شعار ميازين - Miazeen Logo

خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف ومن قبل الشركة

خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف ومن قبل الشركة

لأنّ خطاب عدم تجديد عقد العمل شرط أساسي لإنهاء العقد كما نصّ النظام، وجدنا أنّ كثيرًا من العمّال والمنشآت، يبحثون عن نموذج جاهز لهذا الخِطاب، مستوفٍ الشروط القانونيّة، جاهز للطباعة وبصيغة doc.

ستجدون هنا نموذجين لخِطاب عَدم التّجديد، الأوّل من قبل الموظّف والثاني من قبل المنشأة أو الشركة، إضافةً إلى ذلك، لابدّ وأن نشارككم أهمّ الأحكام حول عدم التجديد، التي يجب أن تعرفونها جيّدًا، تجنّبًا من وقوع أية إشكاليّات ومخالفات.

معلومات مهمّة عن عدم تجديد العقد وفقًا لنظام العمل

بدايةً، إنّ عدم تجديد عقد العمل ليس استقالةً، بل هو هو حقّ لكلّ من طرفيّ العقد، وبالتالي فإنّ آثاره تختلف عن آثار الاستقالة. ويمكننا، أن نوجز الفرق بينهما:

أنّه عندما ينتهي العقد لعدم التجديد: فإنّ العامل يستحقّ مكافأة نهاية الخدمة حتى وإن لم يكمل سنتين متتاليتين في خدمة المنشأة، وتحتسب له المكافأة بأجرة 15 يوم عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجرة شهر (30 يوم) عن كل سنة من السنوات الخمس التالية.

أما لو انتهى العقد بسبب (الاستقالة المشروعة): فإنّ العامل يستحقّ مكافأة نهاية الخدمة إذا أكمل “سنتين متتاليتين” في المنشأة على الأقل، حينها يستحقّ ثلث المكافأة، وإذا زادت خدمته عن خمس سنوات متتالية يستحق الثلثين، ويستحقّها كاملةً إذا زادت الخدمة عن عشر سنوات متتالية، للمزيد من المعلومات حول الاستقالة وما يترتّب عليها، راجعوا تدوينة الاستقالة في نظام العمل السعودي.

أهميّة الإخطار عند الرغبة بعدم تَجديد العقد

إذا اتّفق الأطراف أثناء التعاقد على وجوب الإشعار بعدم الرغبة بالتجديد قبل مدّة معيّنة من انتهاء العقد، كان على الطرف الذي يريد إنهاء العقد لعدم الرغبة في تجديدِه، أن يقوم بإخطار أو إشعار الطرف الآخر، وإن خالفَ ذلك، فإنّ نظام العمل أجاز للطرف الآخر التمسك بتجديد العقد.

وفي حال عدم التقيّد بالإخطار، والإصرار على إنهاء العقد، يُلزم من أنهى العقد بتعويض للطرف الآخر، بحسب المادة 77 من نظام العمل.

وحتى يكون الإخطار صحيحًا، يجب أن يكون مكتوبًا، مثبّتًا بتاريخ إرساله ومتضمّنًا مجموعة من المعلومات المُلزمة، فما هي هذه المعلومات؟

المعلومات الأساسيّة التي يجب أن يتضمّنها الخطاب

يجوز أن تختلف صياغة خطاب عدم تجديد عقد العمل من نموذج إلى آخر، شريطةَ أن يتضمّن هذه المعلومات مجتمعةً دون أن ينقص منها شيء، سواءً أكان نموذجًا من قبل الموظّف أو من قبل الشركة، لابدّ أن يستوفي ما يلي:

  • اسم الشركة أو المنشأة.
  • اسم العامل/العاملة.
  • القسم الذي يعمل به العامل.
  • المسمّى الوظيفي للعامل.
  • تاريخ طلب عدم تجديد عقد العمل.
  • تاريخ انتهاء العقد.
  • عنوان الشركة/المنشأة.
  • توضيح أسباب الرغبة بعدم التّجديد.

نموذج خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف

يفيد النموذج التالي، العامل أو الموظف الذي يرغب بعدمِ تَجديد العقد مع منشأته:

السيد: ……. مدير المنشأة.

أن العامل/ة: ………………. أعمل بقسم ………….. وبالمسمّى الوظيفي ………..

أودّ إعلامكم بعدم رغبتي بتجديد العقد، وذلك للأسباب ……………………………………………………….

علمًا أن عقدي ينتهي بتاريخ ……………..

تاريخ إرسال الطلب: ……….

توقيع العامل ……

اسم وتوقيع موظّف الموارد البشريّة الذي تسلّم الطلب ……..

هذا نموذج مستوف للبيانات، جاهز للطباعة وبصيغة doc:

نموذج خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الشركة

بإمكان المنشآت الاستفادة من هذا النموذج، عند توجيه خطاب عدم التجديد لأحد الموظفين او العمال:

إلى السيدة/ة (اسم العامل)……. الذي يعمل في منشاة………….. قسم………… المسمى الوظيفي………..

نودّ بدايةً شكركم على الجهود المبذولة طيلة فترة التعاقد، وللأسف، نريد إعلامكم بعدم رغبتنا بتجديد العقد الذي بيننا، وذلك للأسباب: …………………………

علمًا أنه العقد سينتهي في تاريخ……………

اسم وتوقيع العامل:

تاريخ إرسال الإخطار:

أيضًا، نموذج خطاب عدم تجديد عقد العمل من بل الشركة جاهز للطباعة، مستوفٍ الشروط بإمكانكم تحميله:

ملاحظة: بإمكانكم التعديل على الصياغة بالإضافة، ولكن بدون حذف البيانات الأساسيّة الواردة بها، لأنها ملزمة، ولمزيد من التفاصيل، لا تنسوا الاطلاع على: 5 أمور لابدّ من معرفتها حول عدم تجديد عقد العمل.

المصادر:

نظام لعمل السعودي.

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على