شعار ميازين - Miazeen Logo

عدم تجديد عقد العمل و4 أحكام هامّة حوله عليك معرفتها الآن

عدم تجديد عقد العمل و4 أحكام هامّة حوله عليك معرفتها الآن

أجاز النظامُ عدم تجديد عقد العمل، نتيجةَ عدم رغبةِ أحد أطرافه باستمراره، ليمنح بذلك الموظّفين والمنشآت حقّ الإنهاءِ كلٌّ حسب متطلّباتِه.

لكنّه في المقابل، ألزم من يريد الإنهاء أن يقوم بإشعار الآخر، قبل مدّة محدّدة تختلف بناءً على نوع العقدِ والاتّفاق، وأحاطَه بعدّة أحكام لابدّ وأن تعرفها جيّدًا سواءً اكنت موظّفًا، عاملًا أو حتى صاحب عملٍ.

هذه الأحكام هي:

  1. فترة (مدّة) الإشعار.
  2. حقوق الموظّف في حال عدمِ التّجديد.
  3. ما الفرق بينه وبين الاستقالة؟
  4. خطاب عَدم التّجديد.

خلال تدوينتنا، سنشرح كلًا منها بشكلٍ مُبسّطٍ لنزيل كلّ شائبةٍ أو غموضٍ عنها.

أولًا: مدّة إشعار عدم تجديد عقد العمل

استنادًا إلى أحكام المادة 75 من نظام العمل، في العقود المفتوحة، يُلزم الطرف الذي يريد إنهاء عقد العمل رغبةً بعدم تجديدِه، بأن يقوم بإشعار الآخر، عن طريق خطاب كتابيّ، قبل 60 يوم من إنهاء العقد إذا كان أجر الموظّف يُدفع شهريًا، وقبل 30 يوم من الإنهاء بالنسبة لغير ذلك من أنواع الأجور.

أما بالنسبة للعقود المحدّدة، فلا توجد مدّة محدّدة للإشعار، وتكون بحسب الاتّفاق بين الأطراف، لذلك وجب التقيّد بها كما تمّ الاتفاق عليها.

ماذا لو لم يتمّ التقيّد بفترةِ الإشعار؟

في حال عدم التقيّد بالإشعار سواءً في العقود المحدّدة أو المفتوحة، سواء من قبل صاحب العمل أو الموظّف، كان على الطرف الذي أنهى ولم يتقيّد بها، أن يعوّض الآخر، وذلك ما نصّت عليه المادة 77 من نظام العمل.

إذًا، عدم التّجديد لا يرتّب تعويضًا بحدّ ذاته كما يظنّ البعض، إنّما يظهر التعويض فقط في حال عدم التقيّد بالأحكام المخصّصة للإشعار.

والسؤال الآن، ما هي حقوق الموظّف إذا تمّ إنهاءُ العقد لعدمِ تجديده؟

ثانيًا: حقوق الموظف في حال عدم تجديد العقد

يجب أن تُراعى فترة الإشعار كما أشرنا في الفقرة أعلاه، لكيّ يستحقّ الحقوق التي أقرها النظام له، وهي:

ملاحظة مهمّة جدًا حول التعويض:

لا يستحقّ الموظّف تعويضًا من صاحب العمل، إلا في حال عدم إشعاره بعدم تجديد العقد، ووجب أن ننوّه لهذه الجزئية تحديدًا، لأن كثيرًا من الموظّفين يعتقدون أنّه بمجرّد انتهاء العقد لعدم التجديد، فإنذهم يستحقّون تعويضًا من المنشأة، وهذا خاطئ، فالتعويض يُستحقّ فقط عند عدم تقيّد المنشأة بالإشعار.

ولأنّ حساب مكافأة نهاية الخدمة يعدّ معقّدًا لبعض العمّال، خصّصنا الفقرة التالية لتوضيحه، في حال انتهاء العقد لعدم التجديد.

مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء العقد لعدم التجديد

استنادًا إلى أحكام المادة 84 من نظام العمل:

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل

المادة 84، نظام العمل.

تريد حساب مكافأة نهاية الخدمة في حال عدم تجديد عقد العمل؟ لا تتردّد إذًا في الاطلاع على الدليل الشامل في مكافأة نهاية الخدمة.

لكنّ بعض الموظّفين، وخاصّةً عند حسابِ مستحقّاتهم، فقد لا يميّزون بين عدم التّجديد والاستقالة، الأمر الذي يجعل بعض المنشآت تستغّل هذا، وتضع “الاستقالة” سببًا للإنهاء، دون أن يشعر الموظّف بخطب، لأنّه من الأساس لا يدرك الفرق، ولعلّ هذا يضعنا الآن أمام تساؤل مهم، ألا وهو:

ثالثًا: ما الفرق بينه وبين الاستقالة؟

إنّ انتهاء عقد العمل لرغبة أحد أطرافه بعدم التجديد، لا يعدّ استقالة، فعندما يستقيل الموظّف، ونقصد الاستقالة المشروعة، فإنّه لا يستحقّ مكافأة نهاية الخدمة إلا بإتمامِه سنتين متتاليتين في خدمة المنشأة.

بينما عندما ينتهي العقد بسبب عدم التجديد، فإنّه يستحقّ مكافأة نهاية خدمة حتى بدون إتمام سنتين متتاليتين في خدمة المنشأة.

وإن أردت التوسع في معرفة أحكام الاستقالة، راجع الدليل الشامل عن الاستقالة في نظام العمل.

رابعًا: خطاب عدم تجديد عقد العمل

ألزم النظام الطرف الذي يريد الإنهاء وعدم التجديد، أن يوجّه خطابًا للطرف الآخر، هذا الخطاب يجب أن يكون مكتوبًا، مستوفٍ البيانات التالية:

  • اسم الشركة أو المنشأة.
  • اسم العامل/العاملة.
  • القسم الذي يعمل به العامل.
  • المسمّى الوظيفي للعامل.
  • تاريخ طلب عدم تَجديد عقد العَمل.
  • تاريخ انتهاء العقد.
  • عنوان الشركة/المنشأة.
  • توضيح أسباب الرغبة بعدم التّجديد.

ولا داعٍ لأن تبحث عن نماذج مستوفية هذه البيانات الإلزاميّة، لأنّنا أعددناها لك مسبقًا في تدوينة خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الشركة ومن قبل الموظف، كل ما عليك هو اختيار وتحميل النموذج المناسب لك.

المصادر:

  1. نظام العمل السعودي.
  2. وزارة الموارد البشرية والتأمينات الاجتماعية.
Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على