شعار ميازين - Miazeen Logo

شروط الطلاق شرعًا وقانونًا في السعودية

شروط الطلاق شرعًا وقانونًا في السعودية

عرّف نظام الأحوال الشّخصية الجديد الطّلاق بأنّه: حلّ عقد الزّواج بإرادة الزّوج باللفظ الدّال عليه، وللطلاق نوعان: صريح وكنائي.
أما الصّريح، فما كان لفظا واضحا بالطّلاق أو ما تصرّف منه، كأن يقول لها: فارقتك، أو سرّحتك سراحا جميلا، فهذا لا يحتاج معه إلى نيّة المطلّق.
والكِنائيّ: ما كان لفظا محتملا للطّلاق وغيره، إذا نوى به الزّوج الطّلاق ، وهو يقع نطقا أو كتابة أو إشارةً عند العجز عنهما.
هذا أغلب ما يعرفه العامة عن الطلاق، لكن شروط الطلاق وأحكامه أوسع من ذلك بكثير وأشمل. وسنتعرف عليها بالتفصيل في تدوينة اليوم.

شروط الطلاق السني في السعودية

المذهب السني هو المعتبر شرعًا في السعودية، لهذا أخذ به نظام الأحوال الشخصية الجديد عند التفصيل في شروط وقوع الطلاق. وذلك وفق الضوابط التالية:

  1. أن يكون الزّوج بكامل قواه العقلية عند إصدار الطّلاق.
  2. أن يكون الزّوج مختارا.
  3. ألا يكون غاضبا عند إصدار الطّلاق غضبَ إغلاق، وهو الغضب الشّديد الذي يحول بينه وبين التّحكّم في ألفاظه وأفعاله، فلا يدري ما يقول.
  4. ألا تكون الزّوجة حال الطّلاق حائضا.
  5. ألا تكون الزّوجة حال الطّلاق نفساء.
  6. أن يطلّق الرّجل امرأته طلقة واحدة في طُهر لم يجامعها فيه، فإن جامعها وأراد طلاقها، ينتظر حتّى تحيض ثم تطهر مجددا، وحينئذ يمكنه تطليقها.

شروط الطلاق في المحكمة (للسعوديين وللمقيمين)

للسعوديين::

سهّلت الحكومة السعودية على مواطنيها إجراءات الطلاق عبر منصة إلكترونية تابعة لوزارة العدل السعودية (ناجز)، وجعلت تقديم طلب عبر المنصة شرطًا أساسيًا من شروط الطلاق في المحكمة. وكنّا قد فصلّنا في مسألة توثيق الطلاق  لدى الجهات الرسمية سابقًا. 

للمقيمين (غير حملة الجنسية السعودية)::

تختلف شروط الطلاق للمقيمين عنها للسعوديين في ضرورة ذهاب (المقيم) إلى السفارة التابعة لبلده، والتقديم على طلب استخراج وثيقة الطلاق، وبعد إتمام  كافة الإجراءات، سيتوجب عليه التوجه إلى محكمة الضمان -صحبة شاهدين- لتوثيق الطلاق وتصديقه، ليكون الذهاب لوزارة العدل هو خطوته الأخيرة.

شروط الطلاق الغيابي

من أهم شروط الطلاق الغيابي -والذي يتمّ بإرسال من ينوب عن الزوج بإعلام زوجته بالطلاق- هو إثبات الزوج له لدى المحكمة المختصة خلال مدة أقصاها (خمسة عشر) يوماً من حين البينونة [المادة التسعون من نظام الأحوال الشخصية] ثم يتمّ بقية الإجراءات اللازمة للطلاق.

يحق للزوجة المطالبة بتعويض بما لا يقل عن الحد الأدنى لمقدار النفقة من تاريخ وقوع الطلاق إلى تاريخ علمها به في حال لم يوثّق الزوج طلاقه الغيبي منها.

شروط وقوع الطلاق عند ابن باز

اشتهر سماحة الشيخ ابن باز -رحمه الله- بمنهجه المميز في مسائل الطلاق، وله اجتهادات كثيرة في تلك المسائل:

  • ألّا يقع في حالة حمل أو نفاس أو حيض، أو في طهر
  • ألا يقع في حالة كون المرأة طاهرة وجامعها فيه زوجها.
  • أن يكون طلقة واحدة فقط. وعليه مَن قال: طالق، ثم طالق، ثم طالق، وقع به ثلاث طلقات، ومثله قول المطلّق: هي طالق، هي طالق، هي طالق، أو (طالق، وطالق، وطالق)

شروط وقوع الطلاق عند ابن عثيمين

من أبرز شروط وقوع الطلاق عند العلامة ابن عثيمين رحمه الله

  • ألا يكون المطلّق موسوس كثير الشكوك، فحينها لا عبرة بالطلاق.
  • لا يقع الطلاق إذا علق على شرط وشك المطلّق هل وقع أم أو لا.
  • لا يقع طلاق في إغلاق. والإغلاق معناه: أن يغلق على الإنسان قصده وإرادته، حتى لا يتمكن من التصرف على ما يريده ويهواه
Avatar for م. طارق الموصللي

م. طارق الموصللي

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على