شعار ميازين - Miazeen Logo

صيغة التنازل عن الميراث وإجراءاته الكاملة والشروط

صيغة التنازل عن الميراث وإجراءاته الكاملة والشروط

عند وجود مجموعة ورثة على تركة متوفى فإنه يمكن لأي من الورثة التنازل عن نصيبه من الإرث. لأي من الورثة الأخرين أو حتى تنازل جميع الورثة لأحدهم في حال أرادوا ذلك. في هذا الموضوع سنتعرف على صيغة التنازل عن الميراث ومتطلباتها وإجراءاتها.

متطلبات التنازل عن الميراث

  • وجود صك حصر ورثة موضحًا فيه جميع الورثة. في حال لم يتوافر فانه عليك استخراج صك حصر ورثة.
  • وجود بيانات التركة جميعها سواء كانت أملاك عقارية أو غير عقارية أو مال.
  • وجود المتنازل والمتنازل له أو وكيلهم القانوني.
  • أن يكون المتنازل شخص بالغ عاقل.

بعد التأكد من توفر هذه المتطلبات يمكن المباشرة في إجراءات التنازل التي سنتعرف عليها في السطور التالية للوصول لصيغة التنازل الكاملة:

طريقة التنازل عن الميراث 

يتطلب التنازل عن الميراث توجه كل من المتنازل والمتنازل له إلى كتابة العدل بغرض توثيق التنازل لدى كتابة العدل وإصدار وثيقة رسمية توثق التنازل هذا وتوضح صيغته .
وذلك مع إحضار صك حصر الورثة وبيانات التركة جميعها، بما فيها صك العقار إذا كانت التركة تتضمن عقار أو ما شابه، كذلك يجب إحضار الرقم المرجعي للضريبة من الهيئة العامة للزكاة. والدخل إذا كان التنازل يشمل ممتلكات عقارية، وطبعًا التنازل عن العقار لأي من الأقارب حتى الدرجة الثانية لا يخضع لضريبة أي لن تفرض أية ضريبة على هذا الإجراء ولكن يتطلب تسجيل التصرف هذا لدى الهيئة حتى تحصل على الرقم المرجعي ويتم التنازل بموجبه.

لدى كتابة العدل سيتم توثيق التنازل والتأكد من أن المتنازل يريد التنازل عن حصته من الميراث بكامل إرادته. ثم تصدر وثيقة رسمية من كتابة العدل تفيد بهذا التنازل وتكون بمثابة إثبات تنازل عن الأرث.

ومن الضروري الإشارة هنا إلى أن التنازل عن الميراث لا يمكن أن يتم بشكل إلكتروني وإنما لا بد من زيارة كتابة العدل من الطرفين المتنازل والمتنازل له وهذا حتى تاريخ كتابة هذا الموضوع.

صيغة التنازل عن الميراث

لا تحتاج إلى صيغة التنازل عن الميراث عند التوجه لكتابة العدل. لأنه سيتم كتابة صيغة الوثيقة من قبل كتابة العدل ويكتفي إقرار كل من المتنازل والمتنازل له على ما يتم كتابته في الوثيقة من طرف كتابة العدل.

هل يمكن التخلي عن الميراث قبل القسمة؟

نعم يمكن التنازل عن الميراث قبل القسمة ولكن يجب إصدار صيغة صك حصر الورثة. أولًا قبل إقرار التنازل لدى كتابة العدل، لأن كاتب العدل سيطلب الاطلاع على حصر الورثة. وطبعًا أمر التنازل اختياري إذ يمكن إجراءه قبل أو بعد القسمة.

هل يمكن التخلي عن الميراث قبل وفاة الموروث؟

بحسب جمهور الفقهاء فإن تنازل الشخص عن حصته من الميراث قبل وفاة الموروث غير جائز ولا يعتد به أبدًا وذلك لأنه لا يُستحق الميراث إلا بعد وفاة الموروث ولا عبرة بالتنازل عن الشيء قبل استحقاقه، وكذلك موافقة أو عدم موافقة بقية الورثة لا يؤثر في ذلك ويبقى الأمر غير جائز لأن الموروث ما زال على قيد الحياة ومن يفترض أنهم سيكونون الورثة ما زالوا لا يملكون شيء. أي لا يمكن التنازل عن الميراث قبل الوفاة.

هذا كان كل ما يخص صيغة التنازل عن الميراث وكيف يتم، حيث عرفنا شروطه وإجراءاته وأهم الاستفسارات الشائعة عنه.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على