شعار ميازين - Miazeen Logo

فسخ العقد بموجب المادة 80 من نظام العمل، 9 حالات.. تعّرف عليها

فسخ العقد بموجب المادة 80 من نظام العمل، 9 حالات.. تعّرف عليها

ما هي حالات فسخ العقد بموجب المادة 80 من نظام العمل؟ ومتى يمكن أن يُفسخ العقدُ بموجبها؟ يوميًا ما تتكرّر هذه الاستفسارات من قبل العمّال أو أصحاب العمل على حدّ سواء، إذ حدّدت وبيّنت أحكام المادة 80 من النظام، أمام صاحب العمل مجموعةً من الحالات يمكن له أن يفسخ العقدَ مع العامل مستندًا إليها، ولعلّ الغرض منها يقيّد من حريّة أصحاب العمل في فسخ العقود مع العمّال متى أرادوا أو لأسبابٍ تعسّفية وغير منصفة من جهة، وتحذير العمّال من ارتكاب هذه المخالفات من جهةٍ أخرى.

حالاتُ فسخ العقد بموجب المادة 80 من نظام العمل

لابدّ وأن تتوافر الحالات الموضّحة ضمن فقرات المادة 80، ليتمكّن صاحب العمل من فسخ العقد، وهي عبارة عن مجموعة من المخالفات أوردها النظام على سبيل الحصر.

لكن ماهي الآثار المترتّبة على العامل في حال قام بإحدى الحالات (المخالفات)؟

بإمكان صاحب العمل عندئذٍ فسخُ العقد بدون إعطاء العامل إشعار، تعويضات أو مكافآت، ولكن بشرط أن يسمح له الاعتراض على أسباب الفسخ، وذلك استنادًا إلى : المادة 80 من نظام العمل.

إذًا، حتى يتمّ فسخ العقد بموجب المادة 80 من نظام العمل، يشترط وجود هذه الحالات:

الحالة الأولى (الاعتداء المادي والمعنوي)

اعتداء العامل على صاحب العمل أو على المدير المسؤول أثناء العمل، يقصد بهذا الاعتداء، كلّ من المادي كالضرب، أو المعنوي كالسب والشتم أو القذف.

الحالة الثانية (مخالفة التعليمات)

امتناع العامل عن تنفيذ الالتزامات المترتبة عليه بموجب عقد العمل، أو عدم امتثاله للأوامر والتعليمات الصادرة عن صاحب العمل، مثل عدم بقائه داخل المؤسسة لوقت معين كما أراد صاحب العمل، أو إهماله لأوامر تخصّ ضمان سير العمليّة الإنتاجيّة.

الحالة الثالثة لفسخ العقد بموجب المادة 80 من نظام العمل

اتباع العامل سلوكاً سيئاً مخلًا بالشرف، الأمانة أو النزاهة، كإدمان أو تعاطي المخدّرات (بغض النوظر عن نوعها)، أو قيامه بجرم التعرض لحرمة المنازل أو ثبوت أي جرم مخلّ بالشرف عليه حتى لو كان خارج المؤسسة أو المكان الذي يعمل به.

الحالة الرابعة (إلحاق الضرر بمكان العمل)

إذا قام العامل عمداً بأي فعل يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل، كتخريب الآلات الصناعية العائدة للمؤسسة، أو إعطاء مفاتيح المستودع لأحد أصدقائه ليأخذ منه ما يحتاج، أو أي تصرّف يلحق الضرر المادي بالمنشأة.

الحالة الخامسة (التزوير) لفسخ العقد بموجب المادة 80 من نظام العمل

تزوير العامل بعض أو كامل الأوراق الرسمية أو شهادات الخبرة أو الوثائق الجامعية في سبيل حصوله على العمل، ولا يهمّ خبرته أو ما يقدّمه للمؤسسة طالما ثبت عليه تزوير الأوراق التي تقدّم بموجبها للعمل.

الحالة السادسة (انتفاء الخبرة المطلوبة خلال فترة التجربة)

في حال كان العامل يعمل في المؤسسة خلال فترة التجربة والاختبار، فإذا لم يلمس صاحب العمل الكفاءة والمستوى الطلوب للخبرة من العامل، كان له أن يفسخ العقد بموجب هذه الحالة.

الحالة السابعة (التغيّب غير المبرر)

تغيب العامل في السنة الواحدة إما أكثر من /30/ يوم متفرق، أو أكثر من /15/ يوم متتالٍ، وكان هذا الغياب بدون سبب مشروع ومعقول ومقنع لصاحب العمل، كأن يتغيب العامل عن عمله شهر ونصف بحجة أنه ذهب إلى لحضور مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز على سبيل المثال، وكان ذلك بدون إذن مسبق من صاحب العمل.

الحالة الثامنة (استغلال العمل لهدف غير مشروع)

استغلال العامل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على مكاسب شخصية له أو لغيره، كأن يترأس العامل مركز المسؤول عن الموارد البشرية ولا يقوم بتوظيف أحد إلا بمقابل مادي أو أن يقوم بتوظيف أشخاص من معارفه بدون إعلام صاحب العمل ولأهداف شخصية.

الحالة التاسعة (إفشاء أسرار العمل)

قيام العامل بنقل أسرار العمل الصناعية والتجارية للغير، هنا يحق لصاحب العمل فسخ العقد استناداً لهذه الحالة مباشرةً، كما لو قام العامل بنقل بعض مكونات النكهات الخاصة للمطعم المجاور، أو سرّب طريقة تصنيع منتج ما لأحد المعامل الأخرى، ولا يهمّ إن تقاضى مقابلًا ماديًّا أم لا، إذ يمكن فسخ عقده بمجرّد ثبوت إفشاء الأسرار.

جدول توضيحي لأسباب الفسخ وتعويضات المادة 80 من نظام العمل

ولكن، هل يستحقّ العامل الذي فصل بموجب إحدى فقرات المادة 80 أي نوع من أنواع التعويضات أو المكافآت؟

وضّحنا الإجابة عن هذه التساؤلات في هذا الجدول:

سبب الانتهاء.نوع العقد.التعويض.مقدار التعويض.مكافاة نهاية الخدمة.
فصل العامل بموجب المادة 80 (الفصل المشروع)كل أنواع العقود (محدّدة ومفتوحة).لا يستحق العامل تعويضًا.لا يوجد.لا يستحق العامل مكافاة نهاية الخدمة.
خلال فترة التجربة.كل أنواع العقود (محدّدة ومفتوحة).لا يستحق العامل تعويضًا.لا يوجد.لا يستحق العامل مكافاة نهاية الخدمة.
جدول تعويضات المادة 80 من نظام العمل.

المصدر: نظام العمل السعودي.

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على