شعار ميازين - Miazeen Logo

مقدار نصيب الزوجة من الميراث في جميع الحالات وطريقة حسابه

مقدار نصيب الزوجة من الميراث في جميع الحالات وطريقة حسابه

نصيب الزوجة من الميراث الذي هو تركة الزوج يكون على عدة حالات بناءً على ما لدى الزوج من فروع ورثة. من أبناء وأحفاد وإن نزلوا كما سنعرف في هذا الموضوع.

نصيب الزوجة من الميراث

وهنا يكون على شكلين هما

  • أما يكون نصيب الزوجة الربع من إجمالي تركة زوجها.
  • أو يكون نصيب الزوجة الثمن من إجمالي تركة زوجها.

وطعبًا هذا بعد سداد أية ديون كانت مترتبة على الزوج. أو تنفيذ وصية أوصى بها، في السطور التالية من الموضوع نعرف أكثر عن كل واحدة من هذه الحالات. ومتى تستحق الزوجة الربع أو الثمن من إرث زوجها.

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء

نصيب الزوجة من ميراث الزوج وله أبناء . سواء كانوا من الزوجة ذاتها أو من زوجة أخرى يكون للزوجة الثمن مما ترك الزوج من جميع ماله وممتلكاته بعد سداد أي دين أو وصية كانت على الزوج.

ففي هذه الحالة لنفترض أن الزوج له أبناء وتوفى ولديه مبلغ مئة ألف يمتلكه. بهذه الحالة يكون للزوجة الثمن مما ترك الزوج، أي كامل المبلغ الذي يمتلكه الزوج وهو مئة ألف. يقسم على ثمانية يكون الثمن 12.500 نصيب الزوجة من ميراث الزوج. ويكون باقي الميراث للأبناء والأحفاد والوالدين بحسب وجودهم.

وإذا كان للزوج أكثر من زوجة بهذه الحالة الثمن يقسم على كل الزوجات بالتساوي فيما بينهن.

كم ترث الزوجة التي لم تنجب؟

الزوجة التي لم تنجب لها الثمن في حال كان للزوج أبناء من زوجة أخرى مثلً.ا وكان الزوج لم يتبقى له إلا زوجة واحدة، أما مع وجود أكثر من زوجة ووجود أبناء يكون ورث الزوجات جميعهن الثمن يقسم بينهم بالتساوي.

في حال أن الزوجة لم تنجب وليس للزوج أبناء يكون للزوجة الربع من مجموع ما ترك. الزوج يكون هو نصيب الزوجة من ميراث زوجها إذا لم يكن لها ولد.

ميراث الزوجة التي لم يدخل بها

بالنسبة للزوجة المعقود قرانها ولكن لم يتم الدخول بها فتعامل معاملة الزوجة المدخول بها في ما يتعلق بالميراث. أي أن نصيب الزوجة من الميراث حتى لو لم يدخل بها يكون الثمن إذا كان للزوج ورثة فروع أو الربع في حال لم يكن للزوج ورثة من الفروع (أبناء أو أحفاد).

ميراث الزوجة المطلقة

واحد من الأسئلة التي كثيرًا ما تطرح في موضوع الميراث هل المرأة المطلقة ترث زوجها ولهذا التساؤل أكثر من جواب على الشكل التالي:

  • إذا كانت المرأة مطلقة طلاق رجعي وتوفى الزوج  أثناء عدة الطلاق الرجعي عندها ترث الزوجة زوجها لأنها تعتبر ما زالت في ذمته وزوجة له. ولا ترثه إذا توفي الزوج بعد انتهاء عدة الطلاق الرجعي ولم يراجعها.
  • إذا كانت مطلقة طلاق بائن لا رجعة فيه بهذه الحالة لا ترث الزوجة من زوجها سواء توفي الزوج خلال عدة الطلاق أو بعده.
  • إذا كان الزوج قد طلق الزوجة خلال مرض موته متهمًا أنه طلقها بغرض حرمانها من الميراث بهذه الحالة ترثه سواء كان الطلاق رجعي أو بائن.
  • إذا توفى الزوج وتزوجت الزوجة من  زوج أخر فأنه لها نصيبها من الميراث وزواجها برجل آخر لا يسقط نصيبها من التركة في حال كان لها نصيب شرعًا فيه.

بهذا الشكل يكون نصيب الزوجة المطلقة من ميراث الزوج.

طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث

عرفنا أعلاه أن ميراث الزوجة من تركة الزوج تكون على حالتين أما الربع أو الثمن، وبالتالي طريقة الحساب تكون على الشكل التالي:

  • إذا كان نصيبها من الميراث الربع يكون الحساب عبر تقسيم مجموع إجمالي قيمة الورث على العدد أربعة.

مثلًا، إذا كان قيمة إجمالي تركة الزوج هي مليون ريال يكون نصيب الزوجة:

1 مليون ÷ 4 = 250 ألف ريال هو نصيب الزوجة من الميراث.

إذا كان نصيب الزوجة الثمن كما عرفنا أعلاه، يكون الحساب عبر تقسيم مجموع إجمالي قيمة الورث على العدد ثمانية.

مثال، إذا كان قيمة إجمالي قيمة الميراث مليون ريال، يكون نصيب الزوجة:

1 مليون ÷ 8 = 125 ألف ريال نصيب الزوجة.

  • إذا كان للزوج أكثر من زوجة واحدة يقسم النصيب السابق الذكر بينهم بالتساوي سواء كان الربع أو الثمن يقسم على عدد الزوجات.

بهذه الطريقة يحسب نصيب الزوجة من ميراث الزوج المتوفى. ويذكر في هذا السياق إنه لدى وزارة العدل خدمة حاسبة المواريث والتي تظهر مقدار الميراث المستحق لكل وريث بناء على كل حالة يمكن الوصول للحاسبة استخدامها من الرابط السابق، ويكفي وضع البيانات الصحيحة وستظهر الحاسبة المقدار المستحق لكل وريث. 

 لنكون بذلك عرفنا مقدار ورث الزوجة في كل الحالات، لنتعرف في التالي من الموضوع على بعض أبرز الأسئلة الشائعة عن هذا الموضوع ونحاول الإجابة عنها بشكل مختصر وواضح

استفسارات شائعة عن ميراث الزوجة لزوجها

متى لا ترث الزوجة؟

  • لا ترث الزوجة المسيحية من زوجها المسلم.
  • لا ترث الزوجة إذا قتلت زوجها.
  • لا ترث الزوجة المطلقة طلاق بائن بينونة كبرى لا رجعة فيه.

هل ترث الزوجة المتوفاة قبل زوجها؟

لا ترث الزوجة المتوفاة قبل وفاة زوجها، لأن من شروط الميراث حياة الوارث عند موت مورثه، وبالتالي لا ترث إلا الزوجة التي على قيد الحياة عند موت زوجها.

متى ترث الزوجة النصف؟

لا يوجد حالات في الإسلام ترث الزوجة فيها النصف من ميراث الزوج، وإنما ترث البنت النصف من ميراث أبيها في حالات محددة عندما لا يكون للرجل إلا بنت واحدة وأب.

هل ترث زوجة المسيار؟

بحسب المتفق عليه بين العلماء . فإنه طالما كان زواجًا مكتمل الأركان فأن زوجة المسيار لها نصيبها من الميراث بشكل كامل كزوجة للمتوفي. أي يكون الميراث كما وضحنا في المقال أعلاه تتقاسم الثمن مع باقي الزوجات إذا كان للمتوفي ورثة من الفروع أو تتقاسم الربع مع باقي الزوجات في حال لم يكن للزوج ورثة فروع. 

هذا كان كل ما يخص ورث الزوجه ونصيبها من تركة زوجها بعد وفاته. يذكر في النهاية أنه يمكن استخراج صك حصر ورثة لتوثيق ورثة متوفى الشرعيين. بما في ذلك الزوجة وحصرهم في وثيقة رسمية صادرة من وزارة العدل. 

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على