شعار ميازين - Miazeen Logo

ما هي عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في المحكمة؟

ما هي عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في المحكمة؟

قبل الحديث عن عقوبة عدم توثيق عقد الزواج وجب العلم ان عدم التوثيق وهو إن الزواج تم بين الطرفين. ولكن لم يتم تسجيله رسميًا لدى المحكمة في وزارة العدل.
ومن الضروري الإشارة هنا إن عدم توثيق الزواج لا يعني إن الزواج غير صحيح، طالما إن الزواج تم بحضور الشهود والولي والإشهار فهو زواج صحيح مكتمل.

ولكن عدم التوثيق يعني إنه لم يتم تسجيله لدى المحكمة ولا يوجد وثيقة زواج رسمية بعد. وبالتالي وكنتيجة لذلك لا يوجد ما يثبت الزواج أمام الجهات الرسمية ولا يمكن تسجيل الأبناء أو استخراج وثائق رسمية لهم دون التوثيق ولا يوجد ما يحفظ حق طرفي الزواج في حال حصول أية مشاكل بينهم. بالإضافة إلى وجود عقوبة عدم توثيق عقد الزواج كما سنعرف في هذا الموضوع.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول المراحل الكاملة ل انشاء عقد زواج وإصدار وثيقة الزواج الرسمية.

عقوبة عدم توثيق عقد الزواج

من الضروري الإشارة بدايةً أن الزوج هو المسؤول عن توثيق عقد الزواج وفي حال عدم التوثيق تفرض على الزوج العقوبة.
أما عقوبة عدم التوثيق فهي غرامة بقيمة 50 ريال عن كل سنة تأخير في التوثيق وتبدأ تحتسب الغرامة بعد مرور 60 يوم من تاريخ العقد.

عقوبة عدم توثيق عقد الزواج أحد طرفيه غير سعودي

إذا كان أحد طرفي عقد الزواج غير سعودي يكون الإجراء والعقوبة لعدم التوثيق مختلفة عن العقد الذي يكون طرفيه سعوديين، وبهذه الحالة تختلف بحسب الشخص المتزوج من غير سعودي إذا كان الزوج أو الزوجة، وكذلك قد تختلف العقوبة بحسب الدرجة الوظيفية التي يشغلها الشخص.

بالإضافة إلى الأسباب التي يقدمها الطرف المتزوج من غير سعودي عن الأسباب التي دفعته للزواج من الخارج. ويضاف لهذه الاعتبارات إذا كان الزواج من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي أو غيره. وبهذه الحالة في الغالب يكتفى بتصحيح وضع الزواج من خلال وزارة الداخلية ما لم يكن السعودي يشغل وظيفة بمنصب حساس في القطاع الحكومي أو إذا كان موظف في الجمارك السعودية.

للمزيد:
– مراجعة متى وكيف يتم توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية أو العكس؟

توثيق زواج سابق

توثيق الزواج الذي حصل مسبقًا يكون بشكل إلكتروني من خلال ناجز عبر خدمة توثيق عقد زواج سابق.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا المفصل توثيق عقد زواج سابق مع توضيح للمتطلبات والشروط.

 أما إذا كان أحد طرفي الزواج غير سعودي فيكون التوثيق من خلال خدمة توثيق عقد زواج سعودي من أجنبي. وهذه لها متطلبات خاصة تختلف عن الحالة التي يكون فيها الطرفين سعوديين.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على