شعار ميازين - Miazeen Logo

عقوبة النصب والاحتيال في السعودية بأشكالها ومتى تتضاعف العقوبة؟

عقوبة النصب والاحتيال في السعودية بأشكالها ومتى تتضاعف العقوبة؟

النصب والاحتيال وخيانة الأمانة واحدة من الجرائم الجنائية في المملكة والتي يعاقب عليها نظام مكافحة جرائم الاحتيال المالي وخيانة الأمانة والذي صدر وبدأ العمل فيه في المملكة عام 1442 هـ 2021 م. في هذا الموضوع سنتعرف على عقوبة النصب والاحتيال في السعودية بأشكالها المختلفة وبحدها الأعلى والأدنى ومتى تتضاعف العقوبة.

عقوبة النصب والاحتيال في السعودية

بحسب نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة فإن عقوبة النصب والاحتيال في السعودية تكون على الشكل التالي:

  • يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن سبع سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استولى على مال للغير دون وجه حق وذلك باستخدام أي من طرق الاحتيال بما فيها الكذب والإيهام والخداع.
  • يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن خمسة سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استولى على مال للغير دون وجه حق وكان الشخص استلم هذا المال على سبيل الإعارة والدين أو الشراكة أو الوديعة أو الإجارة أو الوكالة وتصرف فيه بسوء نية أو أحدث ضررًا به عن عمد، وكان هذا المال ليس مالًا عامًا (المال العام يعاقب عليه كجريمة اختلاس وليس نصب)
  • كل من حرض غيره على ارتكاب جريمة نصب واحتيال أو ساعده أو اتفق معه يعاقب بما لا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة الجريمة الاصلية في حال حصلت الجريمة بناء على التحريض والمساعدة هذه، ويعاقب بنصف الحد الأعلى لعقوبة الجريمة الاصلية في حال لم تحصل الجريمة.
  • كل من شرع بارتكاب جريمة نصب واحتيال يعاقب بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المنصوص عليها في النظام.

متى تتضاعف العقوبة؟

في حال تم ارتكاب الجريمة من قبل عصابة منظمة أو في حالة ارتكبت الجريمة للمرة الثانية من ذات الشخص فإن العقوبة تكون لا تقل عن نصف الحد الأعلى للعقوبة ولا تزيد عن ضعف حدها الأعلى.

هذه هي عقوبة النصب والاحتيال في السعودية بحسب نظام مكافحة الاحتيال المالي المعمول بها في المملكة.

‏عقوبة النصب والاحتيال في السعودية

المسؤولية الجنائية في عقوبة النصب

 المسؤولية الجنائية في جرائم النصب والاحتيال تكون في الحق العام والحق الخاص، الحق العام هو حق الدولة، والحق الخاص يكون للشخص المتضرر من الجريمة سواء كان فرد أو جهة.

تعرّف على كيفية رفع دعوى الحق الخاص ومسارها بالتفصيل

و عادةً ما تتولى الشرطة بداية النظر في الجريمة وجمع الأدلة واستجواب المتهمين ثم تتحول القضية إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيق فيها، ولاحقا تكون المحكمة الجزائية هي المختصة للنظر في القضية والحكم فيها.

هذه كانت عقوبة النصب والاحتيال في السعودية بأشكالها المختلفة بحسب نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة والمسؤولية الجنائية لهذا النوع من الجرائم.

لا تنسى الإطلاع على تدوينتنا حول كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني من فرد أو شركة

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على