شعار ميازين - Miazeen Logo

رفع إيقاف الخدمات -نهائيًا أو مؤقتًا- بأسرع الطرق

رفع إيقاف الخدمات -نهائيًا أو مؤقتًا- بأسرع الطرق

في حال صدر قرار إيقاف خدمات من محكمة التنفيذ بحق شخص ما من الطبيعي أن يسعى الشخص إلى رفع إيقاف الخدمات هذا، وفي الواقع يوجد أكثر من طريقة كما سنعرف في هذا الموضوع.

طرق رفع إيقاف الخدمات

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها للشخص رفع إيقاف الخدمات بشكل نهائي أو مؤقت، وهذه الطرق:

رفع الإيقاف عبر تنفيذ السند التنفيذي

أول طريقة عن طريق تنفيذ السند التنفيذي الذي كان بسببه تم إيقاف خدمات الشخص، إذ في حال تم إيقاف الخدمات عن الشخص بسبب دين عليه، يجب عليه سداد هذا الدين، أو إذا كان بسبب مخالفات أو غرامات يجب تسديدها حتى يتم الرفع.

فائدة هذه الطريقة عن الطرق التالية التي سنذكرها أنها تؤدي لرفع الخدمات بشكل كلي ونهائي ويتم إلغاء ايقاف الخدمات بشكل كلي عن الشخص، باعتبار تم سداد الدين.

وتكون هذه الطريقة عبر سداد الدين أو تأدية الالتزامات المترتبة على الشخص، تأدية الدين تكون عبر تقديم طلب لناجز بإصدار فاتورة سداد بناءً على قرار التنفيذ الصادر. ثم بعد سداد المبلغ يتم طلب رفع قرار إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ. وفي حال تم التنفيذ عبر التصالح مع صاحب الحق أو تسليمه المبلغ يدويًا عندها يجب على صاحب الحق الطلب من محكمة التنفيذ إنهاء السند التنفيذي.

طلب رفع الإيقاف مؤقتًا

في حال كان الشخص غير قادر على تنفيذ السند التنفيذي في الوقت الحالي، هناك خيار يتيح رفع إيقاف الخدمات بشكل مؤقت. وهذا مفيد في حال كان هناك أمر طارئ يريد الشخص فعله ويريد إيقاف الخدمات، مثل طلب قرض من البنك لسداد الدين أو ما شابه لذلك.

ولكن الرفع المؤقت هذا يتطلب موافقة صاحب الحق، وفي حال لم يوافق صاحب الحق لن يتم الرفع. وهذه الطريقة تكون عبر تقديم طلب رفع إيقاف خدمات مؤقت إلى محكمة التنفيذ (خدمة إمهال تنفيذ السند التنفيذي) وتوضيح سبب الطلب، ثم تصل لاحقًا رسالة لصاحب الحق تطلب منه الموافقة على الطلب، وفي حال وافق بعدها توافق محكمة التنفيذ على الرفع مؤقتًا، لذلك عند اللجوء لهذا الخيار يجب الاتفاق أولًا مع صاحب الحق قبل تقديم الطلب للتأكد من قبول الطلب والموافقة عليه.

مخاطبة قاضي التنفيذ لرفع الإيقاف 

في حال تعذر إقناع صاحب الحق بالموافقة على طلب الرفع المؤقت أو تأجيل تنفيذ السند التنفيذي، عندها يمكن اللجوء لهذا الخيار لأنه لا يتطلب موافقة صاحب الحق. ويتضمن هذا الخيار كتابة معروض إلى قاضي التنفيذ يشرح فيه الشخص أسبابه لطلب رفع إيقاف الخدمات، ويجب أن يكون هنا الشرح واضح مع ذكر أسباب مقنعة ومعقولة حتى يوافق القاضي على الرفع المؤقت.

كما قلنا هذه الطريقة تعتمد على اقتناع القاضي بالأسباب الموضحة وموافقته عليها دون الحاجة لموافقة صاحب الحق.

هذه هي الطرق المتاحة سواء بشكل كلي أو المؤقت. طبعًا عندما يتم رفع إيقاف الخدمات يتم رفعها عن كل التعاملات الحكومية والتعاملات المالية مع البنوك ومؤسسات التمويل ويمكن عندها للشخص الاستفادة من كامل التعاملات باختلافها. ولكن من الضروري الذكر هنا أنه هناك بعض الخدمات الحكومية التي يمكن الاستفادة منها حتى أثناء إيقاف الخدمات، أي لا تتأثر بقرار الإيقاف.

معاملات حكومية يمكن الاستفادة منها حتى مع وقف الخدمات

التعاملات الحكومية التالية مستثناة من قرار إيقاف الخدمات، وهي:

  • معاملات الأحوال المدنية
  • الاستفادة من بطاقة البنك وثلثي الراتب
  • الاستفادة من برامج الضمان الاجتماعي
  • السفر خارج المملكة (في حال لا يوجد قرار منع سفر صادر بحق الشخص)

هذه الإجراءات يمكن الاستفادة منها حتى مع وقف الخدمات ولن تتأثر في حال صدر بحق الشخص قرار وقف خدمات من محكمة التنفيذ. لنكون بذلك قدمنا إجابة كافية لكل من يتساءل كيف افك ايقاف الخدمات والطرق التي يمكن من خلالها رفع الإيقاف بشكل كامل أو مؤقتًا كما وضحنا.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على