شعار ميازين - Miazeen Logo

نموذج طلب خلع على ناجز وطريقة تعبئته خطوة بخطوة

نموذج طلب خلع على ناجز وطريقة تعبئته خطوة بخطوة

مرت نماذج الخلع بمراحل تطور عديدة خلال السنوات الماضية في السعودية، فقديما كان بدائية يتم تعبئتها بشكل ورقي، يبدأ بتوجيه الشكوى لرئيس المحكمة، ويذكر في محتواها أطراف الدعوى وبياناتهم و اسباب الخلع وينتهي بالتوقيع وتدوين التاريخ، أما حاليا فقد سهلت وزارة العدل قضية “الخلع” من الناحية التقنية فباتت سلسة وغير مكلفة عبر خدمتها الإلكترونية بوابة “ناجز”، وسنتناول في هذا الموضوع نموذج طلب خلع المعمول به في المحاكم السعودية وطريقة تعبئته.

دليلك الشامل عن الخلع


مع إمكانية الوصول السريع، وفّرنا لك دليل إرشادات متكامل عن الخلع في السعودية وكل ماتريد معرفته من اجراءات واعتبارات واجابات لأكثر الأسئلة تكراراً

ما هو نموذج طلب الخلع

للخلع نموذجين رئيسين لا تخرج عنها في جميع الإجراءات وهي كالتالي:

  • نموذج إثبات الخلع
  • نموذج صحيفة دعوى خلع

نموذج طلب إثبات الخلع

وهو عبارة عن إجراء يقوم به الزوج لتوثيق الخلع لدى الدوائر الإنهائية ببوابة ناجز، يتم من خلاله توضيح مقدار العوض وتاريخ الانفصال بين الزوجين، وخطواته بسيطة لأنه مجرد إجراء وليس قضية، ولا يتطلب زيارة المحكمة.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول مقدار العوض في الخلع وطريقة تحديده
– مراجعة مقال للتعرف على الحالات التي يكون الخلع بدون عوض وما المعمول به في المحاكم السعودية؟

ويستخدم الرجل أو وكيله هذا النموذج حال اتفاق الزوجين على كافة الأمور المتعلقة بالخلع بشكل ودي من عوض ونفقة وحضانة وزيارة وغيرها، ويجنبهما الدخول في القضايا.

للمزيد:
– مراجعة دليل الاجراءات الشامل عن نفقة الابناء في القانون السعودي.
– مراجعة الدليل التثقيفي المتكامل عن اجراءات الحضانة في السعودية .

وفيما يتعلق بتعبئة نموذج إثبات الخلع فخطواته يسيرة ويستطيع الزوج القيام به بنفسه شرط إنهاء الاتفاق مع الزوجة بشكل دقيق حفظاً للحقوق وإبراء للذمة، فيتم اختيار جهة الإسناد المركزي، وبعدها يقوم بإدخال بياناته وزوجته وعقد النكاح والرجعة وبيانات الخلع.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا المفصل حول نموذج طلب اثبات خلع الكتروني وتعبئة البيانات خطوة بخطوة لتوثيقه عبر الدوائر الإنهائية.

نموذج صحيفة دعوى خلع

هو عبارة عن إجراء إلكتروني تتقدم به الزوجة لمحكمة الأحوال الشخصية لخلع زوجها عبر افتداء نفسها بعوض تدفعه. وتوضح فيها جميع بياناتها وزوجها وكذلك معلومات مفصّله عن مهرها وابناءها ومكان تواجدها.

وهو أكثر تعقيدا من الأول بسبب خلاف الزوجين على الخلع والعروض، ويتطلب حضور جلسة الصلح عن طريق منصة تراضي والتي يتم انشاءها بشكل تلقائي.

وفيما يتعلق بتعبئة صحيفة دعوى خلع فهناك بيانات مطلوبة مثل “تاريخ عقد النكاح. والمهر وقبضه، والدخول والخلوة، وبيانات الأولاد، ومحل إقامة الزوجة ( في بيت الزوجية أو غيره)، او لأسباب، والعوض الذي تقدمه الزوجة مقابل الخلع”.

بعدها يتم الدخول على صحيفة الدعوى بموقع ناجز، وإنشاء نموذج طلب خلع جديد، وذكر أطراف الدعوى، وبيانات المدعي و المدعى عليه، وكذلك موضوع الدعوى، وبيانات طلب الصلح، ومقدار المهر.

إضافة إلى تحديد مكان إقامة الزوجة، وبيان الدخول والخلوة، والإنجاب والحمل، وأسباب طلب الخلع، والعوض مقابل الخلع، طلبات الزوجة، وكذلك بيانات موضوع الدعوى، وصولا إلى إرسال الطلب للمحكمة وهو آخر خطوات النموذج لتحديد جلسته.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول تعبئة صحيفة دعوى خلع خطوة بخطوة عن طريق نموذج موقع ناجز

ما هي حقوق الزوجين بعد الخلع؟

من الأمور الهامة التي تستحضر بعد تناول نموذج طلب خلع هي حقوق المرأة والرجل بعد الإنتهاء من الإجراءات التي تم ذكرها أعلاه

حقوق الزوجة بعد الخلع

للمراة الحق في أغراضها الشخصية، مثل الملابس وأية أغراض قامت هي بشرائها، والذهب الخاص بها بما فيه الشبكة.

وبالنسبة للنفقة والحضانة والزيارة عند الخلع فهذه تعامل معاملة منفصلة عن الخلع. أي سيكون هناك دعاوى منفصلة لكل من الحضانة ونفقة الأبناء وزيارتهم كذلك. وبناءً على دعوى الحضانة يقرر القاضي أما منح حق الحضانة للأم أو للأب.

للمزيد:
– مراجعة مقال حقوق الزوجة عند الخلع قبل أو بعد الدخول لتوضيح كل التفاصيل.

حقوق الزوج عند الخلع ؟

بعد تناول موضوع نموذج طلب خلع بالتفصيل فانه يجب معرفة حقوق الزوج حيث للزوج الحق في العوض، وله الحق  أيضا في الاعتراض على الخلع، أما بالنسبة للنفقة والحضانة فستحددها الدعاوى كما ذكرنا

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول حقوق الزوج عند الخلع وما يحق له المطالبة به.

Avatar for abdallah

abdallah

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على