مراحل قسمة التركة بالتراضي بين الورثة وشرطها الوحيد الضروري

مراحل قسمة التركة بالتراضي بين الورثة وشرطها الوحيد الضروري

قسمة التركة بالتراضي بين الورثة تعني أن يكون جميع ورثة المتوفى متفقون على شكل القسمة التي ستكون وحصص كل منهم من أملاك المتوفى، بهذه الحالة تكون إجراءات القسمة أسهل وأكثر تيسرًا على الورثة ولا تتطلب الكثير من الإجراءات كما هو الحال عندما لا يكون الورثة متفقون. في هذا الموضوع سنتعرف على تفاصيل هذا الإجراء وكيف يتم.

شرط قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

يمكن للورثة الاتفاق على قسمة التركة فيما بينهم بالتراضي وبحسب ما يتفقون فيما بينهم، وبهذه الحالة يكون لا داعي لرفع أية دعوى في المحكمة وتكون إجراءات القسمة وتوزيع التركة أسهل على جميع الأطراف. الشرط الوحيد الذي يجب توافره هنا حتى يتمكن الورثة من اقتسام التركة بينهم بالتراضي هو رضا جميع الأطراف دون استثناء على اقتسامها بهذه الطريقة، والمقصود بالأطراف الورثة جميعهم طبعًا.

وفي حال عدم موافقة فرد واحد أو أكثر من الورثة على القسمة لن يتمكن الورثة من قسمتها بالتراضي، وإنما لا  بد من موافقة الجميع، أو ترفع دعوى بالمحكمة.

مراحل قسمة التركة بالتراضي

هناك ثلاث مراحل رئيسية يتطلبها إجراء قسمة التركة بالتراضي وهذا طبعًا بعد التأكد من موافقة جميع الأطراف، وهذه المراحل:

  • استخراج صك حصر الإرث
  • حصر التركة ومعرفة أملاك المتوفى جميعها
  • ثم توثيق القسمة.

نتعرف هنا على كل واحدة من هذه المراحل بشيء من التفصيل وما الذي تتضمنه كل منها.

استخراج صك حصر الإرث

وفيه يتم تحديد من هم ورثة المتوفى والأطراف الذين لهم نصيب في الورثة، يصدر هذا الصك من الإنهاءات في وزارة العدل بشكل إلكتروني، هنا تجد الطريقة الكاملة لاستخراج صك حصر الورثة بالتفصيل.

حصر التركة

ويتم فيها معرفة كل الأموال والممتلكات التي كان يملكها المتوفى من عقارات وأموال وحسابات بنكية واستثمارية وأسهم ومركبات وغيره. هنا طريقة حصر التركة ومعرفة جميع أملاك المتوفى.

توثيق قسمة التركة

بعد استخراج صك حصر الإرث وحصر التركة وما فيها من ممتلكات يتطلب الأمر توثيق القسمة التي اتفق عليها الورثة وبحسب ما اتفقوا عليه. التوثيق هنا يتم بواحدة من الطريقتين:

  • إما يتم التوثيق عن طريق كتابة العدل، بشرط عدم وجود قاصر أو غائب من الورثة وعدم وجود وصية للمتوفي.
  • في حال وجود وصية أو وجود قاصر أو أحد الورثة غائب فيتم التوثيق عن طريق محكمة الأحوال الشخصية.

طريقة توثيق قسمة التركة بالتفصيل سواء عن طريق كتابة العدل أو من خلال الإنهاءات في وزارة العدل موضحة في موضوع منفصل كيف تقوم بتوثيق قسمة التراضي يمكن الرجوع للموضوع لمعرفة كل التفاصيل والخطوات.

كيف يتم توزيع التركة بالشكل الصحيح؟

طبعًا للورثة حرية اختيار الطريقة التي يتم فيها تقسيم التركة فيما بينهم، ولتفاصيل أكثر عن هذه الجزئية يمكن الرجوع لموضوع أسهل طريقة لتقسيم الميراث  لمعرفة النصيب المقدر لكل طرف شرعًا.

أهم ما في الأمر هنا هو أن يحصل كل طرف من الورثة على نصيبه الشرعي الذي يضمن حقه وحق الأطراف الأخرى من الورثة بدون تعدي أو ظلم لطرف على حساب طرف آخر.

وطبعًا يمكن للورثة اقتسام التركة بشكلها التي هي عليه مثل عقارات وسيارات وأموال نقد، أو يمكن تسييل جميع الممتلكات على شكل أموال كاش واقتسامها بينهم كلٌ بحسب حصته، وهذا يرجع للورثة للتشاور فيما بينهم ثم الاتفاق على الشكل الذي يناسبهم طالما أنه يتم قسمة التركة بالتراضي بين الورثة فيما بينهم.

 هذا كان كل ما يخص مراحل قسمة التركة بالتراضي بين الورثة وإجراءاتها وكيف تتم عندما يكون الورثة جميعهم متفقون على شكل القسمة.

هلا وسهلا 👋

انضم لأكثر من 3،500 مشترك يستفيدون من منشورات توعوية نرسلها لهم اسبوعياً عبر البريد الإلكتروني

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى