شعار ميازين - Miazeen Logo

كم المدة التي تستغرقها قضية الخلع .. وعدد جلساتها؟

كم المدة التي تستغرقها قضية الخلع .. وعدد جلساتها؟

من الاستفسارات الشائعة التي تطرأ على أذهان الأزواج عند سلك الدوائر القضائية للافتراق هي المدة التي تستغرقها قضية الخلع في المحكمة وعدد الجلسات المطلوبة للانتهاء منها؟.. هذا ما سنجيب عليه في سطورنا التالية..

بداية يجب معرفة أن وزارة العدل سهلت قضايا الخلع في السعودية في السنوات الماضية فجعلتها إلكترونيا عبر تطبيق “ناجز” وحددت الكثير من الخدمات الإنهائية التي يستطيع الشخص الاستفادة منها بالتسجيل من الرابط وانتظار إشعار تبليغ من المحكمة وكل ذلك ساهم في توفير الوقت.

المدة التي تستغرقها قضية الخلع

تتفاوت المدة التي تستغرقها قضية الخلع بين ثلاثة إلى ستة أشهر بحسب أسباب رفع دعوى الخلع وإجراءاتها وكذلك تتوقف على مدى اتفاق أو اختلاف الزوجين لعدم إطالة مدة قضية الخلع:

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل والموضح لموضوع اسباب الخلع؟
– مراجعة مقالنا المفصل حول رفع دعوى خلع الكترونياً خطوة بخطوة وشرح تفاصيل الجلسات بالتفصيل.

قد تستغرق مدة قضية الخلع 3 أشهر

وفي الغالب فإن قضية الخلع تستمر 3 أشهر من بداية رفع الدعوى للمحكمة لمحاولة الإصلاح فيهما بينهما عن طريق مساعي الصلح  وحتى يمكن لجميع الأطراف الاستفادة الكاملة من فرصة المصالحة.

قد تستغرق 6 أشهر

وربما تتأخر قضية الخلع بسبب كثافة القضايا في المحكمة ومدى انشغالها، ولكن عادة لا تتجاوز فترة الـ 6 أشهر بالنسبة للقضية.

إجراءات تتم خلال مدة البت في قضية الخلع ؟

تمر قضايا الخلع بـ 4 مراحل أساسية تستغرق وقتا حتى الانتهاء منها وسنسلط الضوء على بعضها بشيء من التفصيل وهي:

  • تعبئة نموذج صحيفة الدعوى
  • مرحلة محاولة الصلح
  • مرحلة جلسات المحاكم
  • مرحلة ما بعد صدور حكم الخلع

تعبئة نموذج صحيفة الدعوى

وتكون عبر منصة ناجز وهي عبارة عن بيان يكتب ويوضح فيه نوع القضية وطلبات المدعي، واسانيد هذه الطلبات وأطرافها. ويمكن للمدعي أو وكيله (المحامي مثلًا).

للمزيد:
– مراجعة مقالنا حول تعبئة صحيفة دعوى خلع خطوة بخطوة عن طريق نموذج موقع ناجز.

مرحلة محاولة الصلح

من المراحل الأساسية التي تمر بها قضية الخلع هي محاولة الصلح وتكون بعد رفع دعوى خلع حيث يتم إنشاء طلب صلح تلقائي من منصة تراضي خلال مدة 20 يوما من رفع الدعوى.

بعدها تصل رسالة إلى كل من طرفي الدعوى الزوجة والزوجة تتضمن موعد لجلسة الصلح لمحاولة التوفيق بين الزوجين سواء في مقدار العوض، أو في القضايا المشتركة الأخرى مثل: النفقة أو الحضانة أو الزيارة في حال وجود أبناء.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول مقدار العوض في الخلع وطريقة تحديده
– مراجعة مقال للتعرف على الحالات التي يكون الخلع بدون عوض وما المعمول به في المحاكم السعودية؟

وفي حال اتفقا على ذلك يوثق هذا في محضر مصالحة رسمي ويعد سند تنفيذي ملزم للطرفين، ثم تحال القضية إلى الدوائر القضائية لتحديد موعد جلسة الخلع مع القاضي، أما حال لم يتفق الطرفان على هذه الأمور يتم تصنيف حالتها إلى تعذر الصلح وتحال القضية إلى المحكمة.

مرحلة جلسات الصلح

تحتاج قضية الخلع إلى ما يقرب من ستة جلسات بحيث تجرى جلستين أو جلسة واحدة لكل شهر، حسب المدة التي يحددها القاضي من جهة، واتفاق الطرفين على الخلع من جهة أخرى.

مرحلة ما بعد الحكم بالخلع وانتهاء القضية

وتعد هذه المرحلة الرابعة والأخيرة في قضية الخلع وفيها نجيب على بعض الاستفسارات الهامة التي تفرض نفسها منها:

هل يمكن الاعتراض على الحكم؟

نعم يحق للزوج الاعتراض بعد صدور حكم القاضي بخلع الزوج وانتهاء القضية، يعطى مهلة 30 يوم للإعتراض على الحكم. في حال عدم الاعتراض يكتسب الحكم القطعية ويصبح قابل للتنفيذ وذلك بعد تهميش القاضي على صك الحكم بإكتسابه القطعية ويمكن للزوجة الحصول على صك الحكم من حسابها في منصة ناجز، والذي يعتبر صك خلع.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا المفصل حول طريقة اصدار صك خلع للطرفين بعد الدعوى أو عند اثبات الخلع

هل يمكن استئناف حكم الخلع؟

الإجابة نعم أيضا، فيمكن للطرفين الاعتراض على حكم الخلع في مدة اقصاها 30 يوم. ويتم رفعها الى الاستئناف لتدقيق الحكم. ومن ثم اصدار الحكم النهائي. و غالباً يتم التصديق على الحكم إذا لم يكون هناك أمور تغير معالم القضية أو إثباتات جديدة.

ملحوظة هامة لاختصار المدة التي تستغرقها قضية الخلع

وهنا ينصح كثيرون -محامين وقضاة- باتباع خيار الصلح والتنازل عن بعض الطلبات الممكن الاستغناء عنها والتفاهم مع الزوج على جميع تفاصيل هذه القضايا من أجل كسب الوقت. خصوصاً فيما يخص القضايا الأخرى المتعلقة مثل الحضانة والنفقة والزيارة لكي لا يتم رفعها في قضايا منفصلة أخرى بعد الخلع وبالتالي وتأخير وتعطيل مدة الخلع.

للمزيد:
– مراجعة دليل الاجراءات الشامل عن نفقة الابناء في القانون السعودي.
– مراجعة الدليل التثقيفي المتكامل عن اجراءات الحضانة في السعودية .

Avatar for abdallah

abdallah

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على