شعار ميازين - Miazeen Logo

رفع قضية نفقة عبر منصة ناجز ومراحل الدعوى في المحكمة

رفع قضية نفقة عبر منصة ناجز ومراحل الدعوى في المحكمة

يقصد بقضية النفقة مطالبة الزوج بتوفير مصاريف الأولاد، أو مصاريف الزوجة في بعض الحالات عند استحقاقها لذلك، كون الأب هو المسؤول عن نفقة الأولاد ومصاريفهم ونفقة الزوجة أيضًا في حالات محددة. وعند تأخر الزوج أو امتناعه عن دفع النفقة الشهرية للأولاد أو الزوجة عندها يمكن رفع قضية نفقة على الزوج لمطالبته بتوفير النفقة عن طريق المحكمة.

رفع قضية نفقة الأولاد 

وهي المصاريف الشهرية للأبناء التي يجب على الأب توفيرها لهم، وبمجرد ما امتنع الأب عن توفير النفقات الشهرية لأبناءه يحق للأم  أو أي طرف حاضن للأبناء رفع دعوى نفقة على الزوج لمطالبته بتوفير نفقات الأبناء عن طريق المحكمة. يمكن التعرف على المزيد عن مسألة النفقة من موضوع قانون النفقة الجديد. أيضًا يمكن معرفة متى تسقط النفقة عن الأولاد والحالات التي لا يعود فيها الزوج مطالب بتوفير نفقة الأبناء.

نفقة الزوجة 

أيضًا يمكن للزوجة المطالبة بتوفير نفقة لها إذا كانت ضمن واحدة من الحالات التي تستحق فيها النفقة سواء ما زالت زوجته أو كانا منفصلين، هناك حالات محددة تستحق فيها الزوجة نفقة من الزوج، ولمعرفة الحالات التي تستحق فيها الزوجة نفقة يمكن الاطلاع على موضوع نفقة الزوجة.

كيفية رفع قضية نفقة؟

هذا واحد من الأسئلة التي تطرحه الكثير من الزوجات في الحالات المختلفة التي تضطر فيها الزوجة لرفع قضية نفقة على الزوج. رفع قضية نفقة في المحكمة هو إجراء يكون في أربعة مراحل رئيسية وهي:

  • تعبئة صحيفة دعوى النفقة في منصة ناجز.
  • جلسة الصلح في منصة تراضي.
  • الترافع أمام القاضي.
  • ثم تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة. 

هذه هي خطوات قضية النفقة ومراحلها سواء كانت المطالبة بنفقة زوجة أو أبناء أو كلاهما، وهنا مزيد من التفاصيل عن كل مرحلة.

صحيفة دعوى النفقة

وهو نموذج إلكتروني يتم تعبئته بإدخال بيانات القضية وأطراف الدعوى وشكل المطالبة ونوعها وقيمتها واسباب رفع الدعوى، وكل تفاصيل القضية، يمكن التعرف إلى طريقة تعبئة صحيفة دعوى النفقة من موضوعنا السابق.

جلسة الصلح عبر منصة تراضي

طلب المصالحة في منصة تراضي يتم إنشاؤه بشكل تلقائي بمجرد تعبئة صحيفة الدعوى، والغرض منه محاولة التوصل لاتفاق بين طرفي القضية دون الحاجة لرفع دعوى في المحكمة، حيث يقوم مصلح من المنصة بالتواصل مع الطرفين. وفي حال تعذر التوصل لاتفاق تتحول القضية إلى المحكمة.

الترافع في المحكمة

إجراءات دعوى قضية النفقة تتم بشكل إلكتروني بشكل كامل بما فيها تعبئة صحيفة الدعوى وجلسات الترافع أمام القاضي التي تكون عبر الاتصال المرئي. وفيها يقوم القاضي بالاستماع للطرفين في عدة جلسات ويقدم كل طرف أقواله وأسبابه.

تنفيذ حكم النفقة

بعد صدور الحكم من القاضي بالموافقة على تحديد مقدار نفقة شهرية يتحول الحكم إلى محكمة التنفيذ ليتم تنفيذه، ويكون التنفيذ على عدة مراحل بحسب التزام الزوج بدفع مقدار النفقة المحدد، يمكن من هنا الاطلاع على إجراءات تنفيذ حكم قضية النفقة.

استئناف حكم النفقة 

في حال كان لدى أي من الطرفين اعتراض على الحكم الصادر من المحكمة بخصوص قضية النفقة يمكن دومًا استئناف حكم النفقة أو الاعتراض عليه، خاصة إن قضية النفقة تعد من القضايا المتجددة أي يمكن للمحكمة إعادة النظر فيها كلما استجد جديد في معطيات القضية، وحتى يمكن رفع دعوى زيادة أو إنقاص نفقة أو إلغاء النفقة في حال دعت الحاجة لذلك.

كم يستغرق رفع قضية نفقة؟

لا يوجد إجابة واحدة لهذا التساؤل وإنما الأمر يختلف من حالة لأخرى وبحسب تفاصيل كل قضية. القضايا المعقدة والتي يكون فيها الكثير من التفاصيل والأمور والأخذ والرد بين المدعي والمدعى عليه قد تطول القضية في المحكمة للكثير من الجلسات، وقضايا أخرى قد ينطق القاضي فيها بعد جلستين أو ثلاث فقط.

هذا كان كل ما يخص رفع قضية نفقة في المحكمة سواء كانت النفقة للأولاد أو للزوجة أو لكلاهما.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على