شعار ميازين - Miazeen Logo

شروط فسخ عقد النكاح والمسببات بعوض أو دون عوض

شروط فسخ عقد النكاح والمسببات بعوض أو دون عوض

فسخ عقد النكاح واحد من أشكال الفرقة بين الزوجين والذي يكون حق مشروع لأي من الزوجين بطلب فسخ العقد متى ما توفرت الشروط لذلك، بالتالي يمكن للزوج أو الزوجة طلب الفسخ. وأما أن يكون الفسخ بعوض أو دون عوض بحسب ما يقرر القاضي في المحكمة بناء على الأسباب المقدمة. في هذا الموضوع سنتعرف على شروط فسخ عقد النكاح ومتطلباته سواء الفسخ بعوض أو دون عوض.

شروط فسخ عقد النكاح 

بشكل عام يوجد شرطين رئيسين اثنين لفسخ عقد النكاح، وهذا سواء كان الزوج هو من يريد الفسخ أو الزوجة، يكون الشرطين هذين ذاتهما.

الشرط الأول هو وجود سبب لطلب الفسخ ويكون هذا السبب يجيز الفسخ، أي من مسببات الفسخ كما سنعرف في السطور أدناه.

والشرط الثاني هو موافقة القاضي على هذا السبب واقتناعه فيه حتى يوافق على طلب الفسخ، لأن فسخ عقد النكاح لا يمكن أن يتم إلا عبر رفع دعوى فسخ في المحكمة ثم يوافق القاضي على الفسخ أو يرفضه بحسب السبب المقدم، أي القاضي هو الذي يحق له فسخ عقد النكاح فقط.

هذه هي شروط فسخ عقد النكاح الرئيسية ولا يمكن أن يتم الفسخ دون ذلك، وبالتالي يتطلب الأمر وجود مسبب من مسببات الفسخ، فما هي هذه المسببات؟

مسببات الفسخ 

في الحقيقة الأسباب كثيرة ومتعددة وقد تختلف من حالة لأخرى بين الزوجين، ولكن بشكل عام فهي تركز على وجود ضرر يلحق الطرف الذي يطالب بالفسخ ومن ثم يصعب معه متابعة الحياة الزوجية، بالتالي يتم فسخ العقد لوجود هذا المسبب، وهذه بعض أشهر الحالات المتعارف عليها في القانون السعودي التي عادة ما يتم فسخ عقد الزواج لوجود واحد منها في أحد طرفي الزواج:

  • وجود ضرر يلحق بأحد الطرفين مثل الضرب أو التسبب بالأذى النفسي أو الجسدي.
  • العقم
  • غياب الزوج
  • التعاطي والإدمان
  • الامتناع عن الوطء
  • وجود عيب منفر
  • الإعسار بالنفقة
  • فوات شرط من شروط العقد
  • الخيانة الزوجية 
  • المرض النفسي
  • ترك الصلاة أو الصيام

وجود أي من هذه الأسباب في واحد من طرفي الزواج يعطي الحق للطرف الثاني بالمطالبة بفسخ عقد الزواج وغالبًا ما يوافق القاضي على الفسخ بعد التأكد من وجود أي من هذه الأسباب.

كنا تحدثنا بتفصيل أكثر عن مسببات الفسخ في موضوع منفصل يمكن الرجوع له للتعرف إلى المسببات التي تجيز الفسخ بتفصيل أكثر، أسباب فسخ النكاح.

ومن الضروري الإشارة هنا إن فسخ عقد النكاح قد يكون بعوض أو دون عوض عندما تكون الزوجة هي من تطالب بالفسخ، والعوض هو المهر أو جزء منه يرد إلى الزوج بحسب ما يقرر القاضي.

فسخ النكاح بعوض أو دون عوض

شروط فسخ عقد النكاح في السعودية بعوض هي في الحالات التي لا تكون فيها أسباب المطالبة بالفسخ مكتملة أو مقنعة للقاضي عندها يقرر القاضي فسخ العقد بعوض يرد إلى الزوج. مثل الحالات التي تريد فيها الزوجة فسخ العقد بسبب كره الزوج فقط مع عدم وجود مشكلة أو عيب في الزوج، أو عند نشوز الزوجة وتركها بيت الزوجية دون سبب، في مثل هذه الحالات يكون الفسخ بعوض.

كذلك من الحالات الاخرى المعروفة في المحاكم في السعودية أيضًا والتي دائمًا يقرر فيها القضاة الفسخ بعوض عندما تطالب الزوجة فسخ العقد بسبب عدم تكافؤ النسب مع الزوج، أو عند المطالبة بفسخ العقد بسبب التعدد، عندها يقرر القاضي فسخ العقد بعوض يرد للزوج لأن التعدد ليس سبب كافي لطلب الفسخ، وإنما من حق الزوج التعدد والزواج بأخرى متى ما أراد.

أما عندما يكون الفسخ بسبب مشكلة واضحة أو عيب موجود في الزوج مثلًا أو العكس، مثل الإدمان أو التعاطي أو سوء العشرة أو العقم فهذه عيوب واضحة وفي الغالب يكون الفسخ بسببها بدون عوض إذا ما تبين صحة ذلك للقاضي.

هذه هي شروط فسخ عقد النكاح بعوض أو دون عوض والمتطلبات لكل حالة وكذلك عرفنا مسببات الفسخ.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على