شعار ميازين - Miazeen Logo

طلب رفع منع السفر ومدته ومتى ترفض أو تقبل المحكمة الطلب

طلب رفع منع السفر ومدته ومتى ترفض أو تقبل المحكمة الطلب

وفق اللوائح المعمول بها في السعودية فإنه قد يصدر بحق شخص ما منع من السفر وذلك إما بقرار قضائي من المحكمة أو بقرار من وزير الداخلية أو من ينوب عنه، وبمثل هذه الحالات عند صدور أمر منع سفر يمكن للشخص التقدم للمحكمة بطلب رفع منع السفر ويكون للمحكمة الحق برفض أو قبول الطلب وفق حالات محددة نتعرف عليها في هذا الموضوع.

طريقة رفع منع السفر

أولًا لنتعرف على طريقة تقديم الطلب، رفع منع السفر يتم عن طريق تقديم طلب على القضية التي هي سبب المنع والمرفوعة لدى المحكمة، حيث يقوم أحد أطراف القضية بتقديم الطلب على القضية لرفع منع السفر عن المدعى عليه والصادر بحقه المنع، ويتم  تقديم الطلب بشكل إلكتروني عن طريق منصة ناجز وفق الخطوات التالية:

  • يقوم أحد أطراف القضية والذي يريد تقديم الطلب بتسجيل الدخول لحسابه في ناجز.
  • ثم يتوجه إلى قائمة القضايا، ويدخل إلى القضية المحددة والتي كان صدر المنع بسببها.
  • من صفحة القضية يضغط على قائمة الطلبات ثم يختار الطلب المراد تقديمه.
  • بمجرد اختيار الطلب يضغط على تقديم الطلب، وطبعًا يكون الطلب “رفع المنع من السفر” وهذا رابط الطلب.

وبذلك يكون تم تقديم الطلب لرفع المنع عن المدعى عليه. ستنظر الدائرة القضائية المسؤولة عن الدعوى بطلب رفع المنع وتقوم بدراسته لتقرر بناءً على ذلك إما قبول أو رفض طلب إلغاء منع السفر.

ويمكن طبعًا من قائمة الطلبات على القضايا تتبع حالة الطلب.

كيف تقبل أو ترفض المحكمة طلب رفع المنع؟

بعد تقديم طلب رفع منع السفر عن شخص ما تنظر المحكمة إلى قبول أو رفض الطلب بناءً على الحالات التالية:

  • إذا كان منع السفر بسبب مبلغ مالي على الشخص وقام بإيداعه لدى المحكمة وفقًا للمادة 208\5 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات عندها توافق المحكمة على طلب رفع المنع.
  • إذا أحضر المدعى عليه كفيلًا غارمًا مليئًا ووكله لمباشرة الدعوى نيابة عنه عندها توافق المحكمة على طلب المدعي برفع المنع، وهذا بحسب المادة  208\5 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات.
  • إذا كان قد صدر المنع من السفر قبل رفع الدعوى الأصلية ومضت مهلة سبعة أيام على تاريخ المنع ولم يتقدم المدعي برفع الدعوى الأصلية لا تقبل بعد ذلك دعواه بالمنع إلا مع الدعوى الأصلية (التي بسببها وضع المنع)، وهذا بحسب المادة  208\6 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات.
  • إذا ترك المدعي الدعوى الأصلية فإنه يرفع المنع من السفر تلقائيًا بناءً على ذلك وهذا بحسب المادة  208\5 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات.
  • إذا تم نقض الحكم الصادر بالدعوى الأصلية التي صدر بسببها المنع من السفر فإنه يرفع المنع من السفر وهذا بحسب المادة  208\5 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات.
  • إذا شطبت الدعوى الأصلية فإنه يرفع المنع من السفر عن الشخص بناءً على المادة 208\5 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات.

بهذه الحالات تقبل المحكمة طلب رفع المنع من السفر وإلغاءه عن المدعى عليه أو حتى يتم إلغاءه بشكل تلقائي في بعض الحالات كما وضحنا بحسب كل نقطة من النقاط سابقة الذكر.

وطبعًا يبقى دائمًا للمحكمة الحق بالنظر في القضية بشكل منفصل واتخاذ القرار بالمنع أو رفع المنع بحسب ما تراه في الحالة وإذا كان الموضوع يتطلب مواصلة المنع أو لا.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن منع السفر في السعودية بخطوة واحدة إلكترونيًا

مدة منع السفر

عادة لا يتم تحديد مدة معينة للمنع من السفر وإنما الأمر يرجع للدائرة القضائية التي تنظر في الدعوى، وفي غالب الأحوال يستمر قرار المنع من السفر حتى يتم حل الإشكالية سبب المنع مثل وفاء المدعى عليه بالتزاماته أو أيً كان سبب المنع.

هل يمكن رفع المنع من السفر مؤقتًا؟

في الحالات التي يكون فيها على شخص ما منع من السفر فإنه يمكن في ظروف محددة رفع منع السفر مؤقتًا بناءً على موافقة الدائرة القضائية المختصة بالنظر في القضية التي هي سبب المنع، وهذه يكون في الحالات التالية:

  • تسمح الدائرة بالسفر إذا قدم المدين ضمان بالسداد.
  • أو إذا أحضر المدين كفيل غارم.
  • أو إذا قدم المدين تقرير طبي يفيد بحاجته للعلاج خارج المملكة.

في مثل هذه الحالات توافق الدائرة على رفع منع السفر مؤقتًا بناءً على ما يقدمه المدين للمحكمة.

هذا كان كل ما يخص رفع منع السفر وفق قوانين وزارة العدل في السعودية حيث عرفنا طريقة طلب رفع المنع والحالات التي توافق فيها المحكمة على رفع المنع وحالات رفع منع السفر مؤقتًا كما وضحنا في نهاية الموضوع.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على