صيغة التنازل عن الميراث وإجراءاته الكاملة والشروط

صيغة التنازل عن الميراث وإجراءاته الكاملة والشروط

عند وجود مجموعة ورثة على تركة متوفى فإنه يمكن لأي من الورثة التنازل عن نصيبه من الإرث لأي من الورثة الأخرين أو حتى تنازل جميع الورثة لأحدهم في حال أرادوا ذلك، في هذا الموضوع سنتعرف على صيغة التنازل عن الميراث ومتطلباتها وإجراءاتها.

متطلبات التنازل عن الميراث

  • وجود صك حصر ورثة موضحًا فيه جميع الورثة، (طريقة استخراج صك حصر ورثة)
  • وجود بيانات التركة جميعها سواء كانت أملاك عقارية أو غير عقارية أو مال.
  • وجود المتنازل والمتنازل له أو وكيلهم القانوني.
  • أن يكون المتنازل شخص بالغ عاقل.

بعد التأكد من توفر هذه المتطلبات يمكن المباشرة في إجراءات التنازل التي سنتعرف عليها في السطور التالية:

طريقة التنازل عن الميراث 

يتطلب التنازل عن الميراث توجه كل من المتنازل والمتنازل له إلى كتابة العدل بغرض توثيق التنازل لدى كتابة العدل وإصدار وثيقة رسمية توثق التنازل هذا. وذلك مع إحضار صك حصر الورثة وبيانات التركة جميعها، بما فيها صك العقار إذا كانت التركة تتضمن عقار أو ما شابه، كذلك يجب إحضار الرقم المرجعي للضريبة من الهيئة العامة للزكاة والدخل إذا كان التنازل يشمل ممتلكات عقارية، وطبعًا التنازل عن العقار لأي من الأقارب حتى الدرجة الثانية لا يخضع لضريبة أي لن تفرض أية ضريبة على هذا الإجراء ولكن يتطلب تسجيل التصرف هذا لدى الهيئة حتى تحصل على الرقم المرجعي ويتم التنازل بموجبه.

لدى كتابة العدل سيتم توثيق التنازل والتأكد من أن المتنازل يريد التنازل عن حصته من الميراث بكامل إرادته ثم تصدر وثيقة رسمية من كتابة العدل تفيد بهذا التنازل وتكون بمثابة إثبات تنازل عن الأرث.

ومن الضروري الإشارة هنا إلى أن التنازل عن الميراث لا يمكن أن يتم بشكل إلكتروني وإنما لا بد من زيارة كتابة العدل من الطرفين المتنازل والمتنازل له وهذا حتى تاريخ كتابة هذا الموضوع.

صيغة التنازل عن الميراث

لا تحتاج إلى صيغة التنازل عن الميراث عند التوجه لكتابة العدل لأنه سيتم كتابة صيغة الوثيقة من قبل كتابة العدل ويكتفي إقرار كل من المتنازل والمتنازل له على ما يتم كتابته في الوثيقة من طرف كتابة العدل.

هل يمكن التنازل عن الميراث قبل القسمة؟

نعم يمكن التنازل عن الميراث قبل القسمة ولكن يجب إصدار صك حصر الورثة أولًا قبل إقرار التنازل لدى كتابة العدل، لأن كاتب العدل سيطلب الاطلاع على حصر الورثة، وطبعًا أمر التنازل اختياري إذ يمكن إجراءه قبل أو بعد القسمة.

هل يمكن التنازل عن الميراث قبل وفاة الموروث؟

بحسب جمهور الفقهاء فإن تنازل الشخص عن حصته من الميراث قبل وفاة الموروث غير جائز ولا يعتد به أبدًا وذلك لأنه لا يُستحق الميراث إلا بعد وفاة الموروث ولا عبرة بالتنازل عن الشيء قبل استحقاقه، وكذلك موافقة أو عدم موافقة بقية الورثة لا يؤثر في ذلك ويبقى الأمر غير جائز لأن الموروث ما زال على قيد الحياة ومن يفترض أنهم سيكونون الورثة ما زالوا لا يملكون شيء. أي لا يمكن التنازل عن الميراث قبل الوفاة.

هذا كان كل ما يخص مسألة التنازل عن الارث وصيغته وكيف يتم، حيث عرفنا شروطه وإجراءاته وأهم الاستفسارات الشائعة عنه.

هلا وسهلا 👋

سجّل في قائمتنا البريدية وأحصل على محتوى توعوي وتوجيهات قانونية

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى