شعار ميازين - Miazeen Logo

طريقة تقديم لائحة اعتراضية على صك حضانة ومراحل الاعتراض بالتفصيل

طريقة تقديم لائحة اعتراضية على صك حضانة ومراحل الاعتراض بالتفصيل

دعوى الحضانة واحدة من الدعاوى المتجددة والتي عادة ما تعيد المحكمة النظر فيها كل ما استجد فيها جديد أو تغيرت بعض الظروف أو أحوال أطراف القضية، لذلك تقديم لائحة اعتراضية على صك حضانة والذي هو حكم الحضانة أمر مهم للكثيرين.

هنا سنتعرف على طريقة الاعتراض من هذا النوع ومراحل الاعتراض بالتفصيل وطريقة تقديمها.

ما هي اللائحة الاعتراضية على صك حضانة؟

يقصد بـ اللائحة الاعتراضية على صك حضانة هو تقديم اعتراض على حكم حضانة كان قد صدر من المحكمة، إذ بعد صدور حكم الحضانة من المحكمة ونطق القاضي بالحكم وانتهاء القضية يحق لأي من طرفي القضية تقديم لائحة اعتراضية على الحكم الصادر.

وهذا الاعتراض يكون على ثلاثة مراحل 

  • استئناف الحكم 
  • التماس إعادة النظر 
  • نقض الحكم 

في السطور التالية سنتعرف على كل واحدة من هذه الحالات ومتى يمكن اللجوء لها.

استئناف حكم الحضانة 

هو المرحلة الأولى من مراحل الاعتراض على الحكم ويجب أن يكون خلال مدة ثلاثين يوم من النطق بالحكم وإلا بمجرد تجاوز المدة ٣٠ يومًا لا يمكن استئناف الحكم، لأن الحكم يكتسب الصفة القطعية بعد مرور ثلاثين يوم عليه وعندما يصبح الحكم قطعي لا يمكن استئنافه.

طريقة استئناف حكم حضانة

استئناف حكم الحضانة يتم بشكل إلكتروني من خلال منصة ناجز بشرط أن يكون خلال مدة ثلاثين يوم من تاريخ النطق بالحكم، وطريقة تقديم طلب استئناف

  • الدخول إلى منصة ناجز وتسجيل الدخول باستخدام بيانات ابشر
  • ثم اختيار الخدمات الإلكترونية
  • ثم اختار الطلبات على القضايا – ناجز المحاكم
  • ادخل رقم القضية وعام القضية، تجد هذه المعلومات في نص الحكم.

ستظهر لك القضية المطلوبة قم باختيارها، ثم اختار طلبات قيد التدقيق والاستئناف.

بعد ذلك سيطلب النظام بعض البيانات المتعلقة بقضية الحضانة مثل بيانات مقدم الطلب والمحكمة التي صدر منها الحكم ونص الحكم كذلك.

أيضًا يجب إدخال طلبات المعترض، أي طلباتك والغرض من الاستئناف الذي تقدمه وأسبابك لذلك، ما الذي دفعك لتقديم الاستئناف (تشرح أسبابك).

ويوجد خانة أخيرة يمكن فيها رفع أي مستندات أو أدلة جديدة ظهرت بعد النطق بالحكم ومن شأنها أن تساعد في النظر في أمر الاستئناف، لذلك في حال وجود أية قرائن جديدة ينصح بذكرها هنا حتى تدعم وجهة نظرك.

أخيرًا سيطلب منك النظام اختيار أما استئناف تدقيق أو استئناف مراجعة 

  • استئناف التدقيق أي تقديم الطلب للمحكمة بغرض مراجعته ومراجعة الإثباتات والقرائن الجديدة المقدمة من طرفك ثم ترد المحكمة على طلبك بالقبول أو الرفض.
  • استئناف المرافعة، أي إعادة استئناف جلسات المحكمة بوجود القاضي وطرفي القضية ويقرر القاضي أما تأييد الحكم أو تغييره بناء على القرائن الجديدة التي يظهرها الذي قدم الاستئناف.

بهذه الطريقة يتم تقديم استئناف على حكم حضانة وهذه المرحلة الأولى من مراحل اللائحة الاعتراضية على صك الحضانة من المحكمة، وكما قلنا هذا يشترط أن يكون خلال ثلاثين يوم فقط من نطق الحكم، في حال تجاوزت المدة ثلاثين يوم يجب تقديم طلب التماس إعادة نظر كما سنرى في التالي.

التماس إعادة نظر

التماس إعادة النظر في الحكم يقدم في حال تجاوز مدة النطق في الحكم ثلاثون يوم وبالتالي تجاوز المدة المسموحة لتقديم استئناف، عندها يمكن تقديم طلب التماس إعادة نظر، لأن الحكم في هذه الحالة اكتسب الصفة القطعية وتم التهميش على القضية ولا يوجد خيار هنا إلا التماس إعادة النظر فيه.

طريقة تقديم التماس إعادة نظر على حكم حضانة 

  • الدخول بحسابك إلى منصة ناجز، ثم اختار الخدمات الإلكترونية، ثم طلب التماس إعادة نظر،  وهذا رابط الخدمة بشكل مباشر.
  • ثم يجب اختيار القضية المطلوبة.
  • سيطلب النظام بيانات القضية وبيانات مقدم الطلب وأطراف القضية وبيانات الحكم وتاريخ القضية والمحكمة التي صدر منها الحكم.
  • أيضًا يوجد قسم خاص لتقديم طلبات المعترض وإرفاق أية مستندات أو وقائع جديدة تؤثر على شكل الحكم هذا الأمر مهم لقبول طلب الالتماس، لأن أحيانًا الدائرة القضائية ترفض الطلب لعدم وجود وقائع جديدة تؤثر على الحكم.

ثم يتم تقديم الطلب، يمكن متابعة الطلب من حساب مقدم الطلب في المنصة. 

كذلك تصل رسالة إلى طرفي القضية تخبرهم بالإجراء التالي مثل أن يكون جلسة في المحكمة أو غير ذلك.

نقض حكم الحضانة

هذه المرحلة الثالثة في شكل حكم اللائحة الاعتراضية على صك الحضانة الذي هم الحكم. طلب نقض الحكم يقدم في حالة واحدة والتي هي في حال وجود خطأ قانوني في حكم القاضي مثل أن يكون القاضي غفل عن واحد من قوانين أو الأنظمة الشرعية المتبعة في المحكمة، وكان هذا الأمر يؤثر على شكل الحكم عندها يمكن تقديم طلب نقض للحكم.

طريقة تقديم طلب نقض على حكم حضانة

  • تسجيل الدخول إلى منصة ناجز.
  • اختار قائمة القضاء ثم اختار القضية المطلوب نقض حكمها.
  • اختر طلبب على القضية.
  • ثم اختار طلب نقض.

سيطلب النظام بعض البيانات المتعلقة بالقضية والحكم فيها وأسباب طلب النقض، وهنا يجب توضيح الأسباب بشكل جيد حتى يتم الأخذ بها وإلا يتم رفض الطلب في حال كانت الأسباب غير مقنعة.

هذه هي المراحل الثلاثة التي يتم فيها الاعتراض على حكم حضانة، إذ تبدأ اللائحة الاعتراضية على صك حضانة باستئناف الحكم خلال ثلاثين يوم من النطق فيه، ثم التماس إعادة النظر في حال تجاوزت المدة ثلاثين يوم، وأخيرًا نقض الحكم في حال كان هناك سبب يستوجب النقض كما ذكرنا.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على