شعار ميازين - Miazeen Logo

 ما معنى ناشز؟ وكيف يتم التعامل معه بحسب الشرع والقانون؟

 ما معنى ناشز؟ وكيف يتم التعامل معه بحسب الشرع والقانون؟

واحد من المصطلحات المستخدمة بين الزوجين عند ظهور المشاكل الزوجية بين الطرفين هي النشوز، والذي دائمًا ما يطلق على المرأة عند خروجها من منزل الزوجية ورفض العودة. فهل يقتصر مفهوم النشوز على خروج المرأة من منزل الزوج فقط؟ هنا نتعرف على هذا المفهوم بتفصيل أكثر.

معنى ناشز

لغويًا فإن ناشز معناها يأتي من النشوز والذي هو الخروج عن المعتاد أو التمرد أو العصيان أو البغض والكره، واصطلاحًا يعني عصيان الزوجة لزوجها ورفضها الامتثال لأوامره أو طاعته. ويمكن أن يكون النشوز على عدة حالات مثل النشوز بالقول أو النشوز بالفعل أو الاثنين معًا.

فمثلًا الزوجة التي عادة ما تتكلم مع زوجها باحترام وسمع وطاعة ثم فجأة تنقلب وتغدو تتكلم معه بسوء أدب أو كلام جارح وسيء تكون ناشزًا بالقول. والمرأة التي عادة ما تمتثل لأوامر زوجها ثم فجأة تنقلب عن ذلك ولا تعد تسمع له أو تنفذ أوامره تكون ناشز بالفعل.

أي باختصار فإن النشوز هو خروج الزوجة عن طاعة وولاية زوجها والاعتلاء عليه، والامتناع عن أداء واجباتها تجاه الزوج.

المرأة الناشز 

عادة وحسب ما هو معروف فإن لقب المرأة الناشز يطلق على المرأة التي تخرج من بيت زوجها وترفض العودة وهذا المتعارف عليه بين أفراد المجتمع ولكن يتجاوز مفهوم النشوز إلى ما هو أبعد من ذلك كما سنعرف في السطور التالية:

  • امتناع الزوجة عن زفافها إلى بيت زوجها بعد أن يكون الزوج قد سلمها كامل مهرها يعد نشوز.
  • عدم تمكين الزوجة لزوجها من نفسها بدون وجود عذر شرعي يعد نشوز.
  • بعض الأقوال تذكر أن امتناع الزوجة عن فراش الزوجية وهي في منزل الزوج لا يعد نشوز
  • أقوال أخرى تقول أن بمجرد امتناع المرأة عن فراش الزوجية يعد نشوز سواء كانت في منزل الزوج أو لا.
  • أيضًا تعد المرأة ناشز إذا رفضت الانتقال مع زوجها إلى مسكن مناسب وشرعي دون وجود عذر لها.
  • خروج الزوجة خارج منزل الزوجية دون إذن زوجها ودون عذر شرعي يعد نشوز.

جميع هذه الحالات تعد فيها المرأة ناشزًا، وتعامل على هذا الأساس.

عقوبة النشوز في الإسلام 

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة النساء: (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا)، وبالتالي العقوبات للنشوز بالترتيب:

  • فعظوهن: وهنا يجب وعظ الزوجة بالنصح والإرشاد والتذكير بواجباتها وحقوق الزوج عليها.
  • واهجروهن: وعند تعذر صلاح الحال بالموعظة الحسنة يمكن الانتقال إلى الهجر، أي يهجر الزوج زوجته بعد أن يستنفد سبل الوعظ والنصح والإرشاد، وقد يكون الهجر بالامتناع عن الكلام معها، أو التعامل معها، أو هجر فراش الزوجية، وهذا في سبيل محاولة تأديب الزوجة وتذكيرها بمآلات سلوكها في النشوز.
  • فاضربوهن: وهنا الحل الأخير في حال تعذر إصلاح الأمر بالموعظة والهجر، ولا يشترط هنا إن يكون الضرب عنيف مبرح، فهو ضرب بغرض التأديب وليس الإهانة أو التسبب بالأذى النفسي أو الجسدي.

هذه الأساليب التي كان شرعها الإسلام في التعامل مع إمرأة ناشز والحلول الممكنة. 

بالإضافة لذلك فإن المرأة الناشز تسقط نفقتها عن الزوج، أي يمكن للزوج أن يتوقف عن النفقة عليها ولا إثم عليه بذلك.

النشوز في القانون السعودي

في القانون السعودي في حال ثبت أن المرأة ناشز فإن المحكمة تقرر العقوبة المناسبة، وفي الغالب يتم فسخ عقد الزواج بعوض والذي يكون المهر يرد للزوج وتُنهى العلاقة الزوجية بين الطرفين. 

وهذا يكون بعد أن يرفع الزوج دعوى “معاشرة بالمعروف” في المحكمة ضد الزوجة، ثم تتحقق المحكمة من حقيقة نشوز المرأة وإذا ما كان هناك أسباب لنشوزها أو خروجها من بيت الزوجية، وفي حال ثبت أنها ناشز فعلًا يكون الحكم ضدها، أما في حال أثبتت المرأة أنها ليس ناشز وكان لديها أسباب للخروج من منزل الزوجية مثل سوء عشرة الزوج مثلًا أو غير ذلك من الأسباب المشروعة ترفض المحكمة دعوى الزوج ولا تعامل المرأة على أنها ناشز.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على