شعار ميازين - Miazeen Logo

عقوبة التحرش في السعودية في حالاته المختلفة بحدها الأقصى والأدنى

عقوبة التحرش في السعودية في حالاته المختلفة بحدها الأقصى والأدنى

كنا تحدثنا في موضوع سابق عن التحرش وتعريفه وكيف عرفه قانون مكافحة جريمة التحرش السعودي، ووضحنا أشكال التحرش المتعارف عليها والسلوكيات التي تعد ضمن أنواع أو أشكال التحرش. أما في هذا الموضوع سنتعرف على عقوبة التحرش.

عقوبة التحرش 

بناءً على قانون مكافحة جريمة التحرش الذي كان صدر في العام 2018 بالمرسوم الملكي رقم (م\96) فإن القانون ينص في مادته السادسة على التالي:

دون إخلال بأي عقوبة أخرى تقررها أحكام الشريعة الإسلامية أو أي عقوبة أشد ينص عليها أي نظام آخر، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتكب جريمة تحرش.

المادة السادسة من قانون مكافحة التحرش

وطبعًا تنطبق هذه العقوبة على أية نوع أو شكل من أشكاله؛ سواء كان التحرش الجسدي أو التحرش اللفظي أو اللمس أو حتى المعاكسة في الشارع.

عقوبة التحرش للمرة الثانية

أيضًا نص نظام جريمة التحرش على أن الشخص الذي يعاود ارتكاب الجريمة بعد معاقبته في المرة الأولى فأنه تشدد عليه العقوبة وتكون على الشكل التالي: 

تكون عقوبة جريمة التحرش السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حالة العودة لارتكاب جريمة التحرش مرة أخرى.

وأيضًا هذا ينطبق على أية شكل من أشكال التحرش.

حالات أخرى تشدد فيه العقوبة

بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه هناك حالات أخرى تشدد فيه العقوبة على المتحرش، وهذا بحسب قانون مكافحة جريمة التحرش سابق الذكر إذ تنص ذات المادة السادسة المتعلقة بالعقوبة على:

  • تكون عقوبة التحرش السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حالة اقتران الجريمة بأي مما يأتي:
    • إن كان المجني عليه طفلاً.
    • إن كان المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة.
    • إن كان الجاني له سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه.
    • إن وقعت الجريمة في مكان عمل أو دراسة أو إيواء أو رعاية.
    • إن كان الجاني والمجني عليه من جنس واحد.
    • إن كان المجني عليه نائماً، أو فاقداً للوعي، أو في حكم ذلك.
    • إن وقعت الجريمة في أي من حالات الأزمات أو الكوارث أو الحوادث

بكل هذه الحالات تشدد عقوبة التحرش إلى حدها الأقصى والذي يكون السجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات وغرامة لا تزيد عن ثلاثمائة ألف ريال أو بأحدهما وهذا حتى لو كان الفاعل يرتكب الجريمة للمرة الأولى.

طبعًا عندما ينص القانون أن العقوبة لا تزيد عن خمسة سنوات هذا لا يعني بالضرورة أن تكون العقوبة السجن خمسة سنوات وإنما قد تكون أقل من ذلك بحسب ما يقرر القاضي في المحكمة ولكن الحد الأقصى لها هو خمسة سنوات. وبالتالي قد يقرر القاضي المدّة في السجن لتكون خمسة سنوات أو ثلاثة أو سنة واحدة بحسب ما يراه.

كذلك قد يفرض القاضي العقوبة التي هي السجن مع الغرامة المقررة، أو يكتفي بالغرامة فقط، والغرامة قد تكون بحدها الأقصى مئة ألف ريال في المرة الاولى أو ثلاثمائة ألف في حالة العودة لها أو قد يكتفي القاضي بفرض غرامة بمبلغ أقل من ذلك.

هذا كان كل ما يتعلق بعقوبة التحرش وغرامتها في الحالات المختلفة، سواء كانت تحصل للمرة الأولى من قبل الفاعل أو مكررة. وكما ذكرنا هذه العقوبة تنطبق على كل أشكاله ولا تتأثر بنوعه سواء التحرش بالكلام والقول أو بالأفعال.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على