ما الإجراء الصحيح عند تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها؟

ما الإجراء الصحيح عند تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها؟

من الإشكاليات التي تواجه بعض الورثة أحيانًا هو تعدي أحدهم على أموال التركة بشكل غير مشروع مثل تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها سواء كان التصرف في كامل الورثة أو جزء منها، وسواء كان المتصرف شخص لوحده من الوارثين أو عدة  أشخاص من الوارثين وإقصاء البقية. لمثل هذه الحالات هناك عدة قوانين تحمي الحقوق وتحافظ عليها لضمان أن يحصل كل طرف على حقه كما سنعرف في هذا الموضوع.

ما العمل عند تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها؟

في مثل هذا الموقف يجب على باقي الورثة رفع دعوى على الشخص الذي تصرف بالتركة، ترفع هذه الدعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية وتسمى دعوى محاسبة في تركة وتكون هذه الدعوى لواحد من الأغراض:

  • للمطالبة بالإفصاح عن التصرفات التي تمت في التركة.
  • أو للمطالبة بتسلم المدعي نصيبه من التركة.
  • أو بغرض إقامة محاسب وتسلم المدعي نصيبه من التركة.
  • أو بغرض محاسبة أحدهم على التصرف بالورثة دون وكالة من بقية الورثة.

وكنا تحدثنا في موضوع سابق عن دعوى محاسبة في تركة وشرحنا كل تفاصيلها وطريقة رفع الدعوى وإجراءاتها يمكن الرجوع للموضوع للتعرف لكل تفاصيل وإجراءات هذه الدعوى، حيث تكون بشكل إلكتروني من خلال موقع ناجز.

الطريقة الصحيحة لتصرف أحد الورثة بالتركة؟

يوجد حالة واحدة فقط يحق فيها لأحد الورثة التصرف بالتركة قبل قسمتها وذلك عند قيام جميع الورثة بتوكيل أحدهم للتصرف بالتركة، وتكون الوكالة من جميع الورثة لهذا الشخص ويكون موضحًا فيها تفاصيل الوكالة بحيث يذكر فيها ما الذي يحق لهذا الشخص فعله من خلال هذه الوكالة.

هذا يعني إن الوكالة يمكن أن تكون بغرض قسمة التركة فقط دون التصرف فيها، أو بغرض بيعها في حال أرادوا ذلك أو غيره. الشيء المهم هنا هو ذكر ذلك في نص الوكالة بشكل واضح ويكون كل الورثة على علم بهذا الشيء.

امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة

لأن هذه واحدة من المشاكل الأخرى أيضًا التي تواجه الورثة أحيانًا، من الضروري الإشارة إلى أن الامتناع عن تقسيم التركة يختلف عن التصرف فيها قبل القسمة، إذ عند الامتناع عن قسمة التركة يجب رفع دعوى قسمة تركة إجبار، وتكون هذه على دعوتين واحدة بخصوص قسمة المال ودعوى أخرى بخصوص العقارات، كما وضحنا في موضوع ما الحل عند امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

أما إذا تريد معرفة أملاك المتوفى فتحتاج إلى حصر التركة الذي تستطيع من خلاله معرفة كل ما كان يملكه المتوفى من أموال وعقارات وغيرها. أما إن كنت تريد معرفة طريقة توزيع الميراث بين الذكور والإناث يمكن الاطلاع على الموضوع المتعلق سابق الذكر.

لنكون بذلك تعرفنا إلى الإجراء القانوني الصحيح عند تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها وكيف يتم التعامل مع الأمر من قبل بقية الورثة.

هلا وسهلا 👋

سجّل في قائمتنا البريدية وأحصل على محتوى توعوي وتوجيهات قانونية

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى