شعار ميازين - Miazeen Logo

أربع مراحل لرفع دعوى رؤية صغير للأم وطريقة تنفيذ الحكم

أربع مراحل لرفع دعوى رؤية صغير للأم وطريقة تنفيذ الحكم

عند وجود منازعة بين الزوجين على رؤية الأبناء أو أحدهم ممن هم دون سن السابعة يلزم رفع دعوى رؤية صغير للأم أو الأب حيث يمكن لأي من الطرفين المطالبة برؤية الصغير من الطرف الحاضن كما سنعرف في هذا الموضوع.

ما هي دعوى رؤية الصغير؟

هي واحدة من دعاوى الأحوال الشخصية التي تكون بغرض طلب رؤية طفل بعمر أقل من سبعة سنوات، سواء أثناء قيام الزوجية أو بعد حصول فرقة بين الزوجين. وهي من الدعاوى المستعجلة التي يكون فيها الحكم مشمولًا بالنفاذ المعجل ويمكن للأب أو الأم التقدم بهذة الدعوى.

شروط دعوى رؤية صغير للأم

حتى تتمكن الأم أو الأب من رفع هذه الدعوى يجب توافر الشروط التالية:

  • وجود منازعة بين الزوجين على رؤية الصغير.
  • أن يكون عمر الطفل أقل من سبعة سنوات.

أما إذا كان عمر الطفل أكثر من سبعة سنوات يجب رفع دعوى زيارة، وإذا كان يوجد أكثر من طفل وبعضهم أقل من سبعة سنوات وبعضهم أكثر بهذه الحالة يلزم رفع دعوى زيارة لمن هم أكثر من سبعة سنوات ودعوى رؤية صغير لمن هم أقل من سبعة سنوات، أي يلزم إقامة دعوتين بهذه الحالة.

متطلبات الدعوى

قبل المباشرة بإجراءات رفع الدعوى يجب التأكد من تواجد المتطلبات التالية:

  • بيانات طرفي الدعوى الاسم الكامل ورقم الهوية والعنوان ورقم الهاتف
  • تاريخ عقد الزواج
  • بيانات الأولاد، الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة لكل منهم
  • حال عقد الزوجية إذا كان قائم أو حصل انفصال
  • صورة عن هويات الأولاد
  • صورة عن عقد الزواج أو صك الطلاق إن وجد

هذه هي المتطلبات اللازمة لرفع الدعوى والتي يجب التأكد من توافرها لديك قبل المباشرة بإجراءات تقديم طلب رفع الدعوى.

  مراحل رفع دعوى رؤية الصغير

إجراءات هذه الدعوى تكون على أربعة مراحل وهي:

  • تقديم صحيفة الدعوى في ناجز
  • طلب الصلح في منصة تراضي
  • جلسات المرافعة في المحكمة
  • وأخيرًا تنفيذ الحكم

لنتعرف الآن على تفاصيل كل واحدة من هذه المراحل بالتفصيل.

تقديم صحيفة الدعوى في ناجز

أي دعوى تُقام يلزم تعبئة صحيفة دعوى في ناجز وهي نموذج إلكتروني يتم تعبئته ببيانات الدعوى والصغير وأطراف الدعوى ويسميه البعض مذكرة أو عريضة دعوى رؤية صغير، وإليك هنا شرح مفصل لطريقة تعبئة هذا النموذج مع التوضيح بالصور.

1 – إنشاء طلب الصحيفة 

وهنا يجب إنشاء طلب جديد وذلك بالخطوات 

  1. التوجه إلى الخدمات الإلكترونية في منصة ناجز
  2. واختيار خدمة صحيفة الدعوى، وهنا رابط الخدمة للوصول لها مباشرة
  3. اضغط على “إنشاء صحيفة الدعوى” ثم “طلب جديد” من الصفحة التالية
إنشاء طلب صحيفة دعوى رؤية صغير

2 – تصنيف الدعوى وبيانات الأطراف

الخطوة الثانية يجب اختيار تصنيف الدعوى وبيانات أطراف الدعوى، تصنيف الدعوى يكون على الشكل التالي:

  • التصنيف الرئيسي أحوال شخصية
  • التصنيف الفرعي دعاوى النفقة والحضانة والزيارة
  • نوع الدعوى رؤية صغير
تصنيف البيانات

ثم في الصفحة التالية عليك إدخال أطراف الدعوى على الشكل التالي:

  • قائمة المدعين وتكون الأم كونها هي التي تطالب برؤية الصغير، أي الطرف الذي يرفع الدعوى. وهنا يمكن إدخال هذا الطرف بشكل يدوي أو جلب البيانات الشخصية من حسابك في ابشر.
  • قائمة المدعى عليهم الطرف الثاني والذي لديه الصغير، وهنا يجب إدخال بيانات هذا الطرف بشكل يدوي.

البيانات المطلوبة لكل طرف تشمل الاسم الكامل ورقم الهوية ورقم الهاتف والعنوان.

بيانات أطراف الدعوى

3 – موضوع الدعوى

الجزء الثالث من الصحيفة وهو موضوع الدعوى وفيه تفاصيل القضية بالكامل ويتم تعبئة هذا الجزء على الشكل التالي:

  • إذا كان سبق وحصل طلب صلح في منصة تراضي بين الطرفين بخصوص هذه المطالبة تحديدًا يجب التأشير على الخيار هنا ثم إضافة رقم طلب الصلح من منصة تراضي، أما إذا لم يسبق الصلح بين الطرفين بشأن رؤية الصغير لا داعي للتأشير هنا وتجاهل هذا الخيار كما يظهر في الصورة.
طلب الصلح
  • ثم الصفة وتاريخ عقد الزواج، الصفة أي من الذي يقوم بتعبئة صحيفة الدعوى هل الأم نفسها وتكون أصيل بهذه الحالة، إذا كان محامي أو كيل عن الأم تكون وكيل. ثم تذكر بيانات تاريخ عقد النكاح بالهجري والميلادي وحاله إذا كان الزواج قائم أو غير قائم وتاريخ الانفصال إذا حصل.
الصفة
  • ثم تذكر بيانات الأم والأب، الأسم الكامل لكل منهم.
بيانات الأم والأب
  • ثم إضافة بيانات الأولاد المطلوب رؤيتهم، الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة لكل منهم. ويجب أن يكونوا دون سن السابعة كما قلنا في شروط الدعوى.
بيانات الأولاد
  • تفاصيل الرؤية وفيها يتم تحديد مكان الرؤية (المدينة) والسبب من طلب الرؤية، ويمكن أن يكون السبب بغرض الاطمئنان كما وضحنا في الصورة التالية أو قد يكون سبب آخر بحسب ما لديك.
المدينة لرؤية الصغير
  • ثم تختار طلبات الرؤية ويمكن اختيار طلبك من القائمة المنسدلة كما يظهر في الصورة التالية
طلبات الرؤية

وبعد اختيار الطلب يجب إدخال تفاصيل الطلب ومواعيد الزيارة التي ترغب بها الأم، يجب اختيار التكرار وأي يوم أو شهر مثلًا والمدة، ثم إعادة إضافة هذه التفاصيل كتابة في الأسفل، ومن الجدير بالذكر إنه بالنسبة للصغير دون سبعة سنوات تكون الرؤية ساعات فقط ولا يمكن أن تكون بالأيام. وهنا توضيح بالصورة

قائمة طلبات الرؤية
  • في الخطوة التالية تختار المحكمة التي ستنظر في الدعوى وتكون محكمة الأحوال الشخصية في المدينة، وإذا كانت المدينة لا يوجد فيها محكمة أحوال شخصية اختار المحكمة العامة القريبة منك.
  • ثم بيانات موضوع الدعوى وفيها
    • موضوع الدعوى، وهذا نص يتم توليده تلقائيًا من النظام بناءً على المعلومات التي قمت بإدخالها أعلاه وتتضمن تفاصيل القضية والأطراف والمطالبة.
    • طلبات المدعي، أيضًا يتم توليد هذا النص بشكل تلقائي بناءً على المعلومات المذكورة أعلاه وفيه الغرض والطلب من وراء رفع الدعوى كما يظهر في الصورة.
    • أسانيد الطلبات، وهذا الحقل يجب تعبئته يدويًا من قبل المدعي أو الذي يقوم بتعبئة لائحة دعوى الزيارة ويقصد بالأسانيد أية أدلة أو إثباتات تدعم وجهة نظرك أمام القاضي وتؤكد على صحة مطالبتك من وراء دعوى الرؤية قد تكون صور محادثات تفيد بعدم السماح لك برؤية الأبناء أو غير ذلك من الأدلة.
    • المشفوعات، وهذه يمكن تركها فارغة في حال ليس لديك أية مشفوعات، ويقصد بها قرائن إضافية تدعم وجهة نظرك أمام القاضي وتؤكد على صحة طلبك.
موضوع دعوى رؤية صغير للأم

وبعد الانتهاء من تعبئة البيانات قم الضغط على حفظ ومتابعة للانتقال إلى الجزء الأخير من صحيفة دعوى رؤية صغير.

بعد الضغط على حفظ ومتابعة ستظهر صفحة المرفقات، وفيها يجب ارفاق صورة عن هويات الأبناء أو شهادات ميلادهم وصورة عن عقد الزواج أو صك الطلاق إن وجد، بالإضافة إلى مستند لبيانات العنوان الوطني للطرف الذي قام برفع الدعوى ويمكن الحصول عليه من موقع البريد السعودي. ثم يرسل الطلب أخيرًا.

بعد إكمال صحيفة الدعوى وإرسالها سيقوم مختصون من المحكمة بمراجعتها والتأكد من البيانات فيها وبحال وجود أي نقص أو ما يحتاج لتعديل سيتم مخاطبة مقدم الطلب من خلال حسابه في ناجز لإجراء التعديل اللازم لذا يجب متابعة الطلب من حسابك في ناجز.

وبمجرد قبول الصحيفة يتم إنشاء طلب مصالحة تلقائي في منصة تراضي.

طلب الصلح في تراضي

بعد قبول صحيفة الدعوى من المحكمة يتم إنشاء طلب الصلح في تراضي، وتصل رسالة لطرفي الدعوى تفيد بإنشاء طلب الصلح. ولاحقًا يتصل مصلح من المنصة بالطرفين لمحاولة التوصل لاتفاق بينهم بشأن رؤية الصغير وتجنب استكمال الدعوى في المحكمة (اتصال عبر الهاتف).

فائدة طلب الصلح هذا، تكون في كونها محاولة لتجنب الدعوى والتوفيق بين الطرفين وديًا دون الحاجة لرفع الدعوى في المحكمة لأن القضية في المحكمة تأخذ وقت وتستنزف جهد ووقت الطرفين وبالتالي التفاهم وديًا يكون من مصلحة جميع الأطراف ويختصر الكثير من الوقت والجهد عليهم.

إذا نجح المصلح في التوصل لاتفاق خلال مكالمة الصلح يوثق الاتفاق في محضر الجلسة ويذكر فيه بنود الاتفاق وتفاصيل الرؤية وموعدها ومكانها ثم يصدر محضر الجلسة ويكون بمثابة سند تنفيذي يمكن التقدم به إلى التنفيذ مباشرة. ويمكن لكل من الطرفين الحصول على نسخة من محضر الجلسة من حسابهم في منصة تراضي.

أما إذا لم يتمكن المصلح من التوفيق بين الطرفين خلال مكالمة الصلح هذه، يذكر في محضر الجلسة أنه تعذر الصلح وتحول القضية إلى المحكمة.

جلسات المرافعة في المحكمة

بعد تعذر الصلح عبر منصة تراضي تتحول القضية إلى المحكمة، تصل رسالة إلى طرفي الدعوى تخبرهم بأن القضية أصبحت في المحكمة، لاحقًا تصل رسالة بموعد الجلسة الأولى (قبل بيوم) ثم في يوم الجلسة تصل رسالة أخرى تتضمن رابط لدخول القاعة الإلكترونية لحضور الجلسة حيث تتم الجلسات المرئية بشكل إلكتروني عبر برنامج تيمز.

في جلسات الترافع أمام القاضي يوجه القاضي الأسئلة للطرفين، وتكون بالمجمل حول موضوع القضية الذي هو رؤية الصغير ومكان تواجده وعن كل التفاصيل المتعلقة بالقضية.

كذلك في حال كان لدى أحد الأطراف مطالبات أخرى غير الرؤية أو إدعاءات على صلة بموضوع القضية سيطلب القاضي إثباتات أو أدلة للتأكيد على صحة ما يقوله ويدعيه.

عدد جلسات الدعوى

لا يوجد رقم محدد بالنسبة لعدد جلسات الدعوى ولكن دعوى رؤية صغير للأم تعد من القضايا المستعجلة وفي كثير من الأحيان يتم النطق بالحكم من الجلسة الأولى ويكون الحكم مشمولًا بالنفاذ بالمعجل وبالتالي يمكن تقديمه للتنفيذ مباشرة بمجرد صدوره دون الحاجة للانتظار عليه مدة ثلاثين يوم حتى يكتسب الصفة القطعية كما هو الحال مع أنواع قضايا أخرى.

تنفيذ الحكم

المعني بتنفيذ حكم المحكمة هنا هو الطرف الحاضن للصغير وذلك عبر تسليمه للطرف الثاني سواء كان الأم أو غيره (طالب رؤية الصغير) في الوقت والمكان المحدد في نص حكم القضية. 

في حال تم التنفيذ بشكل طوعي من الطرف الحاضن والتزم بتسليم الصغير للأم في الموعد والمكان المحدد بحسب نص الحكم، يكون بذلك تم تنفيذ الحكم ولا داعي لأية إجراءات ثانية.

أما إذا لم يتم التنفيذ بشكل طوعي من الطرف الحاضن، عندها يجب التقدم إلى محكمة التنفيذ للمطالبة بتنفيذ الحكم.

سبق وتحدثنا في موضوع منفصل عن إجراءات تنفيذ حكم الزيارة وطريقة تقديم الحكم إلى محكمة التنفيذ وما يترتب على عدم تنفيذ الحكم كأن يمتنع الحاضن عن تنفيذ الحكم، لذا يمكن الرجوع للموضوع السابق لمعرفة كل هذا التفصيل حيث يتم تنفيذ حكم رؤية الصغير بذات طريقة تنفيذ حكم الزيارة باستثناء أن حكم الرؤية يكون مستعجل.

بهذه الطريقة تتم الدعوى ويتم حل منازعة رؤية الصغير التي تكون بين الزوجين. لنكون بذلك تعرفنا على مراحل الدعوى بشكل كامل بما فيها تعبئة المذكرة التي هي صحيفة الدعوى وعرفنا شروط الدعوى ومتطلباتها وصولًا إلى تنفيذ حكم الرؤية للأم.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على