شعار ميازين - Miazeen Logo

منازعة تنفيذ سند لأمر والمبررات اللازمه لتقديمها عبر بوابة ناجز

منازعة تنفيذ سند لأمر والمبررات اللازمه لتقديمها عبر بوابة ناجز

تعدّ منازعة تنفيذ السند لأمر وسيلة من وسائل الطعن، أتاحها المشرّع للاعتراض على السّندات التّنفيذية (سنَدلأمر، شيك أو كمبيالة)، وحتى يتمكّن المنفّذ ضدّه من فتح منازعةٍ تنفيذيّة لابدّ وأن تتوفّر مجموعة مبررات وأسباب شكليّة أو موضوعيّة داخل السّند، ليطعن من خلالها في صحّة السّند المرفوع ضدّه ويعترِض عليه.

سنبيّن لكم هنا، أبرز أنواع المنازعاتِ التنفيذيّة المتعلّقة بالسّندلأمر، شروط ومبرّرات فتحها الشكليّة والموضوعيّة، إضافةً لطريقة تقديمها عبر ناجز بما يتوافق مع شروط وأحكام نظام التنفيذ ولائحتِه التّنفيذيّة.

أنواع المنازعات التنفيذيّة المتعلّقة بالسند لأمر

بما أنّ السّند ورقة تجاريّة تستمدّ قوّتها التنفيذيّة من تحقّق مجموعة من الشروط الشكليّة والموضوعيّة، فإنّ تخلّف أحد الشروط سيضعف السّند بل سيؤدّي إلى بطلانِه بلا أدنى شك، ومن يريد الطعن أو الاعتراض عن طريق منازعة تنفيذ سند لأمر، عليه أن يثبت مخالفة السّند لأحد شروطه.

وبناءً على هذا، يمكننا أن نقسّم أنواع منازعات السند لأمر ضمن مجموعة شكليّة وأخرى موضوعيّة.

المنازعات الشكليّة:

  1. عدم توفّر الشرط الشكلي للسّند أو تزويره أو إنكار التوقيع.
  2. عدم الصفة (عدم صفة طالب التنفيذ أو المنفّذ ضدّه).

المنازعات الموضوعيّة:

  1. الإبراء بعد صدور السّند التنفيذي.
  2. التأجيل بعد صدور السّند التنفيذي.
  3. الحوالة بعد صدور السّند التنفيذي.
  4. الصلح بعد صدور السّند التنفيذي.
  5. الوفاء بعد صدور السّند التنفيذي.
  6. المقاصّة بموجب السّند التنفيذي.
  7. منازعةُ ردّ ما استوفي خطأ.
  8. منازعةُ المال المحجور عليه يفوق مقدار الدين.

أسباب فتح منازعة على سند لأمر

ترتبط أسباب فتح أي منازعة تنفيذيّة متعلّقة بالسّند لأمر، بتخلّف أحد شروطه الموضوعية أو الشكليّة، والتي يستند إليها المدّعي في طعنه بصحّة السّند، وأيضًا، تكون المبررات ضمن فئتين الأولى شكليّة والثانية موضوعيّة.

الأسباب الشكليّة:

  • أولًا: أن يكون السند مخالفًا لبياناتِه الشكليّة

إذا كان السّند مخالفًا لأحد بياناتِه الإلزاميّة الشكليّة مثل صيغة التعهّد، يكون عندئذ غير مكتمل شكليًّا، وبإمكان المنفّذ ضدّه أن يستند على مخالفتِه من الناحيّة الشكلية ويعترض عليه، وعلى القاضي أن يحكم بإيقاف التنفيذ وإبطال السند، في حال كان ادّعاءُ المنفّذ ضدّه صحيحًا.

  • ثانيًا: التزوير (إنكار التوقيع)

في حال إنكار التوقيع، يطعن المنفّذ ضدّه في صحّة السند، عن طريق منازعة تنفيذ سند لأمر، حيث تحيل دائرة التنفيذ التوقيع إلى قسم الأدلة الجنائيّة، وإذا أقرّت بتزويره فعلًا كان على القاضي الحكم وقف التنفيذ وإبطال السند، أما إذا كان التوقيع غير مزوّر بناءً على تحليل الأدلة الجنائية، يبقى تنفيذُ السّند ساريًا صحيحًا.

  • ثالثًا: عدم الصفة

يتقدّم المنفّذ ضدّه بمنازعة عدم الصفة، ليوقف تنفيذ السّند في مواجهته، وذلك إمّا ليثبت انعدام صفة طالب التنفيذ إذا جاء وطالبه شخص آخر غير صاحب السّند الحقيقي، أو ليثبت أنه هو ليس المقصود بالتنفيذ إنما المقصود هو مدين آخر.

الأسباب الموضوعيّة

  • أولًا، الإبراء: أي أنّ صاحب السند أبرأ مدينَه من دفع المبلغ المتّفق عليه، لكنّه عاد وطالبه به عن طريق محكمة التنفيذ.
  • ثانيًا، التأجيل بعد صدور السند التنفيذي: قد يتّفق المستفيد مع المدين على تأجيل دفع المبلغ المدوّن ضمن السّند، لكنّ المستفيد يطالب المدين بالوفاء قبل الموعد المتّفق عليه.
  • ثالثًا، الحوالة بعد صدور السّند التنفيذي: حوالة الدين، تعني أن المستفيد اتفق مع المدين على أن يطالب شخصًا ثالثًا غيره في المبلغ.
  • رابعًا، الصلح بعد صدور السند التنفيذي: غالبًا ما توجد هذه الحالة ضمن من تجمعهم صلة قرابة أو ماشابه، حيث يتّفقوا على عدم المطالبة بالسند فيما بينهم.
  • خامسًا، المال المحجوز يفوق مقدار الدين المطالب به: كأن يكون مبلغ السند 500 ألف ريال على سبيل المثال، بينما المبلغ الذي حجز عليه 800 ألف.
  • سادسًا، الوفاء بعد صدور السند التنفيذي: يتقدّم بها المنفّذ ضدّه لكي يثبت أنه قام بوفاء كامل المبلغ الموجود في السّند التنفيذي المرفوع ضدّه أو حتى بجزء منه، والهدف منها هو رفع إيقاف الخدمات التي تعرّض لها المنفّذ ضدّه بسبب مطالبة المنفّذ بالسّند أمام محكمة التنفيذ.

كيف يتم رفع منازعة تنفيذ سند لأمر؟

سواء أكانت المنازعة شكليّة أو موضوعيّة، يمكنكم تقديمها عبر ناجز وبنفس الخطوات تقريبًا، والفرق هو اختيار تصنيف الدعوى الفرعي، الذي يضع أمامكم إمكانيّة الاختيار بين المنازعة الشكلية أو الموضوعية حسب طبيعة منازعتكم.

بإمكانكم إجراء منازعة تنفيذ سند لأمر شكليّة أو موضوعيّة، وذلك باتّباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى منصّة ناجز من هنا.
  • من قسم القضاء عليكم اختيار “تقديم طلب“.
  • تعيين تصنيف الدعوى الرئيسي “التنفيذ”، وتصنيف الدعوى الفرعيمنازعة شكلية أو غير شكلية ” حسب طبيعة منازعتكم.
  • يجب ان تحدّدوا نوع الدعوى، على سبيل المثال عدم توفّر شرط شكلي أو تزوير وإنكار توقيع في حال كانت شكليّة، واختيار الوفاء بعد صدور السّند في حال كانت موضوعيّة (غير شكليّة)، وهذه طبعًا مجرّد أمثلة، إنما بإمكانكم اختيار النوع المناسب حسب طبيعية المنازعة الخاصة بكم.
  • إدراج معلومات أطراف الدعوى (المدّعين والمدّعى عليهم).
  • ملئ بيانات موضوع الدعوى(الصفة، بيانات السند التنفيذي، بيانات الطلب التنفيذي، بينات العيوب، الطلبات، المحكمة)
  • تزويد الطلب بالمرفقات من صور للسند أو أية إثباتات لدى مقدّم الطلب.

ولا تنسوا الاطلاع على تدوينة (الاعتراض على سند لأمر)، وضّحنا من خلالها مثال عن كيفيّة تقديم منازعة شكليّة عبر ناجز مع الصور التوضيحيّة.

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على