شعار ميازين - Miazeen Logo

ورث الأم من الابن أو البنت وطريقة حسابها مع التوضيح بالأمثلة

ورث الأم من الابن أو البنت وطريقة حسابها مع التوضيح بالأمثلة

ورث الام من أبنائها الذكور أو الإناث واحد من المواضيع الشائع الاستفسار عنها من الكثيرين عند وفاة أحد الأبناء والأم على قيد الحياة. في هذا الموضوع سنتعرف على طريقة حساب ورث الأم من الابن أو البنت ومقدارها في مختلف الحالات.

هل الأم ترث الابن؟

في مسألة الميراث من الابن فإن الأم تعد من أصحاب الفروض. وبالتالي نعم ترث الأبن ما لم يوجد مانع من موانع الإرث (وهي القتل والرق واختلاف الدين)، ويختلف نصيب الأمر من ميراث الابن بحسب حالة الابن وإذا كان لديه ورثة من الفروع أو الأخوة أو زوجة كما سنعرف في هذا الموضوع. 

هل ترث الأم بنتها؟

نعم ترث الأم ابنتها ما لم يكن هناك مانع من موانع الميراث (القتل والرق واختلاف الدين)، وللأم حق في ميراث ابنتها في كل الحالات سواء كانت الأم مطلقة أو لا، وسواء كانت البنت متزوجة أو لا. ولكن يختلف نصيب الأم من ميراث ابنتها بحسب الحالة، في هذا الموضوع سنفصل الموضوع بشكل أكثر.

نصيب الأم من ميراث الابن

نصيب الأم من ميراث الابن يكون على الشكل التالي:

  • ترث الأم مقدار السدس من تركة الابن. إذا كان لدى الابن ورثة من الفروع مثل أبناء أو بنات أو أبناء الأبناء.
  • ترث الأم مقدار السدس من تركة الابن إذا كان للأبن أخوة سواء ذكور أو إناث عددهم أثنين أو أكثر.
  • ترث الأم مقدار الثلث من تركة الابن إذا لم يكن له ورثة من الفروع أبناء أو أحفاد، أو جمع من الأخوة اثنين أو أكثر (ذكور أو إناث).
  • ترث الأم الباقي من تركة الابن في حال كان للابن زوجة وأب وأم فقط.

بهذا الشكل تكون ورث الام من الابن لمختلف الحالات.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا حول نصيب الزوجة من الميراث.

كم ترث الأم من ابنتها؟

أما نصيب ميراث الأم من ابنتها يكون على الحالات التالية:

  • ترث الأم مقدار الثلث من تركة البنت إذا لم يكن للبنت فرع وارث (أبناء أو أحفاد) وليس لها جمع من الأخوة أو الأخوات (اثنان أو أكثر).
  • ترث الأم مقدار السدس من تركة البنت إذا كان للبنت فرع وارث (أبناء أو أحفاد) أو إذا كان للبنت جمع من الأخوة أو الأخوات (اثنين أو أكثر).

هذه هي حالات ورثة الأم من ابنتها.

متى لا ترث الأم من الابن او البنت؟

موانع الميراث عن الأم هي ثلاثة:

  • القتل، فلا يرث من قتل سواء عمدًا أو خطأ.
  • اختلاف الدين، فلا يرث المسلم إلا مسلمًا.
  • الرق والعبودية.

هل ترث الأم بوجود الأب؟

نعم ترث الأم بوجود الأب ولا يعد وجود الأب من موانع الميراث عن الأم. لقوله تعالى: (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ)، وفي موضع آخر (فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ).

ويكون ورث الأم من الأبن أو البنت أما الثلث أو السدس كما وضحنا في التفاصيل بهذا الموضوع.

كيف يحسب نصيب الأم من الورثة؟

ورثة الام من ابنها وعنده أولاد أم لا وحتى نصيبها من ورثة البنت. ينحصر في حالتين وهما أما يكون الثلث من التركة أو السدس وفي حالات محددة تأخذ الباقي من الورثة كما عرفنا أعلاه.

هذا يعني أن طريقة حساب نصيب الأم من الورثة يكون على الشكل التالي

  • إذا كان نصيب الأم هو السدس نقوم بقسمة مجموع مقدار التركة على العدد 6، لنفترض أن تركة الابن كان مجموعها الإجمالي هو واحد مليون ريال، بالتالي يكون نصيب الأم منها مليون يقسم على الرقم ستة ليساوي 166.6 ألف ريال نصيب الأم من الميراث.
  • إذا كان نصيب الأم من الميراث هو الثلث عندها نقوم بقسمة التركة للابن أو البنت على الرقم 3. أي إذا كانت تركة الأبن أو البنت مقدارها 300 ألف ريال. يكون نصيب الأم إجمالي المبلغ وهو 300 ألف ريال يقسم على 3 ليساوي 100 ألف نصيب الأم من الميراث.

هذا كان كل ما يخص ورث الأم من الابن أو البنت وطريقة حسابه بحسب كل حالة.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على