شعار ميازين - Miazeen Logo

متى يأخذ الأب حضانة البنت من الأم؟

متى يأخذ الأب حضانة البنت من الأم؟

من المعروف والمتبع في المحاكم ومن قبل القضاة إن الأفضلية في الحضانة دائمًا ما تكون للأم لما في ذلك من مصلحة للمحضون وكون الأم الأقدر على القيام بشؤون المحضون. ولكن في بعض الحالات قد يقرر القاضي أن الحضانة للأب، لذا في هذا الموضوع سنتعرف متى يأخذ الأب حضانة البنت سواء من البداية أو لاحقًا أي متى تنتقل حضانة البنت للأب

متى يأخذ الأب حضانة البنت؟

على الرغم من أنه دائمًا ما تكون الأفضلية في الحضانة للأم بحسب المتبع في المحاكم، ولكن هناك بعض الحالات والظروف التي تؤدي إلى أن يأخذ الأب حضانة البنت وهنا أبرز هذه الحالات

  • في حال كانت الأم غير مؤهلة للحضانة من الناحية الصحية النفسية أو الجسدية، كأن تعاني الأم من أمراض نفسية أو عقلية أو جسدية خطيرة أو معدية تحول دون القيام بشؤون المحضونة. 
  • في حال كانت الأم ذات سلوك سيء مع المحضونة وتم إثبات ذلك عندها تؤول الحضانة للأب، كأن تضرب الأم المحضونة أو تسبب لها أذى نفسي أو جسدي.
  • في حال كانت الأم تقيم وتسكن مع أشخاص ليسوا من محارم البنت عندها أيضًا يأخذ الأب الحضانة.
  • في حال تبين سلوك سابق مشين من الأم أو إدانة ضدها في قضية أخلاقية أو سلوكية.
  • في حال وجود الأم في بيئة غير مناسبة لتربية البنت مثل البيئة السلبية التي تؤثر على التنشئة.

هذه أبرز الأسباب التي تؤدي إلى أن يأخذ الأب حضانة البنت وتكون معه، طبعًا من الضروري الإشارة هنا إلى أن هذه استنتاجات بناءً على ما هو متبع حاليًا في المحاكم السعودية وبناء على ما يتم ملاحظته، وإنما القرار الأخير يرجع للقاضي وما يقرره والذي غالبًا يتخذ قراره بناءً على ما ذكرناه أعلاه. 

وكان هذا فيما يتعلق برفع دعوى حضانة، أما في حال كانت الحضانة مع الأم فإنه قد تنتقل الحضانة للأب في حالات وظروف نتعرف عليها في الفقرة التالية.

متى تنتقل حضانة البنت للأب؟

الحالات التي قد تنتقل فيها حضانة البنت إلى الأب فهي على الشكل التالي 

  • إذا تزوجت الأم من شخص ليس من محارم البنت.
  • إذا استجد جديد في حالة الأم وكان من موجبات إسقاط الحضانة مثل سلوك مشين من الأم، أو إدانتها بقضية سلوكية أو أخلاقية.
  • إذا تبين وجود أذى نفسي أو جسدي يلحق بالبنت سواء من الأم بشكل مباشر أو من البيئة الحاضنة لها.
  • إذا امتنعت الأم عن السماح للأب برؤية المحضونة (الزيارة) ثلاثة مرات متتالية فإن هذا يعتبر من مسببات إسقاط الحضانة عنها.
  • إذا تبين فترات عمل طويلة للأم وغيابها عن البنت.

هذه أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انتقال حضانة البنت من الأم إلى الأب وهذه تنطبق حتى على الولد.

كذلك هنا من الضروري الإشارة إلى أن القرار في انتقال الحضانة من طرف إلى الآخر يعود في النهاية إلى القاضي وما يقرره في المحكمة بغض النظر عن الأسباب، وبالتالي في بعض الظروف وعلى الرغم من وجود أي من الحالات التي ذكرت أعلاه إلا أن القاضي قد يحكم بغير ذلك كأن يرى القاضي عدم أهلية الطرفين (الأم والأب) وصلاحيتهم للحضانة.

في حال عدم أهلية الطرفين للحضانة

في حالة رأى القاضي عدم صلاحية وعدم أهلية كل من الأم والأب للحضانة فإنه يحكم بالحضانة لأقارب المحضون وفق ترتيب معين، والمتبع في المحاكم حاليًا في غالب الأحوال هو أن  يقدم الأقرب للحضانة من ناحية الأم، ثم يقدم الأقرب من جهة الأب فإذا استويا تقدم الأنثى على أنها الأصلح للحضانة.

ويتبع بعض القضاة الترتيب التالي لتكون الأفضلية في الحضانة إلى 

  • الأم 
  • ثم أم الأم 
  • ثم الخالة 
  • ثم أم الأب 
  • ثم الأب 

كم هو سن الحضانة المتبع في المحاكم؟

بحسب المتبع في المحاكم السعودية حاليًا فإن سن الحضانة إلى ١٥ سنة، وبعض القضاة أحيانًا يحكم بالحضانة حتى عمر ١٨ سنة، وبعدها يتم تخيير البنت مع من ترغب بالعيش سواء مع الأب أو مع الأم، كذلك بعض القضاة أحيانًا يقوم بتخيير البنت من عمر السبعة سنوات.

هذا كان كل ما يخص حضانة البنت حيث أجبنا على التساؤل متى يأخذ الأب حضانة البنت ومتى تنتقل حضانة البنت من الأم إلى الأم وعرفنا الأفضلية في الحضانة في حال تساوى الطرفين الأم والأب في عدم أهليتهم للحضانة.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على