شعار ميازين - Miazeen Logo

هل يمكن رفض الزوج الخلع؟.. وما الذي تقبل به المحكمة

هل يمكن رفض الزوج الخلع؟.. وما الذي تقبل به المحكمة

ما نعرفه أن الشرع أعطى للرجل الحق الكامل في اتخاذ قرار “الطلاق”. لكن ماذا عن المرأة لو أرادت الانفصال عن شريك حياتها فهل يمكن رفض الزوج الخلع؟ هذا ما ستجيب عنه في سطورنا التالية شرعا وقانونا..

رفض الزوج الخلع في الشرع

قبول الزوج للخلع ليس شرطا

أجمع معظم العلماء على امكانية رفض الزوج الخلع حال استحالة العشرة بين الرجل والمرأة وأصرت الأخيرة على طلبها أمام القاضي.

فكما أن للرجل كامل حريته في اتخاذ قرار الطلاق، يعتبر الخلع من الحقوق الواجبة للمرأة، اضافة لذلك يكفي فقط أن تقوم الزوجة بذكر أسباب طلبها للخلع ليبدأ القضاء في اتخاذ اللازم.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول اجراءات الخلع المعمول بها في المحاكم السعودية؟

النبي يشهد على خلع رجل

ونستحضر في هذا الشأن حديثا للنبي صلى الله عليه وسلم، أن “امرأة ثابت ابن قيس أتت ذات يوم إلى الرسول وقالت لا أعتب على ثابت ابن قيس لا على خلق ولا دين لكني أكره الكفر في الإسلام” -بمعنى كفران العشير- فسألها النبي اتردين له بستانه؟ -وهو المهر المدفوع لها- فقالت نعم.. فأخبر النبي ثابت بأن يقبل الحديقة ويطلقها فإنه يجوز للزوج قبول المهر كاملا أو نصفه أو أكثر من ذلك حسب ما يراه القاضي.  (مصدر الحديث)

للمزيد:
– مراجعة مقالنا حول حقوق الزوج عند الخلع وما يحق له المطالبة به.

كما أن الفتوى وقرار هيئة كبار العلماء أجمعت على أنه لا يشترط رضا الزوج عند الخلع متى كان ذلك عند القاضي

موقف الأئمة الأربعة في حال رفض الزوج الخلع

ومن باب الأمانة العلمية فإن مذهب الأئمة الأربعة يشترط رضا الزوج إلا في رواية عن الإمام أحمد إذ يقول إن موافقة ليس فرضا لكن يجيب أن يكون الخلع عند القضاء.

موقف القانون في حال رفض الزوج الخلع

مسألة الزام الزوج بالخلع فيها خلاف مشهور وهو عقد رضائي يقوم على إيجاب وقبول فإذا وعظه القاضي بقبول الخلع ورفض فإنها لاتلزم بالبقاء عنده إذا بذلت العوض وهنا يتدخل القاضي ويفسخ على كامل العوض ويصير الخلع فسخاً بعوض.

هذا ويكفي قناعة القاضي بمبررات و أسباب الخلع، بعكس الطلاق الذي يوجب موافقة الرجل لأن أصل عقد النكاح القوامة في يد الزوج.

دليلك الشامل عن الخلع

مع إمكانية الوصول السريع، وفّرنا لك دليل إرشادات متكامل عن الخلع في السعودية وكل ماتريد معرفته من اجراءات واعتبارات واجابات لأكثر الأسئلة تكراراً

حقوق الزوجين خلال الخلع

يجوز للرجل طلب المهر وزيادة

وما يجيب معرفته أن المرأة إذا طلبت الخلع بدون أي سبب – “المرأة المزاجية”- فهنا يجوز للرجل طلب المهر كاملاً من المرأة أو حسب ما يراه القاضي.

وقد تدخل بعض الاعتبارات في تحديد مقدار العوض، مثل أن تكون الشبكة جزء من المهر أو الهدايا أو المؤخر. وقد تحدثنا بالتفاصيل عن تحديد مقدار العوض في الخلع.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول مقدار العوض في الخلع وطريقة تحديده
– مراجعة مقال للتعرف على الحالات التي يكون الخلع بدون عوض؟ وما المعمول به في المحاكم السعودية؟

حقوق الزوجة

وكما أن للرجل حقوق فإن للمرأة حقوق أيضا عند الخلع تتحدد عبر الحالتين “إذا كان قبل أو بعد الدخول”. مثل المتعلقة بأغراضها الشخصية. كالذهب الخاص بها والشبكة، وطبيعة الحضانة والنفقة والعفش والشقة

للمزيد:
– مراجعة مقالنا حول حقوق الزوجة عند الخلع قبل أو بعد الدخول.
– هنا دليل الاجراءات الشامل عن نفقة الابناء في القانون السعودي.
– مراجعة الدليل التثقيفي المتكامل عن اجراءات الحضانة في السعودية . حيث اولى الدين والدولة اهمية كبيرة لهذه المواضيع لانها تتعلق بمستقبل الابناء.

Avatar for abdallah

abdallah

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على