورّط العديد من أصحاب العمل.

فما هي هذه الفترة؟ ما هي أحكامها؟ هل يمكن تمديدها؟ هل تستطيع أنت كموظّف إنهاء العقد خلالها؟ هل هي مدفوعة أم لا؟

نشارك في تدوينتنا الإجابات عن التساؤلات أعلاه إضافةً إلى محاور هامّة تتعلّق في مرحلة التّجربة وفقًا لأحكام نظام العمل ولائحته التنفيذيّة.

ما هي فترة التجربة؟

هي مرحلة مؤقتّة حدّدها نظام العمل بـ 90 يوم كحدٍّ أقصى، وأجاز تمديدها باتّفاق مكتوب بين الأطراف، إلى 90 يوم أخرى لتصبح بمجموعها 180 يوم على الأكثر، تهدف إلى اختبار وتقييم قدرات العامل، خبراتِه، مؤهّلاته، وجاهزيّته وذلك لقياس مدى توافقه مع متطلّبات العمل.

واستنادًا إلى أحكام المادة 53 من نظام العمل، حتّى يعدّ العامل تحت التجربة نظاميًّا، فإنّه يجب أن يُنصّ عليها صراحةً ضمن بنود العقد، وإن لم تُذكر، فإنّ العامل لا يعدّ تحت فترة تجربة، ويعدّ موظف رسمي بدون أن يمرّ بفترةِ التّجربة. إذًا، الأساس هو الاتّفاق الصريح على وجودها من عدمه أثناء التعاقد.

حقوق الموظف في فترة التجربة: ما هو الراتب أثناء هذه المدّة؟

لا تعني فترةُ التّجربة أنك موظّف متطوّع أو تعمل بالمجّان، وهذا اعتقاد خاطئ تمامًا، والصحيح أنّك تخضع لنظام العمل كموظّف تحت التجربة، تستحقّ راتب يُتفق عليه مع صاحب العمل أثناء التعاقد، ولك تأمين طبّي أيضًا وبإمكانك التسجيل في التأمينات الاجتماعيّة.

وأي منشأة تطلب منك العمل تحت التجربة بدون مقابل، فإنّها مخالفة للنظام ويمكن التبليغ عليها بالاتصال إلى الرقم: 19911.

أما بالنسبة لزيادة الراتب بعد فترة التجربة، فعلى ربّ العمل أن يضمّن في العقد بندًا يحدّد مقدار الزيادة التي يستحقّها العامل، بعد انتهاء مرحلة التجربة، وإثبات العامل توافقه مع متطلّباتها، وتثبيته في المنشأة موظّفًا رسميًّا.

أحكام الإجازات والغياب أثناء فترة التجربة

لا تُحسب الإجازات من ضمن فترة التجربة، فإذا أخذت إجازةً لمدّة 5 أيام على سبيل المثال، فإنّ الفترة تُمدّد 5 أيام أخرى، بما في ذلك الإجازات الرسميّة، عيد الأضحى، عيد الفطر والإجازات المرضيّة.

وبالنسبة إلى أحكام الغياب، فإنّ الفترة تُمدّد أيضًا بحسب عدد الأيام التي غبت بها، واحرص هنا أن يكون غيابك مبرّرًا وحاول قدر الإمكان ألا يتكرّر حتى وإن كان مبرّرًا.

لأنّ تكرار الغياب يُفقدك الجديّة والجدارة لقبولك موظّف رسمي بعد انتهاء الفترة، فقد يصرف صاحب العمل النظر عنك لأنّك تتغيّب كثيرًا.

هل يمكن تمديدها؟

نعم، يجوز تمديدها إلى 180 يوم كحدٍّ أقصى، بشرط أن يكون هذا باتّفاق مكتوب بين العامل وصاحب ربّ العمل، وكل اتّفاق يخالف هذه، يعدّ لاغيًا ولا يعتدّ به.

وليس شرطًا أن تُمدّد إلى 180 يوم على سبيل الحصر، بل يمكن أن تُمدد إلى أقل من ذلك، المهم ألا تتجاوز فترة التجربة الأصليّة مع تمديدها 180 يوم.

إنهاء العقد في فترة التجربة:

الأصل، أن يكون لكلّ من الطرفين، العامل وصاحب العمل حقَّ إنهاء العقد، بدون أن يترتّب على ذلك تعويض عن الضرر، أو مكافأة نهاية خدمة للعامل، ويجوز أن يتّفقا على جعل حقّ الإنهاء لطرفٍ منهما دون الآخر.

وبالرجوع إلى أحكام الاستقالة في نظام العمل، فإنّ الموظف لا يستحقّ مكافأة نهاية الخدمة، ولا يترتّب عليه تعويض صاحب العمل، إذا قدّم استقالته بشكل مشروع خلال فترة التجربة، وكان له الحقّ في ذلك، ويستحقّ في هذه الحالة فقط شهادة نهاية الخدمة والأجور التي لم تدفع بعد، إن وجدت.

كما يجوز لصاحب العمل الإنهاء، دون تعويض العامل، طالما أنّه يوجد اتّفاق يسمح له بذلك، ولا يكون ذلك فصلًا.

لكن، إذا قام أحدهما بإنهاء العقد خلال فترة التجربة، دون أن يكون له الحقّ في ذلك، كان للآخر مطالبته في التعويض مستندًا إلى أحكام المادة 77 من نظام العمل، ويسمّى الإنهاء حينها فصل في فترة التجربة إذا كان من قبل صاحب العمل، واستقالة غير مشروعة خلال فترة التجربة إذا كان من قبل العامل.

نموذج خطاب تمديد فترة التجربة لضمان حقوق الموظف في فترة التجربة

يُشترط أن يكون التمديد:

  • بعد انتهاء فترة التجربة الأولى، التي حدّدها النظام بـ 90 يوم كحد أقصى.
  • مكتوبًا، ومدوّنًا في عقد مستقلّ عن العقد الذي تضمّن في بنوده فترة التجربة الأولى التي انتهت.
  • بموافقة خطيّة من الموظّف، هذه الموافقة تؤكّد اتّفاق الأطراف.
  • لا يتجاوز 180 يوم بما في ذلك فترة التّجربة الأصليّة.

ملاحظة: لا يجوز الاتّفاق من البداية على أن تكون فترة التجربة 180 يوم، وهذا مخالف تمامًا للنظام، فمن الضروري الالتزام بالمدّة المحدّدة وهي 90 يوم على الأكثر، وبعد انتهاءها يجوز الاتّفاق على 90 يوم تمديد لها، بموجب عقد جديد.

وهذا نموذج خطاب تمديد، يمكنكم الاطلاع عليه.

أسئلة متكررة حول حقوق الموظف في فترة التجربة

هل يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة؟

نعم، إذا كان هنالك اتّفاق يمنح هذا الحق أو يمنح كلا الطرفين حقّ الإنهاء، وإذا ترك العمل وكان حقّ الإنهاء لصاحب العمل فقط، فإنه يلزم بتعويضه.

كيف أعرف أن فترة التجربة انتهت؟

بانتهاء مدّة التجربة المذكورة صراحةً في بنود العقد.

هل تدخل الإجازات في حساب فترة التجربة؟

لا تدخل، وتمدد فترة التجربة بناء على مدة الإجازة، بما في ذلك الإجازات الشخصية، المرضية، عيد الفطر وعيد الأضحى.

هل يحقّ لصاحب العمل أن يجعل فترة التجربة أقل من 90 يوم؟

نعم، يحقّ له، لأنّ النظام حدّدها بـ 90 يوم على الأكثر.

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على