شعار ميازين - Miazeen Logo

هل يسقط الحق العام بالتنازل عن الحق الخاص؟ نعم! في الحالات التالية

هل يسقط الحق العام بالتنازل عن الحق الخاص؟ نعم! في الحالات التالية

تشغل مسألة ما إن كان الحق العام يسقط بالتنازل عن الحق الخاص أم لا الكثيرون، في هذا الموضوع سنجيب على هذا التساؤل، إضافة للحالات التي يسقط فيها الحق العام.

هل التنازل عن الحق الخاص يسقط الحق العام؟

الحق العام هو حق الدولة والمجتمع من الجريمة، عندما تكون سببت أذى للمجتمع بشكل ما أو هددت أمنه واستقراره. 

بشكل عام فإن الحق العام لا يسقط حتى مع التنازل عن الحق الخاص لأن الحق الخاص شخصي وخاص بالطرف المتضرر وله حرية التصرف به [تعرّف على كيفية رفع دعوى الحق الخاص ومسارها بالتفصيل]، أما الحق العام فهو للدولة والمجتمع ولا يمكن التنازل عنه.

متى يتم حفظ الحق العام

في بعض القضايا -أحيانًا- يتم حفظ الحق العام في حال تم التنازل عن الحق الخاص أو تم التصالح عليه قبل وصول القضية إلى المحكمة، وهذا في القضايا التي لا تشكل خطر كبير على أمن المجتمع أو سلامة أفراده. بشرط أن يتم التنازل عند التحقيق في القضية من قبل الشرطة أو النيابة العامة وقبل وصولها إلى المحكمة.

أما إذا وصلت القضية للمحكمة أي أن النيابة العامة رفعت الدعوى في المحكمة بشكل رسمي فإن ذلك لن يسقط الحق العام حتى لو تم التنازل عنه. وعندها لا بد أن تستكمل إجراءات القضية بشكل كامل في المحكمة ويصدر القاضي حكمه. ومن ضمن تلك القضايا؛ قضايا الابتزاز

يُعاقب المبتز بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وقضايا الابتزاز من القضايا الموجبة للتوقيف التي لايطلق مرتكبها بالكفالة وسيستمر الايقاف حتى المحاكمة حتى لو تم التنازل عن الحق الخاص .

المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية

وكما قلنا هذا في بعض الحالات والقضايا ويرجع الأمر في الأخير إلى المحقق في النيابة العامة ليقرر إذا ما كان سيتم حفظ الحق العام أو لا.

متى يسقط الحق العام

أما الحالات التي يسقط فيها الحق العام:

  • وفاة الفاعل مرتكب الجريمة.
  • صدور قرار ملكي بعفو عام.
  • التقادم على القضية.
  • وقف التنفيذ (يؤدي إلى وقف تنفيذ الحكم فقط دون سقوط الحق العام).

في أي من هذه الحالات يسقط الحق العام أو يتم وقف تنفيذ الحكم الصادر بناء على الحق العام.

الفرق بين الحق العام والخاص

على الرغم من أن الحقين منفصلين وقيام واحد لا يلغي الأخر، وكذلك التنازل عن الحق الخاص لا يسقط الحق العام كما قلنا، إلا أنه من الضروري الإشارة إلا أن هذا لا ينفي العلاقة بينهما كليًا، إذ يبقى المسبب للحقين هو الجريمة ذاتها التي حصلت والفاعل ذاته أيضًا، ولكن تكمن الاختلافات في التالي:

  • في الحق العام فإن النيابة العامة هي التي تكون مسؤولة عنه والمطالبة به، وبالتالي النيابة العامة تكون ممثلًا عن المجتمع ككل.
  • في الحق الخاص فإن صاحب الحق هو الذي يطالب بحقه فقط وهو المسؤول عنه.
  •  المدعى عليه هو واحد في الحالتين وهو فاعل الجريمة.
  • من حيث سبب الدعوى، فإن الحق العام يكون بسبب مخالفة الجاني للقانون وتعريض المجتمع للخطر أو الإخلال بأمن المجتمع. في حين أن سبب دعوى الحق الخاص يكون شخصي وخاص بالشخص الذي لحقه ضرر من الجريمة بشكل مباشر.
  • في دعوى الحق العام يكون موضوع الدعوى هو استيفاء حق الدولة والمجتمع في إنزال العقاب على الجاني، أما في الحق الخاص فإن الموضوع هو محاولة تعويض الطرف مما لحقه من ضرر.
  • من حيث طبيعة الحق فإن الحق العام يكون من متعلقات النظام العام ولا يمكن للنيابة العامة إلا السير في الدعوى لحين استيفاء الحق بشكل كامل وإنزال العقوبة بالفاعل، ولا يحق للنيابة العامة التنازل عنه أو التصالح عليه مثلًا.
  • في حين الحق الخاص يكون ملك للمدعي ويمكنه التنازل عنه أو التفاوض عليه أو التصالح بشأنه متى ما أراد.

هذه هي أشكال التشابه والاختلافات والعلاقة بين الحقين العام والخاص في القانون الجزائي الذي يتولى النظر في قضايا الحق العام والخاص.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على