شعار ميازين - Miazeen Logo

نموذج سند لأمر مستوفي كامل الأركان وفق النظام السعودي

نموذج سند لأمر مستوفي كامل الأركان وفق النظام السعودي

يبحثُ كثيرٌ من الأشخاصِ عن نموذج سند لأمر قابل للطباعة وموافق لكامل المعايير، إذ يعدّ وسيلةَ ضمانٍ لحقوق الأطراف المحرّرة له، وحتى يؤدّي الهدف المرادَ منه دون المساسِ بهذه الحقوق أو جعلها عرضةً للضياع، لابدّ و أن يستوفي شروطًا موضوعيّةً وشكليّةً.

ولأنّ السند لأمر ورقة تجاريّة وسند تنفيذي، ينبغي أن يُحرّرَ ويُكتبَ بناءً على مجموعة أركان شكلية قانونيّة نصّت عليها أحكام المادة /87/ من نظام الأوراق التجاريّة، بموجبه، يتعهّد المدين (المحرّر) أن يدفع مبلغًا محدّدًا رقمًا وكتابةً للدائن (المستفيد) بحلول تاريخ الاستحقاق أو لدى الاطّلاع.

نموذج سند لأمر متضمن كامل الشروط

وضّحت أحكام المادتَين /87/ و /88/من نظام الأوراق التجارية البيانات اللازم توفّرها السّند، والتي يجب أن تتأكدّوا من وجودها أثناء تحرير السّند، لأن تخلّف أحدها سيعرّض السّند للطعن أو البطلان.

حرصنا أن نزوّد النماذج بكامل البيانات اللازمة قانونًا من الناحية الشكليّة، بإمكانكم تحميل نموذج سند لأمر بصيغة word جاهز للطباعة من هنا، كما يمكنكم الحصول عليه ايضًا بصيغة pdf من هذا الرابط.

وحتى تكونوا على اطّلاع، علينا أولًا توضيح الشروطِ الشكليّة ومن ثم استعراض الحالات التي أوردها المشرّع استثناءات في حال غياب أحدها.

الشروط الشكلية الواجب توفرها في النموذج

  • عبارةِ (سَند لامر) في أعلى الورقة نموذج السند لأمر.
  • صيغة (أتعهّد أنا) غير معلّقة على شرط.
  • تعيين قيمة وعملةِ المبلغ رقمًا وكتابةً.
  • تحديدُ ميعاد الوفاء بالمبلغ (هجري وميلادي).
  • كتابة مكان الوفاء داخل نموذج السند لأمر.
  • تضمين اسم المستفيد أي من يجب الوفاء له أو لأمرِه.
  • تحديد تاريخ إنشاء السند (هجري وميلادي) وتوقيعُ مُحرر السند.

موانع قبول السند لأمر وفقًا للنظام السعودي

بحسب المادة /88/ من نفس النظام، إذا خلا السّند من أحد البيانات المذكورة أعلاه، فإنّه لا يعدّ صحيحًا إلا في الحالات التالية:

  • إذا خلا نموذج السند لأمر من ميعاد الاستحقاق اعتبر واجب الوفاء لدى الطلاع عليه، يعني إذا لم يضمّنه المحرّر بتاريخ معيّن باليوم والشهر والعام، فلا يسقط، بل يكون مستحقّ الوفاء بمجرّد الاطلاع عليه من قبل الدائن.
  • إذا لم يتضمّن نموذج السند لأمر مكان الوفاء أو موطن المحرّر، يعتبر مكانُ إنشائه مكانًا للوفاءِ وموطنًا للمحرّر بشكل تلقائيّ بموجب القانون.
  • أما إذا لم يشتمل مكانًا للإنشاء، فيكون المكانُ المذكور بجانب اسم المحرر مكانًا للإنشاء.

وأخيرًا، لا تنسى الإطلاع على موضوعنا حول سند لأمر بدون تاريخ استحقاق: هل يعدّ صحيحًا أم باطلًا؟

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على