شعار ميازين - Miazeen Logo

كم نفقة الزوجة شهريا؟ وكيف يتم تحديد مقدارها بين الزوجين؟

كم نفقة الزوجة شهريا؟ وكيف يتم تحديد مقدارها بين الزوجين؟

النفقة على الزوجة واحدة من الجزئيات التي يختلف عليها العديد من الأزواج خاصة عند وجود مشاكل بينهم، وشأنها شأن نفقة الأطفال دائمًا ما يثار حولها العديد من الأسئلة، في هذا الموضوع سنعرف كم نفقة الزوجة شهريا وكيف يتم تحديد مقدارها.

النفقة على الزوجة 

كنا ذكرنا في موضوع سابق إن النفقة على الزوجة واجب من الرجل على زوجته، ويقصد بالنفقة الاحتياجات الأساسية للمرأة من مأكل ومشرب وملبس وباقي الاحتياجات مثل المسكن والعلاج وأي من متطلبات المعيشة الأخرى، يمكن الرجوع للموضوع السابق نفقة الزوجة للتعرف إلى هذه التفاصيل بشرح أكثر.

وفي نظام الأحوال الشخصية الجديد تم التأكيد على هذا الأمر وذكر بشكل واضح إن نفقة الزوجة واجب من الرجل على زوجته بدءًا من تمكين المرأة الرجل من نفسها وطالما أن عقد الزوجية قائم بينهم، وهذا في كل الحالات حتى لو كانت المرأة تعمل ولديها راتب أو كانت بحالة مادية أفضل من الرجل وأكثر غنى ومالًا منه.

واحد من الأسئلة التي يسألها الكثير من الرجال وحتى النساء أحيانًا هو كم نفقة الزوجة شهريًا، في السطور التالية سنتطرق إلى هذا الجانب بتفصيل أكثر.

كم نفقة الزوجة شهريا؟

في الواقع لا يوجد إجابة واحدة لهذا السؤال لا شرعًا ولا قانونًا، كل ما في الأمر أن الرجل يجب أن يوفر لزوجته متطلبات الحياة الأساسية واحتياجاتها وفق استطاعته ومقدوره، وهذا من قوله تعالى: ((ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين)).

أما عندما يتم فصل الأمر في المحكمة، كأن يكون هناك دعوى قائمة بين الزوج والزوجة تتعلق بنفقة الزوجة، عندها يقرر القاضي كم نفقة الزوجة شهريا ومقدارها بناءً على الحالة المادية للرجل ومقدار دخله الشهري وما لديه من التزامات، حيث يأخذ القاضي هذه الأمور في الاعتبار ثم يقرر مقدار النفقة بناءً على ذلك.

نفقة الزوجة بعد الطلاق

يتساءل البعض كم نفقة الزوجة بعد الطلاق، ومن الضروري الإشارة هنا إلى أن المرأة المطلقة تستحق النفقة في حالات محددة كنا ذكرناها بالتفصيل في موضوع نفقة المطلقة، وتشمل هذه الحالات المطلقة الحامل والمطلقة المرضع تستحق أجرة رضاعة وحالات قليلة أخرى يمكن التعرف عليها بتفصيل أكثر من الموضوع الذي أشرنا له.

وذات الكلام الذي ذكرناه في تحديد مقدار نفقة الزوجة ينطبق على نفقة المطلقة، إذ يتم تحديد النفقة من قبل القاضي بناءً على الدخل الشهري للرجل وحالته المادية ومقدار التزاماته. أو يمكن للزوجين الاتفاق على مبلغ معين يناسب الطرفين.

تحديد مقدار نفقة الزوجة في المحكمة

من المخاوف التي تكون لدى بعض الزوجات أحيانًا عند تحديد مقدار النفقة من قبل القاضي في المحكمة، أنها تخشى أن الرجل لا يفصح عن مقدار دخله الصحيح للقاضي وإنما يذكر مقدار دخل أقل من الحقيقي حتى لا يحكم القاضي بمبلغ نفقة كبير.

 لذلك من الضروري الإشارة هنا إن القضاة في المحاكم لا يعتدون بكلام الرجل وإنما يطلبون كشف حساب بنكي من الزوج وتعريف بالراتب لتحديد مقدار الدخل الدقيق والصحيح وبناءً عليه يتم تحديد مقدار نفقة الزوجة.

بذلك نكون أجبنا على التساؤل محور هذا الموضوع كم نفقة الزوجة شهريًا وكيف يتم تحديد مقدارها قبل أو بعد الطلاق وسواء في المحكمة أو بالاتفاق بين الزوجين.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على