شعار ميازين - Miazeen Logo

كيف ترفع دعوى أتعاب المحاماة وما هي المحكمة المختصة بالدعوى؟

كيف ترفع دعوى أتعاب المحاماة وما هي المحكمة المختصة بالدعوى؟

دعوى أتعاب المحاماة هي دعوى قضائية تقام بغرض المطالبة بأتعاب المحاماة أو أتعاب الترافع أمام المحكمة أو بغرض استرجاع تلك الأتعاب، وتُرفع هذه الدعوى من المحامي أو الوكيل ضد موكله أو العكس. ويمكن أن تًرفع هذه الدعوى في دعاوى الأحوال الشخصية أو الدعاوى الأخرى التي تكون من اختصاص المحكمة.

ومن الضروري الإشارة هنا إلى هذه الدعوى تكون فقط بين المحامي وموكله أو الوكيل وموكله ولا  تكون بين الخصوم.

المحكمة المختصة في النظر بدعوى أتعاب المحاماة

المحكمة التي يجب التقدم لها بهذه الدعوى يجب أن تكون ذات المحكمة التي كانت نظرت في الدعوى الأصلية موضوع التقاضي الأول (الدعوى التي عمل عليها المحامي) ونفس الدائرة، ويجب اختيار مدينة وعنوان المدعى عليه في نفس مدينة المحكمة التي نظرت الدعوى الأصلية، وإلا سيتم تعديل المحكمة عند عملية الربط بشكل آلي من النظام.

شروط ومتطلبات الدعوى

المتطلبات لرفع الدعوى قد تختلف في بعض التفاصيل بحسب الغرض من رفع الدعوى والأسباب ونوع المطالبة التي يريدها المدعي من المدعى عليه، ولكن بشكل عام تشمل المتطلبات الأساسية:

  • تاريخ العقد أو الاتفاق بين الطرفين.
  • مضمون العقد أو العمل المتفق عليه.
  • تفاصيل الأعمال وما تم بشأنها.
  • مقدار الأتعاب المتفق عليها سواء كانت مبلغ أو نسبة.
  • المبلغ المستلم أو المسلم والمبلغ المطالب به.
  • بيان وجه تقصير المدعى عليه في عمله.
  • رقم القضية الأصلية التي تم الترافع فيها وتاريخها والمحكمة والدائرة.
  • نوع الطلب، كامل المبلغ أو أقل.

هذه هي التفاصيل المطلوب توضيحها عند رفع الدعوى والتقدم بها إلى المحكمة حيث يجب توضيح هذه التفاصيل أثناء تعبئة صحيفة الدعوى كما سنعرف في السطور التالية.

طريقة رفع دعوى أتعاب محاماة

كما كل الدعاوى تُرفع هذه الدعوى عن طريق تعبئة صحيفة الدعوى في ناجز، وهذا بعد صدور الحكم في الدعوى الأصلية، وتكون طريقة تعبئة صحيفة الدعوى على الشكل التالي:

تصنيف الدعوى

أول خطوة في تعبئة صحيفة الدعوى هو الدخول إلى خدمة صحائف الدعوى من هذا الرابط لبدء تقديم الطلب، وبعد إنشاء طلب جديد من الخدمة يجب اختيار تصنيف الدعوى.

وتصنيف الدعوى أما يكون يتبع محكمة الأحوال الشخصية في حال كانت الدعوى الأصلية من دعاوى الأحوال الشخصية، كما يظهر في الصورة التالية:

تصنيف الدعوى أتعاب محاماة احوال شخصية

 أو يكون تصنيف عام في حال كانت الدعوى الأصلية من اختصاص المحكمة العامة، كما الصورة التالية:

تصنيف الدعوى اتعاب محاماة عامة

وبالتالي يتم اختيار التصنيف الصحيح بناءً على تصنيف الدعوى الأصلية التي تم الحكم فيها.

أطراف الدعوى

بعد اختيار التصنيف الصحيح للدعوى بناءً على تصنيف الدعوى الأصلية يجب إدخال أطراف الدعوى المدعي والمدعى عليه، بحسب ما يطلب النظام.

موضوع الدعوى

ثم بعد إدخال أطراف الدعوى تنتقل إلى موضوع الدعوى وهو القسم الرئيسي من صحيفة الدعوى وفيه كل تفاصيل القضية والطلبات وأسبابها. ويكون تعبئة هذا القسم على الشكل التالي:

  • في البداية يجب توضيح إذا كان تم حصل طلب صلح في منصة تراضي على هذه المطالبة من قبل، في حال حصل طلب صلح يجب إدخال رقم الطلب.
صحيفة الدعوى لاتعاب المحاماة
  • ثم توضيح تفاصيل العقد بين الطرفين المدعي والمدعى عليه، بما في ذلك شروط التعاقد أو الاتفاق كما يظهر في الصورة أعلاه، وهنا يجب إضافة كافة شروط الاتفاق كما هي مذكورة في العقد بين الطرفين.
  • ثم بيانات القضية الأصلية المطالب بأتعابها، وهنا يجب ذكر كل بيانات القضية وتشمل رقم القضية وتاريخها، والمحكمة والدائرة التي نظرت فيها، وبيانات طلب الصلح فيها إذا حصل، ورقم الصك تاريخه ونص الحكم وحالة القضية إذا انتهت وتم تنفيذ الحكم أما لا.
صحيفة الدعوى لاتعاب المحاماة
  • الأتعاب والأعمال المنفذة، وهنا يجب ذكر نوعية الأتعاب المتفق عليها هل هي نسبة أو مبلغ ثابت أو الأثنين مثلًا، وهل تم استلام المبلغ وهل تم إنهاء العمل وفق المتفق عليه، وذكر المبلغ المستلم وإجمالي قيمة المبلغ الذي يطالب به المدعي بالريال السعودي.
صحيفة الدعوى لاتعاب المحاماة
  • الطلبات، وهنا يذكر المدعي طلباته ويمكن إضافة أكثر من طلب بحسب ما لديه.
صحيفة الدعوى لاتعاب المحاماة
  • ثم تذكر المحكمة التي تريد لها النظر في الدعوى، وكما ذكرنا يجب أن تكون ذات المحكمة التي نظرت في الدعوى الأصلية.
  • بيانات موضوع الدعوى وتكون على الشكل التالي:
    • موضوع الدعوى وهذا نص يتم توليده بشكل تلقائي من قبل النظام بناءً على البيانات التي ذكرت في الصحيفة.
    • طلبات المدعي، أيضًا يتم توليد النص بشكل تلقائي بناءً على الطلبات التي ذكرت.
    • أسانيد الطلبات، وهنا يذكر ما الذي اعتمد عليه المدعي في مطالبته تلك، ما الذي يدعم وجهة نظرك في مطالبتك هذه، وفي حال لدى المدعي أي أوراق أو مستندات تدعم وجهة نظره يمكنه تعدادها هنا ثم إرفاق نسخ عنها في الصفحة التالية (صفحة المرفقات).
    • المشفوعات، في حال كان لدى المدعي أسباب أخرى تدعم وجهة نظره أمام المحكمة يمكنه ذكرها هنا، أو يمكن ترك هذا الحقل فارغ في حال عدم وجود شيء.

بذلك يكون تم تعبئة صحيفة الدعوى ويمكن الضغط على حفظ ومتابعة للانتقال إلى صفحة المرفقات، وفيها يجب إرفاق المستندات المطلوبة وتكون صورة عن هوية المدعي، وصورة عن العقد بين طرفي الدعوى في حال وجوده، وأيضًا يطلب النظام صورة عن بيانات العنوان الوطني للمدعي ويمكن الحصول عليها من موقع البريد السعودي. وبعد إرفاق المستندات المطلوبة يمكن تقديم الطلب.

بعد تقديم الطلب

بعد تقديم صحيفة الدعوى سيقوم فريق من المحكمة بمراجعة البيانات في الصحيفة والتأكد من صحتها، ثم قبول الطلب، وفي حال تحتاج لتعديل يتم مخاطبة المدعي من حسابه في ناجز لإجراء التعديل المطلوب وإعادة تقديم الصحيفة.

طبعًا تصل رسالة إلى طرفي القضية تفيد برفع الدعوى في المحكمة، وأحيانًا تقوم الدائرة المختصة بمخاطبة طرفي القضية من خلال حساب كل منهم في ناجز، ويكون هناك مرحلة ترافع كتابي قبل الترافع أمام القاضي في المحكمة.

كذلك من الممكن أن تتحول القضية إلى منصة تراضي ليقوم مصلح من المنصة بالتواصل مع الطرفين ومحاولة الصلح بينهم لتجنب الدعوى في المحكمة، ولكن هذا ليس بالضرورة أن يحصل.

 في كل الأحوال يتم دائمًا مخاطبة طرفي القضية من خلال الرسائل النصية التي تصل إلى جوال كل منهم وتفيد بكل التحديثات التي تطرأ على القضية، بالإضافة إلى الرسائل التي تصل إلى حساب كل منهم في ناجز.

الحكم في أتعاب المحاماة

من الضروري الإشارة هنا إلى إلا أن هذه الدعوى تكون فقط بين المحامي وعميله أو الوكيل وموكله، وغالبًا ما ترجع المحكمة إلى العقد الموجود بين الطرفين ويكون كمرجع للحكم في القضية، أو الاتفاق الذي كان بين الطرفين بحسب البنود التي ينص عليها، وطبعًا لا علاقة بين الحكم في الدعوى الأصلية والحكم بهذه الدعوى سواء كان حكم الدعوى الأصلية لصالح الموكل أو لا، وإنما يرجع فقط لما ينص عليه العقد أو الاتفاق بين الطرفين وإذا ما تم تنفيذ العقد بالشكل الصحيح كما هو موضح في بنود الاتفاق أو هناك تقصير من أي طرف تجاه الآخر.

هذا كان كل ما يخص دعوى اتعاب المحاماة التي تكون بين المحامي وموكله كما قلنا وطريقة رفع هذه الدعوى وإجراءتها الكاملة.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على