متى يحتاج الورثة لعمل توكيل حصر الورثة ومتى لا يحتاجون ذلك؟

متى يحتاج الورثة لعمل توكيل حصر الورثة ومتى لا يحتاجون ذلك؟

إن كنت تتساءل عن أجراء توكيل حصر الورثة مثل الكثيرين فهذا الموضوع لك، هنا سنتعرف على الحالات التي يحتاج فيها الورثة لعمل توكيل وما الحالات التي لا داعي فيها لعمل توكيل. 

هل يحتاج حصر الورثة توكيل؟

بشكل عام لا يحتاج إجراء حصر الورثة توكيل، ولكن بتفصيل أكثر يوجد حالتين:

إذا كان مقدم الطلب أحد الورثة 

إذا كان مقدم طلب استخراج صك حصر الورثة هو أحد الورثة عندها إجراء حصر الورثة لا يحتاج إلى توكيل وإنما يمكن لأي من الورثة التقدم بطلب استخراج صك حصر ورثة والذي صار اسمه اليوم في وزارة العدل توثيق ورثة متوفى، وكنا وضحنا طريقة التقدم لهذا الإجراء في موضوع طريقة استخراج صك حصر ورثة، حيث يتم ذلك بصورة إلكترونية ويمكن الرجوع للموضوع السابق لمعرفة كل التفاصيل.

إذا كان مقدم الطلب ليس من الورثة

إذا كان مقدم الطلب لاستخراج حصر الورثة ليس أحد الورثة عندها يجب عمل توكيل للشخص الذي سيقوم بإجراءات استخراج الصك وتقديم الطلب، وطبعًا يكفي أن يقوم شخص واحد من الورثة بعمل التوكيل للشخص الذي يريد استخراج الصك مثل محامي أو غير ذلك. عمل التوكيل يكون بشكل إلكتروني من خلال ناجز.

ما هي الحالات التي يحتاج فيها الورثة لتوكيل؟

بالنسبة لصك حصر الورثة وهو الوثيقة التي يتم فيها توثيق الورثة الشرعيين لمتوفى يكون الأمر كما بينا أعلاه، أي يتطلب الأمر توكيل فقط إذا كان مقدم الطلب ليس أحد الورثة.

وبشكل عام طريقة استخراج صك حصر الورثة هي سهلة وبسيطة ولا تتطلب أكثر من تعبئة نموذج إلكتروني والمصادقة عليه بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة المحكمة بالتالي يمكن لأي من الورثة تقديم الطلب، ولا يحتاج الأمر توكيل كونه لا يتضمن أي تعقيدات.

يمكن الاطلاع على الموضوع السابق كيفية توثيق ورثة متوفى لحصر التركة في الورثة الشرعيين فقط؟

الحالات التي يحتاج فيها الورثة لعمل توكيل هو في حالات دعاوى الإرث ودعاوى قسمة التركة أو التصرف في الإرث أو جزء منه، وهذه كلها حالات مختلفة عن إجراء حصر الورثة الذي هو توثيق للورثة فقط وإثباتهم رسميًا عن طريق وزارة العدل عبر صدور وثيقة حصر ورثة متوفى.

هذا كان كل ما يخص توكيل حصر الورثة حيث عرفنا ما هي الحالات التي يحتاج فيها الورثة لعمل توكيل لطرف آخر والحالات التي لا تتطلب توكيل.

هلا وسهلا 👋

انضم لأكثر من 3،500 مشترك يستفيدون من منشورات توعوية نرسلها لهم اسبوعياً عبر البريد الإلكتروني

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى