شعار ميازين - Miazeen Logo

عقوبة التحرش الالكتروني بأشكاله المختلفة وطرق التبليغ عنه

عقوبة التحرش الالكتروني بأشكاله المختلفة وطرق التبليغ عنه

في حال تعرض الشخص لشكل من أشكال التحرش الالكتروني من الطبيعي والمفترض أن يقدم بلاغ بالتحرش الحاصل حتى ينال المتحرش جزاءه. في هذا الموضوع سنتعرف على أشكال التحرش عندما يكون إلكتروني وكيفية التبليغ عنه وسنعرف عقوبة التحرش الالكتروني بما في ذلك عقوبة التحرش عن طريق الجوال.

ما هو التحرش الالكتروني؟

التحرش الالكتروني هو كل قول أو فعل أو أشارة ذات مدلول جنسي تصدر من الشخص المتحرش تجاه الضحية عبر أي من وسائل التواصل الالكتروني مثل الرسائل المباشرة والتعليقات في منصات التواصل الاجتماعي ومجموعات المحادثة والمكالمات الصوتية والمرئية وحتى رسائل البريد الالكتروني. 

وتكون هذه الرسائل أو المراسلات تحتوي على تهديد مباشر أو غير مباشر للضحية أو كلام ذات مدلول جنسي أو انتهاك لمشاعر أو أحاسيس أو خصوصية الضحية أو مضايقته برسائل تجعله غير مرتاح أو يشعر بالخوف أو التهديد أو عدم الأمان أو الإساءة للشخص بشكل مباشر أو غير مباشر، أو إرسال محتوى مخل أو غير أخلاقي.

ويكون التحرش الالكتروني عبر أي من وسائل التقنية كما أشرنا ومنصات التواصل عبر الإنترنت أو عبر الهاتف. أما في حال طلب المتحرش مبلغًا ماديًا أو خدمة غير أخلاقية لقاء إيقاف هذه المراسلات، فلا يعود الأمر مجرد تحرش إلكتروني بقدر ما يجعله ابتزازًا

كيف يتم التعامل معه في السعودية

يتعامل نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية والمعمول به منذ العام 2018 مع التحرش الالكتروني بذات الطريقة التي يتم التعامل فيها مع التحرش على أرض الواقع، وبذات العقوبة التي ينص عليها القانون، وبالتالي في حال كان التحرش بشكل إلكتروني أو على أرض الواقع فإن الجريمة ذاتها بحسب نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية، وأيضًا يُنظر له بذات التعريف كما شرحنا أعلاه.

أشكال التحرش الالكتروني

يمكن أن يكون التحرش الالكتروني بالعديد من الأشكال والتصرفات والسلوكيات التي تصدر من المتحرش ضد الضحية، ولعل أبرز هذه الأشكال:

  • التواصل بشكل مباشر مع الضحية والتهديد أو الوعيد أو التخويف أو المضايقة.
  • إرسال المحتوى المخل أو غير الأخلاقي للضحية، سواء كان صور أو فيديو أو رسائل مكتوبة أو تسجيلات صوتية.
  • اختراق أي من حسابات الضحية على المواقع والمنصات الالكترونية.
  • حتى استخدام صور الضحية أو أسمه عبر انتحال شخصيته بأي شكل كان. يعد من أشكال التحرش الالكتروني الذي يستلزم عقوبة رادعة
  • تشويه سمعة الضحية بشكل غير إخلاقي.
  • التعدي على خصوصية الضحية عبر نشر معلوماته الشخصية أو استخدامها دون إذن رسمي منه.
  • الترقب والترصد للضحية على المواقع والمنصات الالكترونية المختلفة.
  • محاولة الحصول على معلومات خاصة بالضحية من أشخاص مقربين له.

كل هذه تعتبر أشكال وتصرفات مختلفة للتحرش، وطبعًا بالتأكيد هناك العديد من التصرفات الأخرى التي يمكن أن تكون تحت بند أشكال التحرش والتي لا يسع المجال لذكرها الآن ويبقى قرار اعتبارها تحرش أو لا راجع للجهات المختصة وبناءً على ملابسات وظروف كل حالة وموقف.

عقوبة التحرش الالكتروني

كما ذكرنا في بداية هذا الموضوع، يتعامل نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية مع التحرش الالكتروني بذات الطريقة والعقوبة عندما تكون جريمة التحرش على أرض الواقع، وبالتالي تكون عقوبة التحرش الالكتروني على الشكل التالي:

  • يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن سنتين وغرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال، أو بإحدى هذين العقوبتين كل من يثبت ارتكابه لجريمة التحرش، وهذا سواء ارتكاب الجريمة على أرض الواقع أو بشكل إلكتروني. ويرجع الأمر للقاضي في النهاية لتحديد مقدار العقوبة لتكون بحدها الأقصى (السجن عامين والغرامة 100 ألف ريال) أو بحدها الأدنى (أما السجن عامين أو الغرامة 100 ألف ريال).
  • في حال أن المتحرش ارتكب جريمة التحرش مرة ثانية تضاعف عقوبة التحرش عن طريق الجوال أو أي من أشكال التحرش الالكتروني لتكون السجن مدة لاتزيد عن خمسة سنوات وغرامة لا تزيد عن 300 ألف ريال أو إحدى هاتين العقوبتين بحسب ما يقرره القاضي.

طرق التبليغ

أما بالنسبة للتبليغ عن جرائم التحرش الالكتروني باشكاله سواء التحرش بالواتساب أو بالجوال أو غيره من وسائل التواصل، هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها التبليغ عن التحرش الالكتروني حتى ينال المتحرش عقوبة التحرش الالكتروني بحسب ما ينص عليه القانون، وهنا الطرق المتاحة للتبليغ:

  • التبليغ عن طريق تطبيق “كلنا أمن” المتاح على الهواتف الذكية، كلنا امن تطبيق إلكتروني من وزارة الداخلية يمكن تحميله على الجوال ثم تقديم بلاغ إلى “الدوريات الأمنية”. وطبعًا عند تقديم البلاغ تحتاج إلى إضافة كل تفاصيل التبليغ بما في ذلك مكان وزمان وشكل التحرش إذا إلكتروني أو في الواقع وهل هو لفظي أو جسدي مثلًا وكتابة وصف كامل له وتتولى الدوريات الأمنية متابعة القضية عند تقديم البلاغ.
  • أو يمكن تقديم البلاغ عبر الاتصال على مركز العمليات الأمنية الموحدة على الرقم 911 وتقديم البلاغ عبر  الهاتف.
  • أيضًا يمكن تقديم تبليغ بالتحرش الالكتروني أو غيره من أشكال التحرش عن طريق زيارة أقرب مركز شرطة وتقديم البلاغ بشكل شخصي.

ولاحقًا يمكن متابعة البلاغ الذي تم تقديمه بحسب طريقة التقديم، إذا تم التبليغ عن طريق تطبيق “كلنا أمن” تكون متابعة البلاغ عن طريق التطبيق، وإذا تم تقديم البلاغ عبر الهاتف أو زيارة مركز الشرطة تكون المتابعة عن طريق الهاتف أو المركز.

هذا كان كل ما يتعلق في جريمة التحرش الالكتروني، حيث عرفنا أشكاله وعقوبة التحرش الالكتروني أو التحرش بالجوال وطريقة تقديم تبليغ بالتحرش.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على